طرائق تقديم الشخصيات الروائية دراسة مقارنة بين رواية وسيناريو (المسرّات والأوجاع)

المؤلفون

  • د. كوثر محمد علي جبارة جامعة دهوك image/svg+xml

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1877

الكلمات المفتاحية:

تقديم الشخصيات، التكرلي، السيناريو، الرواية العراقية، الشخصيات الروائية، المسرات والأوجاع

الملخص

ملخص:

من المعلوم أن العديد من الأفلام السينمائية العالمية والعربية أنتجت بالاعتماد على أصول أدبية، تعددت تلك الأصول واختلفت بين نصوص روائية طويلة وهو الغالب وقصص قصيرة ونصوص مسرحية وشعرية بدرجة أقل، ينطبق هذا الحكم على السينما العربية مثل انطباقه على السينما العالمية وعند البحث والتحري عن عدد النصوص الأدبية التي أخذت طريقها إلى الشاشة السينمائية نجد عدد الأفلام المقتبسة يتجاوز (420) فيلما، وهذا العدد هو فقط الأفلام المقتبسة من النصوص الأدبية العربية، كما ان العديد من الأفلام العربية قد اعتمدت على اقتباس نصوصها من أصول أدبية غير عربية سواء روسية أو فرنسية أو انكليزية أو غير ذلك وبهذا ترتفع نسبة الأفلام المقتبسة من الأعمال الأدبية عامة.

ولكي يصل العمل الأدبي إلى الشاشة السينمائية لابد أن يمر بمراحل متعددة قبل أن يستوي عملاً سينمائياً يعرض للمتلقي على الشاشة بعد أن أخرج من بطون الكتب لينبض على الشاشة بأصوات وألوان وحركات قد يكون بعضها مخفي في النص الأدبي المكتوب.

يختلف إعداد النص الأدبي إلى سيناريو (وهو المرحلة الوسطى بين الكتاب والشاشة) من معدٍ لآخر ومن طريقة لأخرى وكذلك من نص أدبي لآخر، فهناك الإعداد الأدبي والحرفي الأمين وغير ذلك، ويطول البحث والتفصيل لتوضيح الفروقات بين هذه الأنواع؛ لذلك نكتفي ببحث ما تُمثله رواية (المسرّات والأوجاع) قيد البحث ونص السيناريو المقتبس منها؛ لكن ما لابد من الإشارة إليه في هذا الموضع هو أن كل مكونات النص الروائي تمتد إليها يد المعد السينمائي الذي يسعى إلى إعداد نص صوري عن نص مكتوب بالكلمات، ولذلك من البديهي أن تخضع الشخصيات إلى العديد من التغييرات التي تجعلها ملائمة لحبكة السيناريو أولاً ويمكن تجسيدها بصورة مرئية على الشاشة ثانياً، من حيث عدد الشخصيات في العمل الروائي الأصلي ومسيرتها في السرد حتى نهايته، وما هي الأساسيات التي يلتزمها السرد الفيلمي لاحقاً، وماهي الأمور التي يستغني عنها وما الدواعي لذلك.

المراجع

مصادر البحث ومراجعه:

أولا: الكتب والدراسات النقدية:

أستون، ألين، وسافون، جورج (د.ت)، المسرح والعلامات، ترجمة: سباعي السيد، مراجعة: د.محسن مصيلحي، أكاديمية الفنون، وحدة الإصدارات، مسرح(13).

ألكسان، جان (1999م)، الرواية العربية من الكتاب إلى الشاشة، سلسلة دراسات ووثائق سينمائية، منشورات وزارة الثقافة السورية، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، د.ط.

بحراوي، حسن (1990م)، بنية الشكل الروائي (الفضاء- الزمن- الشخصية)، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1.

برونل، أدريان (2007)، سيناريو الفيلم السينمائي تقنية الكتابة للسينما، ترجمة: مصطفى محرم، المؤسسة العامة للسينما، دمشق - سوريا، د.ط.

بورنوف، رولان، و أوئيليه، ريال (1991م)، عالم الرواية، ترجمة: نهاد التكرلي، مراجعة: فؤاد التكرلي ود.محسن الموسوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، سلسلة المائة كتاب-الثانية، 1.

التكرلي، فؤاد (2014م)، رواية المسرات والأوجاع، مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، ط3.

