(( الفنقلةُ عند الزمخشري بين الدَّلالةِ والحِجَاج ))

  • عادل راضي جابر الزرگاني, أ.م.د. جامعة سومر

الملخص

:        مما لا شكَ فيه أن القارئ لتفسير الكشاَف للزمخشري تطالعُهَ تلك التراكيب المتوالية المتمثلة بمقولة (فإن قُلت َ: قلتُ ) والتي شكلت ظاهرةً دلاليةً بارزةً تناول صاحبها الأنساق القرآنية في أسلوبٍ منفردٍ يضرب في عمق اللغة والبلاغة . هذا الأسلوب أثار لدينا خاصية الربط بالحجاج بوصفهِ أسلوباً إقناعياً ولم يكن حجاجاً بين شخصين أو أكثر بل حجاجٌ بين المرء وذاته ،حجاجٌ بين المؤلف وتحليلهِ .

إن هذه المادة وآلية استخدامها لدى جار الله الزمخشري شكلت ما يسمى بالفنقلة بوصفها مصطلحاً منحوتاً من التركيب (فإن قلتَ : قلتُ ) دُرِسَتْ من خلال علاقتها بالحجاج الذاتي أو الداخلي وقد أفضيا إلى هذا البحث الموسوم بـ (الفنقلة بين الدلالة والحجاج)

المراجع

1. القرآن الكريم
2. أساس البلاغة – الزمخشري (جار الله) ، تحقيق باسل عيّون السود ، دار الكتب العلمية، ط1 ، بيروت ، لبنان – 1998 .
3. استراتيجيات الخطاب ، مقاربة تداولية ، عبد الهادي بن ظافر الشهري ، دار الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان – 2004 .
4. أسرار البلاغة ، عبد القادر الجرجاني ، تحقيق هـ . ريتر ، دار الكتاب العربي ، القاهرة (د.ت) .
5. أنوار التنزيل ، القاضي البيضاوي ، المطبعة العثمانية ، مصر – 1305هـ .
6. البرهان في علوم القرآن – الزركشي (بدر الدين محمد بن عبد الله ت 794هـ) ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، مكتبة دار التراث ، القاهرة – (د.ت) .
7. البلاغة والأسلوبية (نموذج سيميائي لتحليل النص) ، محمد العمري ، دار افريقيا الشرق، المغرب – 1999.
8. بيان إعجاز القران – الخطابي (محمد بن محمد بن ابراهيم) (ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القران) ، تحقيق محمد خلف الله ومحمد زغلول سّلام ، دار المعارف ، مصر ، (د.ت) .
9. (تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان اعجاز القرآن) ، ابن أبي الاصبع المصري ، تحقيق حنفي محمد شرف ، مطابع شركة الاعلانات الشرقية ، القاهرة – 1383هـ .
10. التعبير القراني ، د. فاضل صالح السامرائي ، بغداد ، العراق – 1989.
11. التعريفات ، الشريف الجرجاني ( علي بن محمد ت 816هـ) ، تحقيق عبد المنعم الحفني دار الرشاد ، القاهرة ، (د.ت) .
12. تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل – الزمخشري ، ترتيب وضبط مصطفى حسين أحمد ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، لبنان – 1947 .
13. الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية ، د. عبدالله صولة ، دار الفارابي ، ط 2، بيروت ، لبنان – 2007 .
14. حجاجية الصورة في الخطابة السياسية لدى الامام علي (رض) ، كمال الزماني، دار عالم الكتب الحديثة ، ط1 ، أربد ، الاردن – 2012.
15. دلائل الاعجاز ، عبد القاهر الجرجاني ت471هـ ، تحقيق محمود احمد شاكر ، مطبعة المدني ، ط4 ، القاهرة – 1992 .
16. الزمخشري لغوياً ومفسراً ، مرتضى اية الله زادة الشيرازي ، تقديم د. حسين نصار ، دار الثقافة ، القاهرة – 1977.
17. سر الفصاحة ، ابن سنان الخفاجي ، تحقيق عبد المتعال الصعيدي ، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده ، القاهرة ، مصر ، (د.ت) .
18. شعرية القصيدة ( قصيدة القراءة) ، عبد الملك مرتاض ، ط1 ، بيروت – 1994 .
19. الصّحاح ، الجوهري (اسماعيل بن حماد ت398هـ) ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ، بيروت ، (د.ت) .
20. الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ، العلوي (يحيى بن حمزة ت 794هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت – 1982 .
21. عندما نتواصل نغيّر (مقاربة تداولية معرفية لأليات التواصل والحجاج) ، د.عبد السلام عشير ، افريقيا الشرق ، المغرب – 2006 .
22. كتاب سيبويه (ابو بشر عمر بن عثمان ت180هـ) ، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجبل ، ط1، بيروت ، لبنان ، (د.ت) .
23. لسان العرب ، ابن منظور (ابو الفضل جمال الدين بن مكرم الافريقي ت711هـ) ، دار صادر ، ط3 ، بيروت – 1994 .
24. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ، ابن الأثير (ضياء الدين نصر الله بن محمد ت 637هـ) ، تحقيق د. احمد الحوفي ود. بدوي طبانة ، مطبعة نهضة مصر ، ط1، القاهرة – 1959.
25. المجاز وأثره في الدرس اللغوي ، محمد بدري عبد الجليل ، دار النهضة العربية ، بيروت – 1981.
26. معاني الأبنية العربية ، د.فاضل صالح السامرائي ، الشركة المتحدة للتوزيع ، ط1، بيروت – 1981 .
27. معجم مقاييس اللغة ، أحمد بن فارس بن زكريا الرازي ، دار الكتب العلمية ، ط3 ، بيروت ، لبنان – 1998 .
28. مواد البيان ، علي بن خلف الكاتب ت410هـ ، تحقيق حسين عبد اللطيف ، منشورات جامعة الفاتح ، طرابلس – 1984 .
29. النظرية البنائية في النقد الأدبي ، د. صلاح فضل ، مطبعة دار الشؤون الثقافية، ط3 ، بغداد – 1987 .
منشور
2019-06-06