Positive thinking and its relationship to psychological immunity among Palestinian university students

Authors

  • Prof. Tamara Musleh Educational researcher/Arab American University

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3369

Keywords:

positive thinking, psychological immunity, university students

Abstract

The study aimed to identify the level of psychological immunity and positive thinking among Palestinian university students, and to reveal the nature of the relationship between positive thinking and psychological immunity among Palestinian university students, in addition to revealing the nature of differences in the level of positive thinking and psychological immunity among Palestinian university students due to university variables, gender, place of residence, degree, academic level, specialization.the study sample consisted of (202) students from the Arab American University, Dar al – Kalima University and Palestine Technical University-Khadouri were selected randomly. The study relied on the descriptive method, and the study used the following measurement tools: positive thinking questionnaire, psychological immunity questionnaire, and the results of the study concluded that the level of positive thinking and psychological immunity among Palestinian university students came to a large degree, and the results also concluded that there is a relationship between positive thinking and psychological immunity among Palestinian university students, and there are no significant differences in the level of positive thinking among Palestinian university students due to the University variables, gender, degree, academic level, specialization, and the results also concluded that the presence of significant differences in the level of positive thinking among Palestinian university students due to the variable of place of residence and for the benefit of (city and village), and there are no significant differences in the level of psychological immunity among Palestinian university students due to the University variables, gender, place of residence, scientific degree, academic level, specialization.

References

أبو حليمة، أحمد عبد الوهاب. (2022). المهارات الحياتية كمنبئات بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات بالمحافظات الجنوبية في فلسطين، (أطروحة ماجستير)، جامعة الأقصى. تم الاسترجاع في تاريخ 14/10/2022 الساعة 2:00 ظهراً من الرابط:

https://scholar.alaqsa.edu.ps/9372/

أبو زينة، اعتدال. (2013). التفكير الإيجابي والسلبي وعلاقته بالجمود الذهني لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين. تم الاسترجاع في تاريخ 1/2/2023 الساعة 4:30 عصراً من الرابط:

https://dspace.alquds.edu/items/cf20d1f4-58ee-4762-ab00-6ead69cbbd9c

أبو سمهدانة، ناصر، السفاسفة، محمد .(2020). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية المناعة النفسية و خفض قلق الموت لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية في الأردن. (أطروحة ماجستير)، جامعة مؤتة، الأردن. تم الاسترجاع في تاريخ 20/9/2022 الساعة 10:00 صباحاً من الرابط:

https://search.emarefa.net/detail/BIM-1402181

أبو العطا، منذر. (2017). فاعلية الذات و التفكير الايجابي و علاقتهما بالدعم النفسي الاجتماعي لدى الاشخاص ذوي الاعاقة الحركية في محافظات غزة، (أطروحة ماجستير)، جامعة الإسلامية.

أبو صويص، سلمان، عربيات، عبد المهد. (2021). القدرة التنبؤية لجودة الحياة في كل من المناعة النفسية واليقظة العقلية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا في جامعة مؤتة، (أطروحة دكتوراه)، جامعة مؤتة. تم الاسترجاع في تاريخ 20/10/2022 الساعة 2:15 ظهراً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/1214911/Details

أحمد، دعاء حسني شعبان. ( 2021 ). فاعلية برنامج قائم على التفكير الإيجابي لتحسين المناعة النفسية للطفل ضحية التنمر.مجلة الطفولة والتربية، مج 13 , ع 47 ،673 - 731 . تم الاسترجاع في تاريخ 1/2/2023 الساعة 4:30 عصراً من الرابط:

https://fthj.journals.ekb.eg/article_286075.html

أحمد، أبو الحمد، محمود، حنفي، القطب، اليماني. (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بكل من الطمأنينة الإنفعالية والهوية الثقافية لدى طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية - جامعة الإسكندرية. (أطروحة ماجستير). جامعة الاسكندرية، مصر. تم الاسترجاع في تاريخ 21/9/2022 الساعة 10:45 صباحاً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/1295533

اسليم، يوسف. (2017). التفكير الايجابي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى عينة من خريجي الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

بركات، زياد. (2018). التفكير الإيجابي والسلبي بين النظرية والتطبيق. عمان، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

البصيرة، نشوة عبدالمنعم عبدالله، عرفان، أسماء عبدالمنعم أحمد. ( 2023 ). تنمية مهارات التفكير الإيجابي وأثره في تحسين المناعة النفسية وخفض التشوه المعرفي لدى طالبات الجامعة، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، ج 105 ، 863 – 939. تم الاسترجاع في تاريخ 14/2/2023 الساعة 3:30 عصراً من الرابط:

http://search.mandumah.com/Record/1363434

التخاينة، أحمد، القرالة، موسى. (2018). دور المناعة النفسية في التنبؤ بالتمكين النفسي لدى طلبة جامعة مؤتة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. (أطروحة ماجستير)، جامعة مؤتة، الأردن.

