توظيف تقنية الحاسوب في تصميم الديكور المسرحي مسرحية العربانة أنموذجا

  • فاتن جمعة سعدون, أ.م . د. الكلية التربوية المفتوحه

الملخص

أن تطور التقنيات في المسرح الحديث استمد دوافعه وجذوره أساسا من المخرج ومخيلته وسعيه إلى تجسيد رؤاه وأحلامه ، فالتطورات الجديدة لاستخدام التكنولوجيا في المسرح وتطويعه في مجالات مختلفة ، برزت وتبلورت ببروز المخرج والتقني- المصمم ، كصاحب مهنة مستقلة ومهمة في ثورة المسرح ، فالفن المسرحي وجمالياته تأثرت بعصر التكنولوجيا وثورتها التي لا تنتهي وهذا ولد صراعات وتحولات في أعماق البنى المسرحية ، فالمسرح عالما ذو أفق واسع ومتفاعل في المجتمع ولا يتوانى عن تسخير كل ما يجده لأجل تطوير قوانينه وأنظمته ويستمد خيالاته من وسائل الإعلام الأخرى كالسينما .

تكون البحث من مشكلة البحث التي تمحورت بالسؤال الآتي: كيف يمكننا توظيف تقنية الحاسوب في الديكور المسرحي ، جاء هدف البحث الكشف عن كيفية توظيف تقنية الحاسوب في تصميم الديكور المسرحي .

تضمن البحث أربعة فصول تضمن الفصل الثاني من المبحث الاول : التعريف بتقنية الحاسوب واهميتها في الفنون والاداب ، اما المبحث الثاني : تناول مرجعيات مصمم الديكور المسرحي ، ثم توظيف تقنيات الحاسوب في العرض المسرحي وانهي المبحث بتوظيف تقنيات الحاسوب في تصميم الديكور المسرحي .

انتهى الفصل بمؤشرات الاطار النظري منها1-لابد من وجود مرجعيات فنية وتقنية يستند اليها المصمم ليحقق من خلالها الاسس العلمية لبناء وتصميم وتنفيذ ما يصبو اليه واول هذه المرجعيات في تصميم الديكور المسرحي هي الاستناد الى النص- الحوار لتسهم في تحقيق مواصفات الديكور المناسب للعمل المسرحي .2-بدخول التكنولوجيا الحديثة المتمثلة بالحاسوب ، اخذ البناء المعماري للمنصة اشكال عدة اصبحت تمثل تحدي للمصمم والمخرج والممثل وهذا يدعوه الى استخدام ذكائه وخياله وخبراته وحسه الفني وقدرته على الخلق والإبداع والابتكار . اما الفصل الثالث شمل اجراءات البحث التي تضمنت تحليل عرض مسرحية العربانة تقديم الفرقة الوطنية للتمثيل . في الفصل الرابع جاء عرض النتائج ومناقشتها ثم الاستنتاجات وشملت 1-استثمار التقنيات الحديثة في تصميم وتنفيذ الديكور وبقية تقنيات العرض الأخرى ، ساهم في تقديم أشكال مسرحية قابلة للتأويل والتفسير والإيحاء  .ثم قائمة والمصادر والهوامش .

المراجع

1-A-S. Hornby : Oxford Advanced Learners Dictionary of current English New edition oxford university Pres Printed by vision Rider London , 1974, P 266 .
2- حسن سعيد الكرمي : معجم المغني الوجيز ، ط1، مكتبة لبنان ، بيروت : 1998 ، ص 496 .
3- حسام عبايدة : استخدام الحاسوب في المكتبات ومراكز المعلومات ، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان : 2005، ص18 .
4- علي حمودة حسن: فن الزخرفة ، بيروت : 1980، ص 98.
5- ماري الياس وحنان قصاب : المعجم المسرحي ، ط2، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت: لبنان 2006، ص214.
6-عماد عبد النبي ابو زيد : الوسائط المتعددة في فنون ما بعد الحداثة ، جامعة حلوان ، تاريخ الدخول 4/8/2011.
7- ينظر ، مصدر سابق ، عماد عبد النبي ، الوسائط المتعددة .
8-مصدر سابق ، ينظر عماد عبد النبي .
9-عبد الستار محمد علي: نظم المعلومات على الحاسبة الالكترونية ، مطبعة جامعة البصرة، البصرة: 1985، ص 89.
10-عبد الغفور البلوشي : الاتجاهات التجريبية في التاليف المسرحي ضد التكنولوجيا ، جريدة المستقبل ، عدد(3096) ، 2008، ص2
11-جميل حمداوي: سيمياء الصورة المسرحية ، تاريخ الدخول 5/اكتوبر/2010.
12-العقيدة التفاعلية الرقمية واشكالية التجديدفي الشعر العربي ، ط1، اتحاد الادباء في كربلاء ، مطبعة الزوراء ، العراق: 2009، ص17.
13-اياد ابراهيم وحافظ محمد : الادب التفاعلي الرقمي الولادة وتغيير الوسيط ،ط1، مطبعة اليمامة للطباعة
والنشر، العراق : 2001،ص 18.
14-عبد الغفور البلوشي، مصدر سابق ، ص20.
15-Michael Gammitz, http:// WWW Respero. htmI .
16-نادية كمال: المسرح والتقنيات الحديثة، وزارة الثقافة ، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، مطابع المجلس الاعلى للاثار ، القاهرة: 2007، ص 18.
17-ينظر، داليا صالح: الواقع الافتراضي والسينوغرافيا المسرحية ، شبكة منتديات المسرح ، تاريخ الدخول 9/5/2005.
18-ينظر، جيرون لاينر علة موقعه في شبكة الانترنت WWW Vtheatre, net / thr/ vtheatre. htmI.
19-فاطمة البريكي : مدخل الى الادب التفاعلي، ط1، بيروت: 2006، ص 95.
20-ينظر، ماري الياس ، مصدر سابق، ص ص 214-217.
21-Michael Gammitz, http:// WWWResperohtmI.
22-مداخلة قدمها : خليفة الهاجري ، رئيس قسم الديكور المسرحي في الجلسة النقدية لمهرجان المسرح العربي في الشارقة حول مسرحية عربانة .
23-مداخلة قدمها : علاء جابر ، مسجلة على قرص ليزري ، في الجلسة النقدية بعد تقديم عرض مسرحية العربانة ، الشارقة : مهرجان المسرح العربي من 10-11 يناير .
24-سالم كوندي: المغرب، في الجلسة النقدية لمهرجان المسرح العربي في الشارقة .
25--ينظر، شوقي كريم حسن : جريدة مسرح ، جريدة يومية خاصة بفعاليات وعروض مهرجان بغداد الدولي الاول للمسرح في دورته الاولى، عدد(8) ، السنة الاولى ، الاربعاء : 30 تشرين الاول ، بغداد: 2013. وصباح ناصر : مسرح جريدة يومية خاصة بفعاليات وعروض مهرجان بغداد الدولي الاول للمسرح ، عدد(2) ، السنة الاولى ، الاربعاء : 23 تشرين الاول ، بغداد: 2013 .
منشور
2019-05-11