جهاد، أحمد ثامر (2016م)، عن الأدب والسينما، فروض الرواية وخيارات الفيلم، ضمن كتاب نحكي لنحيا، مجموعة البحوث المقدمة في مؤتمر الرواية العراقية، مطبعة إيلاف للطباعة الفنية الحديثة، بغداد ط1.

شواي، أثير عادل (2009م)، تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية دراسة فنية، دار الشؤون الثقافية العامة، العراق-بغداد، سلسلة الفكر العراقي الجديد، أكاديميون جدد (8)،ط1.

شولز، روبرت (1988م)، عناصر القصة، ترجمة: محمود منقذ الهاشمي، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، ط1.

العبودي، أحمد جبار (2014م)، المعالجات السينمائية للرواية الحديثة، دار نيبور للطباعة والنشر، العراق، ط1.

القاسمي، أحمد (2011م)، جماليات الحكي السينمائي بين الصياغة اللغوية والمعالجة السينمائية، سلسلة الفن السابع 209، وزارة الثقافة السورية، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، د.ط.

كنعان، شلوميت ريمون (1995م)، التخييل القصصي الشعرية المعاصرة، ترجمة: لحسن أحمامة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط1.

اللواتي، علي وآخرون (2014م)، الأدب القصصي والسينما، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، قرطاج، ط1.

ثانيا: الدوريات:

العبودي، كريم قاسم (1986)، فؤاد التكرلي لا يمكن أن أحيا بدون كتابة، مجلة الأقلام، نيسان، 1986.

References

First: Books and Critical Studies:

Aston, Allen, Savon, George (D.T.), Theatre and Marks, Translation: Al Sayed Sabai, Review: Dr. Mohsen Masilahi, Academy of Arts, Production Unit, Theatre.13

Alexan, Jan (1999), Arabic novel from book to screen, series of studies and film documents, publications of the Syrian Ministry of Culture, General Foundation for Cinema, Damascus, D.I.

Bahrawi, Hassan (1990), Narrative Structure (Space- Time- Personal), Arab Cultural Center, Beirut, i1.

Brunel, Adrian (2007), screenplay, writing technology for cinema, translated by Mustafa Muharram, General Institution of Cinema, Damascus- Syria, D.I.

Bornov, Roland, And O'Leary, Real (1991), The World of The Novel, Translated by Nihad Al-Takrly, Review: Fouad Al-Takrly and Dr. Mohsen Al-Musawi, House of Public Cultural Affairs, Baghdad, Series 100 Book II, 1.

Al-Takrly, Fouad (2014), The Delights and Pains, Al-Mada Foundation for Media, Culture and The Arts, i3.

Jihad, Ahmed Thamer (2016), on literature and cinema, novel and film choices, in a book by Najat Nahaya, research group presented at the Iraqi Novel Conference, Elaf Printing Press for Modern Art, Baghdad I1.

Shawai, Ether Adel (2009), techniques for presenting personality in the Iraqi novel Art Study, Dar al-General Cultural Affairs, Iraq-Baghdad, The New Iraqi Thought Series, New Academics (8),i1.

Schulz, Robert (1988), elements of the story, translated by Mahmoud Muqtada al-Hashimi, Tlass House of Studies, Translation and Publishing, Damascus, i1.

Al-Abboudi, Ahmed Jabbar (2014), Film Therapists of The Modern Novel, Nebur Printing and Publishing House, Iraq, i1.

Al-Qasimi, Ahmed (2011), Aesthetics of Cinematic Storytelling between Linguistic Formulation and Cinematic Processing, 7th Art Series 209, Syrian Ministry of Culture, General Institution of Cinema, Damascus, D.T.

Canaan, Shlumit Raymond (1995), Contemporary Poetic Fiction, Translation: Lahcen Amhama, Culture Publishing and Distribution House, Casablanca, i1.

Al-Lwati, Ali et al. (2014), Storybook and Film, Tunisian Society of Science, Literature and Arts, Carthage, i1.

Second: Periodicals:

Al-Abboudi, Karim Kassem (1986), Fouad Al-Takrly I can't live without writing, Al-Aqlam Ma

التنزيلات

منشور

2021-03-31

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

كوثر محمد علي جبارة د. . (2021). طرائق تقديم الشخصيات الروائية دراسة مقارنة بين رواية وسيناريو (المسرّات والأوجاع). لارك, 13(2), 241-211. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1877