جعفري، حسين، أبو راسين، راسي. (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة المهنية لدى الأخصائيات في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بمنطقة جازان، (أطروحة ماجستير) ، جامعة جازان. تم الاسترجاع في تاريخ 15/10/2022 الساعة 2:15 ظهراً من الرابط:

http://search.mandumah.com.ezproxy.aaup.edu/Record/1325305

حسين، محمد. (2007). الذكاء العاطفي وديناميات قوة التعلم الاجتماعي. العين، الامارات: دار الكتاب الجامعي.

حكمي، إبراهيم، كريري، حسن. (2021). الوعی بالذات وعلاقته بالمناعة النفسیة لدى معلمی ذوی الإعاقة بإدارة تعلیم جازان. رسالة ماجستير مقدمة لجامعة جازان، السعودية.

حجازي، جولتان حسن وأبو غالي، عطاف محمود وحسن ربحي مهدي. 2016. صورة المستقبل و التفكير الإيجابي و علاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة. مج. 4، ع. 1، ص ص. 68-109.

خلف، أحمد، يوسف، ماجى، عبد العزيز، رشا. (2021). فاعلية برنامج لتنمية بع مهارات التفكير الإيجابي لخفض قلق المستقبل لدى آباء أطفال الأوتيزم. مجلة بحوث، ع 4، تم الاسترجاع في تاريخ 14/1/2023 الساعة 3:30 عصراً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/1167626

خدادوست، أفراح، جعفر، زهرة. (2022). الحصانة النفسية عند طلبة الجامعة. مجلة ديالى للبحوث الانسانية. تم الاسترجاع في تاريخ 15/10/2022 الساعة 1:15 ظهراً من الرابط:

https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2594/2444

زحايكة، فادية. (2022). مستوى التفكير الإيجابي والصلابة النفسية وإدارة ضغوط الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية خلال جائحة كورونا، رسالة ماجستير، جامعة النجاح. تم الاسترجاع في تاريخ 5/2/2023 الساعة 5:30 عصراً من الرابط:

https://repository.najah.edu/items/f3b0de48-ddeb-4375-9129-793343c25dc3

الزهراني، خلود. (2020). التفکير الإيجابي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق. مجلة کلية التربية بالمنصورة. 110. 1559-1604. تم الاسترجاع في تاريخ 5/2/2023 الساعة 4:00 عصراً من الرابط:

https://doi.org/10.21608/maed.2020.158025

زيدان، عصام. (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا - كلية التربية، (51)، 811-882، مصر . تم الاسترجاع في تاريخ 22/10/2022 الساعة 6:00 عصراً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/739865

السطوحي، هاني عبدالحفيظ عبدالعظيم. ( 2021 ). نمذجة العلاقات البنائية السببية بين التفكير الإيجابي والمناعة النفسية وقلق اضطراب كوفيد- 19 لدى عينة من طلبة الجامعة.مجلة كلية التربية، مج 32 , ع 126 ،327 - 380 . تم الاسترجاع في تاريخ 22/2/2023 الساعة 11:00 صباحاً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/1287893

سلامة، مريم. (2022). فاعلية وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على التعلم الاجتماعي والعاطفيSEL في تنمية الوعي بالمناعة والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، 96، 765 – 939، مصر. تم الاسترجاع في تاريخ 14/10/2022 الساعة 3:30 عصراً من الرابط:

http://search.mandumah.com/Record/1252291

سويعد، ياسر، المزيني، أحمد. (2016). الحصانة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل وجودة الحياة لدى الشباب فى مراكز الإيواء فى قطاع غزة، (أطروحة ماجستير)، جامعة الإسلامية، فلسطين. تم الاسترجاع في تاريخ 20/9/2022 الساعة 10:15 صباحاً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/766108

الشريف، رولا، أبو دقة، سناء. (2016). فعالية برنامج إرشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية و خفض إضطرابات ما بعد الصدمة لدى مراهقي األسر المتضررة بالعدوان األخير على غزة (2014)، (أطروحة ماجستير)، جامعة الإسلامية، فلسطين.

الصبان، عبير، طلاقى، اريج، مؤمنة، دينا. (2019). التحصين النفسى وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 7 (24)، 147-196، مصر. تم الاسترجاع في تاريخ 21/10/2022 الساعة 11:00 صباحاً من الرابط:

https://ejos.journals.ekb.eg/article_91113.html

عصفور، إيمان. (2016). تنشيط المناعة النفسية وتقوية التفكير الإيجابي. المكتب المصري للتوزيع، القاهرة.

