المعرفة الحدسية بينباسكال وبرغسون- دراسة تحليلية مقاربة

  • فلاح عبد الزهرة لازم, م.د. كلية الآداب – جامعة واسط

الملخص

هذا البحث (المعرفة الحدسية بينباسكال وبرغسون – دراسة تحليلية مقاربة – )معني بدراسة المعرفة الحدسية عند كلاً من باسكال وبرغسون , من خلال بيان وجهتانظرهما, اولاً, وبيان المقاربة بينهما, ثانياً.

المراجع

1-الفراهيدي , الخليل بن احمد , كتاب العين , ج3, تحقيق د. مهدي المخزومي وزميله , بغداد , 1981م, باب حرف - س - , مادة حدس .
2- الأزهري , محمد بن احمد , تهذيب اللغة , ج4, تحقيق عبد الكريم الغرباوي , الدار المصرية للتأليف والترجمة , (ب – م – ب - ت ) , مادة : حدس .
3- ابن زكريا , احمد بن فارس أبو الحسين , معجم مقاييس اللغة , ج2, تحقيق عبد السلام محمد هارون , دار الفكر ,( ب – م ) , 1979م , 1399ه, مادة : حدس .
4- ابن منظور , جمال الدين , لسان العرب , بيروت , 1956م , 1375ه , مادة : حدس .
5- الزبيدي , محمد مرتضى الحسيني الو اسطي , تاج العروس في جواهر القاموس , مصر , ط1, 1306ه , مادة : خمن.
6- صليبا , د. جميل , المعجم الفلسفي , ج1 , مادة حدس , ص 451- 452.
7- وهبه , د.مراد , المعجم الفلسفي , ج1, دار قباء , القاهرة ,ط5, 2007 م , ص 270 .
*- يطلق عليه د. عبد الرحمن بدوي في كتابه مدخل جديد الى الفلسفة , الوجدان والعيان , ويحدد له مجموعه من المعاني هي : العيان الحسي , العيان التجريبي , العيان العقلي , العيان التنبؤي او الحدسي , الوجدان او العيان الميتافيزيقي . ينظر : د. بدوي , د. عبد الرحمن , مدخل جديد الى الفلسفة , وكالة المطبوعات , الكويت , ط1 , 1975م , ص 169 – 170 .
8- مدكور , د.ابراهيم , المعجم الفلسفي , الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية, القاهرة , 1403ه , 1983م , ص 69 .
ينظر : دليل اكسفورد للفلسفة , ج1, تحرير : تد هوندرتش , ت : نجيب الحصادي , تحرير الترجمة : منصور محمد البابور , محمد حسن ابو بكر , مراجعة لغوية : عبد القادر الطلحي , المكتب الوطني للبحث والتطوير , الجماهيرية العربية الليبية , 2003م , ص 280.
9- هويدي ,د. يحيى , مقدمة في الفلسفة العامة , دار الثقافة للنشر والتوزيع , القاهرة , ط9 , 1989م , ص152 .
10- وهبه ,د. مراد , المعجم الفلسفي , ص 452.
11- الجرجاني, علي بن محمد الشريف , كتاب التعريفات ,مكتبة لبنان ,بيروت,1985م , ص 86 .
12- صليبا , د. جميل,مصدر سابق, 452.
13- ابن سينا , البرهان , تحقيق د. عبد الرحمن بدوي , القاهرة , ط2 , 1966 م , ص 192 .
14- ابن سينا , النجاة , ص 137 , نقلاً عن مقدمة د. محمد مصطفى حلمي , محمود , لكتاب ديكارت , مقال عن المنهج , ت د. محمود محمد الخضيري , م. و تقديم د. محمد مصطفى حلمي , دار الكاتب العربي للطباعة والنشر , القاهرة , ط2, 1968م, ص 93 , الهامش .
وينظر : العشري , فتحي , مفكرونلكلالعصور , الدرالمصريةاللبنانية , القاهرة , ط 1 , 1409 ه , 1989م , ص20.
