دور مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم المشاركة السياسية في الانتخابات البرلمانية العراقية 2014 " دراسة ميدانية "

  • محمد حسين علوان, ا.م.د. جامعة واسط كلية الإعلام

الملخص

باتت وسائل التواصل الاجتماعي تشكل أحد الوسائل الاتصالية والإعلامية المتنامية الأهمية في الوقت الراهن و لما تمتاز به من سمات جعلت من فئات واسعة من المستخدمين الاعتماد عليها في علاقاتهم الشخصية وفي الحصول على المعلومات والأخبار وفي التواصل مع الآخرين , الأمر الذي جعل منها وسائل ذات أهمية متزايدة في المجالات الاجتماعية والإعلامية والسياسية فالكثير من الإحصائيات تشير إلى أن أعداد مستخدمي هذه المواقع قد تجاوز المليار مستخدم في العالم مما يعكس مدى أهمية هذه الوسائل لأعداد كبيرة من فئات الجمهور0

وتشير وسائل التواصل الاجتماعي إلى بداية مرحلة WEB 2.0 في عصر الانترنت والذي جعل منها " منصة " للتعبير عما يريد المتلقي التعبير عنه من آراء وأفكار ووجهات نظر وإيصال معلومات إلى متلقين آخرين يشاركونه الفضاء نفسه في العالم الافتراضي , ونعني به شبكة الإنترنت والتي جعلت من المتلقي مشاركا في العملية الاتصالية بدور فعال وحيوي , عكس الدور السلبي في وسائل الأعلام التقليدية الذي يقتصر به على التلقي فحسب 0

فقد أصبح المتلقي في مرحلة web2.0 قائما بالاتصال وصانعا للمحتوى وبرز مصطلح user generated content الذي يعرف اختصارا (u.g.c) ومن هنا فقد أصبحت هذه الوسائل مميزة بإمكانياتها وبمحتوياتها وبالدور الذي تقوم به في تفعيل دور المستخدم وإضفاء السمة الايجابية على الدور الذي يقوم به ومن هنا فأن وسائل التواصل الاجتماعي شكلت أهمية كبيرة في الكثير من المجالات ومن ضمنها المجال السياسي , في حث المستخدمين على المشاركة السياسية والتعرف على البرامج والحملات الانتخابية للمرشحين , مما جعل من هذه الوسائل أحد الأدوات والوسائل المهمة للتحشيد ومحاولة كسب الناخبين والتأثير على الرأي العام باتجاه معين , وهو ما سيعمل البحث على دراسته حيث يسعى إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة السياسية في الانتخابات البرلمانية العراقية 2014 , وماهية هذا الدور التي ساهمت في تفعيل المشاركة السياسية لمستخدمي هذه الوسائل

