أثر عقيدة ابن الجوزي في توثيقه لأخبار الامام علي  وروايتها

Authors

  • محمد حسين علي السويطي, أ.م.د. كلية الآداب/ جامعة واسط
  • عادل خلف هواز, الباحث طالب ماجستير/ كلية التربية/ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.653

Abstract

إنَّ الإمام علي بن أبي طالب (u) شخصية إلهية تحيّرت العقول في معرفة صفاتها، وعجزت عن الوصول إلى مكنون سرِّها، وذابت قلوب المؤمنين في فيض صحبتها، وتصدعت قلوب المنافقين بنار حسدها، فأصبح (u) ميزاناً فارقاً بين الحق والباطل، ومقياساً ثابتاً يميِّز به بين النفاق والإيمان، ورمزاً يفصل بين الكفر والإسلام، فقد جعل المؤمنون سيرته المباركة عقيدة لهم، ملتزمين بالبحث عن حقائقها وسننها الكريمة بهدف التمسك بها، متحملين عناء البحث والتدقيق للوصول اليها، بعد أن شاب بعض مواطنها غبار التحريف والتغيير وتزييف الحقائق التي مارسها البعض بدعم بعض أصحاب السلطة في الدولة العربية الاسلامية لتحقيق مكاسب دنيوية، التي فرضت على أصحابها محاولاتهم الدنيئة في طمس الحقائق التاريخية التي لا تنسجم مع رغباتهم وأهوائهم، معتمدين في ذلك على أقلام المنافقين والوضّاعين للأحاديث الشريفة، فكثر الدس فيها من الأكاذيب التي نبَّه عليها الرسول الكريم (J) في حديثه "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"([i]). وقد استغل المنافقون محنة التحريف والتزييف هذه، ليدعموا بها عقيدتهم الفاسدة، ويضلوا بها الجهَّال من الأمة الإسلامية ليكون لهم سنداً في نصرة الظالمين وتثبيت سلطانهم باسم الإسلام والدين، فيحققوا الهدفين معاً، الطعن في الإسلام المحمدي الأصيل والحصول على مكاسبهم الدنيوية، واعتمد الكافرون ما نقله المؤرخون مما أسَّس له المنافقون في وضع الحديث والتغيير في مجريات أحداث التاريخ وتفاصيلها، وجعلوا منها مصدراً للطعن في الإسلام وتمزيقه، والإساءة إلى شخصياته ورموزه، وبهذا أصبح المسلمون فرقاً متعددة، وهو حال تنبأ بوقوعه رسول الله (J) في حديثه: "تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنين وسبعين، والنصارى مثل ذلك وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة..."([ii]).

لذا فان تاريخ الإمام علي (J) في مؤلفات المؤرخين يمتاز بأهمية كبيرة، لأنه يرتبط بالعقيدة الإسلامية والتاريخ الإسلامي والخلافة الإسلامية، مما جعله محطة مهمة لأقلام المؤرخين والكتاب والباحثين على مر العصور الإسلامية، وكل يدلوا بدلوه حسب معتقدة وقصده، فمنهم من أثّرت عقيدته في كتاباته، فابتعد عن الحقائق واختار من الأخبار ما يناسبها حتى وإن كانت موضوعة وسلك طريق التأويل في مالا يناسبها إنْ لم يستطع إخفاءها لشهرتها، أو بقي معانداً لم يذعن إلى دلالتها وإنْ ناقضها في عقيدته رغم إقراره بصحتها. ومنهم من اتخذ طريق التطرف في الاستفادة من الأخبار غير الصحيحة أو التي تدور حولها الشكوك في الطعن بمن خالفه في عقيدته. ومنهم من مات متأرجحاً بين هذا وذاك من غير أنْ يصل إلى قرار أو يرتكز إلى حقيقة معينة، جامعاً بين الغث والسمين، والصحيح والموضوع، غير مبالياً لإظهار الحقيقة.

 

([i]) ابن الجوزي، الموضوعات، ج1/ ص 84 .

([ii]) ابن الجوزي، تلبيس إبليس، ص19.

