نصب السجين السياسي للفنان جواد سليم (دراسة تحليلية )

  • حمد سلطان ضرغام, م. د. كلية الفنون الجميلة . جامعة بغداد

الملخص

نصب السجين السياسي  مصغر لمشروع  نصب كبير أنجزه الفنان جواد السليم 1953 ،  وشارك هذا المصغر في المسابقة العالمية التي أقيمت في لندن في العام نفسه ، وقد حضيَّ بإحدى الجوائز الكبرى كما حضي بذكر شرف خاص بين العشرات الأعمال  الفنية التي شاركت بالمسابقة .(1)أختار الباحث هذا النصب موضوعا للبحث ، لأنه من الأعمال الفنية العراقية المبكرة التي امتازت بحس الحداثة ، كما أنه يحمل خصائص محلية ، فقد حقق جواد السليم في هذا العمل الجمع بين الأسلوب الفني الحديث و استلهام الفن العراقي القديم و الفنون الإسلامية ، كما أنه أفاد من بعض الموتيفات و العناصر الشعبية المحلية بانسجام وانصهار تام .

إن فكره هذا النصب فكرة إنسانية شاملة متحررة من قيود الزمان و المكان، خالية من تعصب لقوم أو عقيدة أو بيئة، أكد جواد سليم في هذا العمل الفني "على أن صلة السجين السياسي أن يكون مجهولا بالعالم كله" .(2)

قد نواجه سؤالا لماذا هذا الاهتمام بأعمال جواد سليم أكثر من غيره ، على الرغم من أن حركة النحت في العراق الحديث مضى عليها أكثر من نصف قرن ، و أنجزت خلال هذه الفترة كثيرا من الأعمال الفنية الجدير بالاهتمام بل أن النحاتين العراقيين استطاعوا أن يثبتوا قدرتهم على إنجاز أعمال فنية مهمة ؟

نالت أعمال جواد سليم الإعجاب والاهتمام من قبل فئات كثيرة من المجتمع العراقي والعالمي بما فيهم الدراسين و نقاد الفن ، و في بعض الأحيان صارت مقياسالمعرفة تقدم فن النحت أو نكوصه. وقد تجاوزت أعماله خوفه من أن "يموت و لا أحد يقيم رسومه" .(3)  أن هذا الفهم و التداولية التي حصلت عليهم أعمال هذا الفنان تضعنا أمام حقيقة أهمية اعمال جواد سليم  .

المراجع

• جبرا اباهيم جبرا،جواد سليم ونصب الحرية، بغداد ، وزارة الأعلام العراقية ، مديرية الثقافة العامة 1974 .
• جبرا ابراهيم جبرا ، الرحلة الثامنة،المكتبه العصرية ، بيروت 1967 .
• محلق جريدة الجمهورية ، بغداد ، الاربعاء 25/ 1/ 1978 .اعداد ماجد صالح، جواد سليم ، الرسم المعاصر في العراق ،ملف خاص بالذكرى 17 لوفاة جواد سليم .
• آل سعيد ، شاكر حسن ،البيانات الفنية في العراق، مديرية الشؤون الثقافية ، وزارة الأعلام العراقية ، بغداد 1973 .
• آل سعيد ، شاكر حسن ، فصول من تأريخ الحركة التشكيلية في العراق،, ج1 السلسلة الفنية 52 ، منشورات وزارة الثقافة والأعلام العراقية، بغداد 1983
• آل سعيد ، شاكر حسن ، جواد سليم والاخرون، وزارة الثقافة والأعلام العراقية ،دائرة الشؤون الثقافية ، بغداد 1983 .
• صلاح فضل ، نظرية البنائية في النقد الأدبي، دائرة الشؤون الثقافية ، وزارة الثقافة والأعلام ، بغداد 1987 .
منشور
2019-06-07