المراجع

وهؤلاء المحكمين هم كل من: 1- أ د0وسام فاضل راضي, 2- أ م د0عبد النبي خزعل , 3- أ م د0 طالب عبد المجيد 4- أم د0حمدان السالم 5- أ م د0 كامل حسون القيم 6- أ م د0 فوزي هادي جواد الهنداوي0
1.Em Grifin(2012) A firist Look at Communication, New York, Mc Graw Hill, p.3.
2.Melvin L. Defluer(2012) Mass communication Theory, New York, Allyan Bacan, p.22.
3.Richard West & Lynn H. Turner, (2010) Introduction Communication Theory, Boston, Mc Graw Hill, p.46.
4. Stanley J.Baran & Dennis K.Davis (2012) Mass Communication Theory, New York, p.340.
5. Melvin Defluer.Op.Cit.p.343.
6 0 د0 حسن عماد مكاوي , نظريات الأعلام , القاهرة, الدار العربية للنشر, 2009, ص206 0
7. Jennings Bryant & Susan Thompson (2002) Fundamentals of Media Effects, New York, Mc Graw Hill,p.378.
8. Rebecca B.Rubin (2010) Communication Research, Boston, Wads Worth, p.3.
9. Denis Mc Quail (2010) Mass Communication Theory, Los Angeles, Sage Publication Inc.P.440.
10- د0 محمد عبد الحميد, نظريات الأعلام واتجاهات التأثير, القاهرة, عالم الكتب, 2010 , ص298 0
11- د0 محمد منير حجاب , نظريات الاتصال , القاهرة , دار الفجر للنشر والتوزيع , 2010 , ص303 0
12. James Watson & Anne Hill (2006) Dictionary Of Media and Communication Studies, London, Arnold, P.19.
13. Stephen Little John & Karven Foss (2008) Theories of Human Communication, New York, Thomson, P.33.
14. Stanly Baran & Denis Davis, op. cit. p.273.
15. Stanly J. Baran (2009) Introduction to Mass Communication, New York, Mc Graw Hill. P.261.
16- فرانسيس بارك , الأسس العلمية لنظريات الأعلام الجديد والأعلام البديل , ترجمة : المركز الثقافي للتعريب والترجمة , القاهرة , دار الكتاب الحديث , 2010 , ص417 0
17- د0 حسن عماد مكاوي, د0 ليلى حسين السيد , الاتصال ونظرياته المعاصرة , القاهرة , الدار المصرية اللبنانية , 2012 , ص320 0
18- د0 محمد حسن إسماعيل, مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير, القاهرة, الدار العالمية للنشر والتوزيع, 2003 ,ص280 0
19- د0 إبراهيم عبدالله المسلمي , مناهج البحث في الدراسات الإعلامية , القاهرة, دار الفكر العربي, 2013 ,ص 31 0
20.Gayle Brewer(2011) Media Psychology, New York, Palgrave Macmillan, P.89.
21- د0 نائلة عمارة, علم النفس الإعلامي, مفاهيم أساسية ودراسات أمبيريقية, القاهرة, دار النهضة العربية, 2008 ,ص73 0
22- د0 عاطف عدلي العبد , الرأي العام وطرق قياسه , القاهرة , دار الفكر العربي , 2005 , ص5 .
23. Mark Balnves(2009) Media Theories, New York, Palgave,P.58.
24 0 د 0 عبد الرحيم درويش, مقدمة في علم الاتصال , القاهرة عالم الكتب ,2012 , ص205
25- حنان أحمد سليم , الاتجاهات الحديثة في دراسات وبحوث علاقة الجمهور بالانترنيت والأعلام الجديد, المجلة المصرية لبحوث الأعلام (35) , 2010, ص141
26.Feighery,Glen.Apr-Jun2011 Conversation and Credibility : Broadining Journalism Criticism Through Public engagement Journal Mass media 26(2)158-175.0
27- السيد بخيت , الانترنت وسيلة اتصال جديدة,العين, دار الكتاب الجامعي ,2010 , ص15 0
28- بسيوني إبراهيم حمادة , الاتجاهات العالمية الحديثة في بحوث التأثيرات الاجتماعية لوسائل الاتصال الجماهيري , المجلة المصرية لبحوث الرأي العام , 2002 , ص311 0
29- علي ميلاد بن رحومة , علم الاجتماع الآلي , سلسلة عالم المعرفة , الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ,2002 , ص38 0
30- حلمي خضر الساري , ثقافة الانترنت- دراسة في التواصل الاجتماعي , عمان, منشورات وزارة الثقافة , 2009, ص105 0
31- فوزية الحربي , قضايا السعوديات في Facebook – ورقة مقدمة للمنتدى السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
32- د0 علي عقلة نجادات , استخدامات الأسرة الأردنية للFacebook والأشباعات المتحققة منها, المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض , جامعة الملك سعود, 2012 0
33- د0 طلعت عبد الحميد عيسى, استخدامات طلاب الجامعات الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بالقضية الفلسطينية- المنتدى السادس للجمعية للأعلام والاتصال , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
34- ساعد سعد , الثقافي والاجتماعي في شبكات التواصل- دراسة ميدانية في معوقات التفاعل(الفيسبوك نموذجا) الجزائر, المركز الجامعي عين تموشنت0
35- د0 تحسين منصور رشيد , دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الأردني- دراسة مقارنة في النوع الاجتماعي , ورقة مقدمة للمنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض جامعة الملك سعود , 2012 0
36 - د0 فاطمة الزهراء محمد أحمد السيد , د0بسنت عبد المحسن العقباوي , استخدامات الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بأنماط الشخصية , بحث مقدم إلى المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض,جامعة الملك سعود , 2012 0
37 – ألاء بنت سعود إبراهيم الزومان , تعرض الشباب السعودي للشبكات الاجتماعية , ورقة مقدمة للمنتدى السنوي السادس , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
38- د0أشرف جلال محمد , دور الشبكات الاجتماعية في تكوين الرأي العام في المجتمع العربي , دراسة ميدانية مقارنة , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
39- د0دينا أحمد عرابي , د0بسنت عبد المحسن العقباوي , مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدى الشباب , المنتدى السنوي السادس,الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
40-Lim,Joon Soon& Golan, Guy J.(oct2011).Social Media Activisim in Response to the Influence of Political Parody Videos on you Tube.Communication Research,38(5),710-727.
41-Towner,Terri L.&Dulio,David A.(Jun2011). An experiment of campaign effects during the you Tube election.New Media & Society,13(4),626-644.
42-Hanson, Gary& etals.Nov/Dec2010. The2008 presidential Campaign: Political Cynicism in the age of facebook, Myspace, and you Tube. Mass communication& Society, 13(5),584-607.
43-Durman, Steve& Locher,Miriam A.2008. So lets talk. Lets chat. Lets start a dialog: An analysis of the conversation metaphor employed in clintons and Obama s youTube campaign clips. Multilingual,27(3),193-230.
44-Teinowtitz,Ira.(2007). YouTube in ,08:Kingmaker and heartbreaker-(cover story). Advertising Age,78(18),1-53.
45.Philip J.Auter.Ph.d.&Mohammed Elmasry,Across-culture content analysis Of student Facebook use,Paper to be presented at the 6thAnnual Forum,April,2012.
46- James W.Carey, the Internet and the End of the National communication System Uncertain Predications? Of Journalism&Mass Communication Quarterly, Vol 75,No.15 Pring 1998.p 28-34.
47-Urista, Mark A. Dong, Gingwen & Day, Kenneth D. (No date). Explaining why Young Adults Use Myspace & Facebook Through Uses & Gratifications Theory. Human Communication, Vol. 12, No. 2, pp. 215-229.
منشور
2019-05-11