References

* القرآن الكريم.
أولاً- المصادر الأولية:
 ابن الأثير، أبو الحسن عزّ الدين (ت630هـ)
1- الكامل في التاريخ، دار صادر، (بيروت- 1965م).
 البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (ت256هـ):
2- التاريخ الكبير، تحقيق: محمود ابراهيم زايد، ط1، دار المعرفة، (بيروت- 1406هـ).
 البرقي، السيد حسن بان أحمد (ت1332هـ):
3- تاريخ الكوفة، تحقيق: ماجد أحمد العطية، ط1، المكتبة الحيدرية، (قم المقدسة- د.ت).
 ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردي (ت 874هـ)
4- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب مع استدراكات وفهارس جامعة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، (د.م- د.ت).
 ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ)
5- الأذكياء، تحقيق: عادل عبد المنعم أبو العباس، ط1، مكتبة ابن سينا، (القاهرة- 2009م).
6- التبصرة، تحقيق: خيري سعيد، المكتبة التوفيقية، (القاهرة- 2003م).
7- تلبيس ابليس، ط1، دار الفكر، (بيروت- 2001م).
8- زاد المسير في علم التفسير، تحقيق: احمد شمس الدين، ط3، دار الكتب العلمية، (بيروت- 2009م).
9- غريب الحديث، وثق أصوله وخرج أحاديثه الدكتور عبد المعطي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، (بيروت- 1425هـ/ 2004م).
10- المنتظم في تاريخ الملوك والامم، تحقيق: دكتور سهيل زكار، دار الفكر، (د.م- 2010م).
11- منهاج القاصدين، تحقيق: كامل محمد الخراط، ومحمد نعيم العرقسوسي، ط1، دار التوفيق للطباعة والنشر، (دمشق- 2010م).
12- الموضوعات، تحقيق: عبد الرحمن محمد عثمان، ط1، دار الفكر المكتبة العلمية في (المدينة المنورة- 1968م).
 ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني (ت852هـ):
13- تقريب التهذيب، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، (بيروت- 1995م).
14- فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، محب الدين الخطيب، نشر دار المعرفة، (بيروت- د.ت).
 ابن حيان، محمد بن خلف (ت 306هــ):
15- أخبار القضاة، عالم الكتب، (بيروت- د.ت).
 ابن حيان، عبد الله بن محمد بن جعفر المعروف بأبي الشيخ الانصاري (ت 369هـ):
 ابن الخطيب (ت 809هـ):
16- الوفيات، تحقيق: عادل نويهض، ط2، دار الاقامة الجديدة، (بيروت- د.ت).
 الذهبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد (ت 748هـ):
17- سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي، ط9، مؤسسة الرسالة، (بيروت- 1413هـ).
 السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ):
18- تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد عبد الحميد، ط2، مطبعة السعادة، (د.م- 1959م).
19- تدريب الراوي، تحقيق: عبد الوهاب عبد اللطيف، ط1، 1379هـ، مكتبة القاهرة، (مصر- د.ت).
20- طبقات المفسرين، راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء، دار الكتب العلمية، د.ط، (بيروت- د.ت)
 ابن شبه، عمر (ت 262هـ):
21- تاريخ المدينة المنورة، تحقيق: فهيم محمد شلتوت، ( قم- د.ت).
 الصفدي، صلاح الدين بن خليل أيبك (ت 764هـ/1392م):
22- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الارناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، (بيروت- 2000م) .
 ابن خلكان، شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر(ت681هـ):
23- وفيات الأعيان وانباء ابناء الزمان، تحقيق: د. إحسان عباس، نشر دار الثقافة (بيروت- 1968).
 العجلي، أبو الحسن أحمد بن عبدالله بن صالح (ت 261هـ):
24- معرفة الثقات، دراسة وتحقيق: عبد العليم عبد العظيم البستوي، مكتبة الدار بالمدينة المنورة، ط1، (المدينة المنورة- 1985م) .
 أبو الفداء، اسماعيل بن علي الدويتي (ت 732هـ):
25- تاريخ ابي الفداء (المختصر من تاريخ البشر)، المطبعة الحسينية، (مصر-1325هـ).
 ابن قتيبة، أبو محمد عبدالله بن مسلم (ت 272هـ):
26- الإمامة والسياسة، ط2، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده، (مصر- د.ت).
 المزي، جمال الدين أبي الحجاج يوسف (ت 742هـ):
27- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: د. بشار عواد، ط4، مؤسسة الرسالة، (بيروت- 1992م) .
 ابن النجار، محب الدين أبو عبد الله محمد بن محمود البغدادي (ت 643هـ):
28- ذيل تاريخ بغداد، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، (بيروت- د.ت).
 أبو يعلى، القاضي أبو الحسين محمد:
29- طبقات الحنابلة، تحقيق: محمد حامد الفقي، مطبعة السنّة المحمدية، (القاهرة- 1952م).

Published

2019-05-10

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

السويطي م. ح. ع., & هواز ع. خ. (2019). أثر عقيدة ابن الجوزي في توثيقه لأخبار الامام علي  وروايتها. Lark, 8(1), 479-496. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.653