15- ديكارت ,رينيه , قواعد لتوجيه العقل , نقلا عن محمد مصطفى حلمي , مقدمته لكتاب ديكارت – مقال عن المنهج – ص 93 .
16- الطويل , د. توفيق , اسسالفلسفة , مكتبةالنهضةالمصرية , القاهرة ,1952م , ص 153وينظر : عباس , د. راويةعبدالمنعم , الفلسفةالحديثةوالنصوص , دارالمعرفةالجامعية , الاسكندرية , 1987م, ص 96.
17-لالاند , اندريه , موسوعةلالاندالفلسفية , المجلدالثاني , تعريب , خليلاحمدخليل , اشراف , احمدعويدات , , , منشوراتعويدات , بيروت – باريس , ط2, 2001م , ص 701- 704 , – مادةحدس -
18- بدوي , د. عبدالرحمن , موسوعةالفلسفة , ج1 , الدار العربية للدراسات والنشر , بيروت , ط1 , 1984م , ص 353.
19- العشري , فتحي , ص 39 .
20- عباس , د. راويةعبدالمنعم , بليزباسكالوفلسفةالإنسان , دارالنهضةالعربية , بيروت , 1996م , ص 17 .
21- ينظر : المصدرنفسه , ص 18- 19.
22- ينظر : طرابيشي , جورج , معجمالفلاسفة , دار الطليعة , بيروت , لبنان , ط 3 , 2006م , ص 178- 179 .ويقارن : كرم , يوسف , تاريخالفلسفةالحديثة , دار المعارف , القاهرة , ط5 , 1986م, ص 89.
23- عباس , دراويةعبدالمنعم , بليز باسكال وفلسفة الانسان , ص 21- 23.
24- طرابيشي , جورج , معجم الفلاسفة , ص 178 .
25- عباس , د. راوية عبد المنعم , باسكال وفلسفة الانسان , ص 161 .
26- كريسون , اندريه , باسكال – حياته – فلسفته – منتخبات , ت نهاد رضا , منشورات عويدات , بيروت – باريس , ط3 , 1982م , ص 115 .
27- باسكال , بليز , الخواطر , ت ادوار البستاني ,اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع , بيروت , 1972م ص 10 .
28- المصدر نفسه , ص 92 .
29- بدوي , د. عبد الرحمن , موسوعة الفلسفة , ص 355 .
30- بيتر ,كونزمان واخرون ,اطلس الفلسفة , ت جورج كتورة , المكتبة الشرقية , بيروت , ط2 , 2007م , ص 129 .
31- عباس , د. راوية عبد المنعم , باسكال وفلسفة الانسان , ص 158 .
32- اميل , بوترو ,العلم والدين في الفلسفة المعاصرة , ت د. احمد فؤاد الاهواني , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة , 1973م , ص 23 .
33- فال , جان , الفلسفة الفرنسية من ديكارت الى سارتر ,ت د. فؤاد كامل , م. فؤاد زكريا , دار الثقافة للنشر والتوزيع , القاهرة , ( ب – ط – ب – ت ), ص 29 .
34- طرابيشي , جورج , معجم الفلاسفة , ص 162 . 35- أ. وولف , فلسفة المحدثين والمعاصرين , تابوالعلاءعفيفي , لجنةالتاليفوالترجمةوالنشر , سلسلةالمعارفالعامة , القاهرة, ط2 , 1936م , ص97 .
36– اغلب الباحثين الذين تطرقوا لفلسفة برغسون يسمونه التطورالخلاق, ولكن الكتاب مترجم من قبل د. جميل صليبا , بعنوان التطور المبدع , ينظر : برغسون , هنري , التطور المبدع , ت د. جميل صليبا , اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع , بيروت , 1981م .
37- عناني , د.محمد , تصديره لكتاب - الاعمال الفلسفية الكاملة - لمؤلفه ,هنري برغسون , ت د. سامي الدروبي , تصدير د. محمد عناني , م. عبد القادر القط , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة , 2007م, ص 6-7 .