عصفور، إيمان حسنين محمد. ( 2013 ). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي و خفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 42 , ج 3، 11 - 63 . تم الاسترجاع في تاريخ 22/2/2023 الساعة 10:30 صباحاً من الرابط:

http://search.mandumah.com/Record/481282

علة، عايشة، بوزاد، نعيمة. (2016). التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بالأغواط. مجلة العلوم النفسية والتربوية. تم الاسترجاع في تاريخ 15/10/2022 الساعة 2:15 ظهراً من الرابط:

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=118752

عمر، ليلى. (2021). المناعة ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ بالذكاء الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط كلية التربية، 37 (7)، 61-101، مصر. تم الاسترجاع في تاريخ 14/10/2022 الساعة 6:00 عصراً من الرابط:

https://mfes.journals.ekb.eg/article_187141.html#:~:text=%DA%A9%D9%85%D8%A7%20%D8%A7%D9%86%D9%87%20%D9%84%D8%A7%20%D8%AA%D9%88%D8%AC%D8%AF%20%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%82,Education%20at%20Najran%20University%2C%20KSA

القحطاني، علي بن سعد بن سالم آل جابر، و سالم، رمضان عاشور حسين. (2022). بناء نموذج للعلاقات السببية بين كل من مهارات التفكير الإيجابي والإيثار والمناعة النفسية لدى عينة من أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع52، 26-92. تم الاسترجاع في تاريخ 22/2/2023 الساعة 11:30 صباحاً من الرابط:

http://search.mandumah.com/Record/1307300

المالكى، المعافى، نصر، محمد. (2019). الخصائص السيکومترية لمقياس المناعة النفسية. مجلة بحوث التربية النوعية. تم الاسترجاع في تاريخ 21/9/2022 الساعة 11:45 صباحاً من الرابط:

https://journals.ekb.eg/article_135598_0.html

محمد، حسن، علي، مصطفى، محمد، العابدين. (2022). فعالية برنامج إرشادي قائم على إستراتيجيات تنظيم الإنفعالات لتحسين المناعه النفسية لدى المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف. تم الاسترجاع في تاريخ 20/9/2022 الساعة 2:15 ظهراً من الرابط:

http://search.mandumah.com.ezproxy.aaup.edu/Record/1314705

مصلح، محمد حمدان حسن. (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتطوير مهارتي التفكير الإيجابي و التعليم الملطف لأمهات الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية، فلسطين (قطاع غزة). تم الاسترجاع في تاريخ 15/11/2022 الساعة 2:15 ظهراً من الرابط:

https://search.emarefa.net/detail/BIM-733548

مصلح، تمارا، حجازي، جولتان. (2021). تأثير جائحة كورونا على السلوكيات الاجتماعية والانفعالية والصحية والتكنولوجية والاقتصادية لدى طلبة الجامعات في محافظات الضفة الغربية. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، (43)، 435 – 462، العراق. تم الاسترجاع في تاريخ 1/11/2022 الساعة 4:30 عصراً من الرابط:

https://search.mandumah.com/Record/1189440/Description

النفيسة، ألاء ابراهيم علي، ومحمود، حنان حسين.(2020). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض أبعاد التفكير لإيجابي وأثره على الصمود الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة القصيم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القصيم، بريدة.

النوايسة، فاطمة.(2013). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. عمان، الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع. تم الاسترجاع في تاريخ 22/10/2022 الساعة 11:00 صباحاً من الرابط:

https://arabpsychology.com/kb/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%BA%D9%88%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9/

الهلالي، حسام. (2013). التفكير الإيجابي وعلاقتهُ بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعلمين، (أطروحة ماجستير)، جامعة كربلاء. تم الاسترجاع في تاريخ 14/10/2022 الساعة 2:30 ظهراً من الرابط:

https://uokerbala.edu.iq/archives/research-paper/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%87%D9%8F-%D8%A8%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84

يوسف، عبدالعزيز إسماعيل. ( 2020 ). الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي لطلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، مج 78 , ع 2، 614 – 63. تم الاسترجاع في تاريخ 4/2/2023 الساعة 4:30 عصراً من الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1215103

Downloads

Published

2023-12-31

Issue

Section

Sociology & psy

How to Cite

Tamara Musleh, P. (2023). Positive thinking and its relationship to psychological immunity among Palestinian university students. Lark, 16(1), 483-445. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3369