38- طرابيشي , جورج , معجم الفلاسفة , ص 164 .
و.ينظر : العشري , فتحي , مفكرون لكل العصور , ص 125 .
39- بدوي , د. عبد الرحمن , موسوعة الفلسفة , ص 322 .
40- دليل اكسفورد , ص 148- 149 .
41- برغسون , هنري , الاعمال الفلسفية الكاملة , ت د. سامي الدروبي , تصدير د. محمد عناني , م. د. عبد القادر القط , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة , 2007ص 76 .
42- بدوي , د. عبد الرحمن , مدخل جديد الى الفلسفة , ص 170 .
• يترجمها , بدوي - وجدان او العيان الميتافيزيقي - , ينظر : بدوي , د. عبد الرحمن , مدخل جديد الى الفلسفة , ص 169- 170 . ويترجمها , ابو ريان - الحدس - , ينظر : ابو ريان , د. محمد علي , تاريخ الفكر الفلسفي , ص429 .
43- برغسون , هنري , المدخل الى الميتافيزيقا , ت د. محمد علي ابو ريان , ص 429 .
وينظر : بدوي , د. عبد الرحمن , موسوعة الفلسفة , ص 333.
44- طرابيشي , جورج , معجمالفلاسفة , ص 163. وينظر بدوي ,د. عبد الرحمن , مدخل جديد للفلسفة , ص 170 .
45- ابراهيم , د. ابراهيممصطفى , الفلسفةالحديثةمنديكارتالىهيوم , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر , الاسكندرية , 2000م , ص 78.
46- رسل , برتراند , تاريخالفلسفةالغربية , الكتابالثالث – الفلسفةالحديثة - , ت: د. محمدفتحيالشنيطي , الهيئةالمصريةالعامةللكتاب , مصر , 1977م ,ص 447.
47- هويدي , د. يحيى , مقدمةفي الفلسفةالعامة , ص 152.
48- العبيديد. حسنمجيد, نظريةالمعرفةفيالفكرالفلسفيالحديثوالمعاصر, مجلةدراساتفلسفية , العدد21, 1429ه, 2008م , بيتالحكمة , بغداد , ص10.
49- طرابيشي , جورج , معجم الفلاسفة , ص 163 .
50- المصدر نفسه , والصفحة نفسها .
51- هويدي , د.يحيى , قصة الفلسفة الغربية , دار الثقافة , القاهرة , 1993م, ص 110 .
52- المصدر نفسه , ص 109 .
53- بدوي , د.عبد الرحمن , موسوعة الفلسفة , ص 33 .
54- هويدي , د. يحيى , قصة الفلسفة الغربية , 109 .
55- برغسون , هنري , الاعمال الفلسفية الكاملة , ص 23 .
56- المصدر نفسه , ص 17 .
57- المصدر نفسه , ص 18 .
58- المصدر نفسه , ص 30 .
59- المصدر نفسه , ص 29 .
60- المصدر نفسه , ص 51- 52 .
61– المصدر نفسه , ص 26 .
62- المصدر نفسه , ص 205 .
63- هويدي , د. يحيى , قصة الفلسفة الغربية , ص 110 .
64- أ. وولف , فلسفة المحدثين والمعاصرين , ص101 .
65- برغسون , هنري , المدخل الى الميتافيزيقا , ص 447 .
66- العشري , فتحي , مفكرون لكل العصور , ص 125 .
67- برغسون , هنري , المدخل الى الميتافيزيقا , ص 437 ,
و. ينظر: بدوي , د. عبد الرحمن , مدخل جديد الى الفلسفة , ص 170 .
68 – الحسين , الزاوي , مقدمته – لكتاب بحث في المعطيات المباشرة في الوعي – لوؤلفه هنري برغسون , ت الحسين الزاوي , م. جورج كتورة , المنظمة العربية للترجمة , بيروت , ط1 , 2009م , ص 11
منشور
2019-05-11