تأثير نماذج الاستجابة للمفردة على دقة تقديرات القدرة للافراد باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن

  • علي عباس شنان الزاملي, م.م مديرية تربية واسط

الملخص

 تتجه الدراسة الحالية  نحو الكشف  عن دقة  تقديرات  قدرات الافراد  التي  تعتمد بطبيعة الحال  في تقديرها  على متغيرات (الصعوبة والتميز ) حيث  ان نتائج  دراستي  كل من (Fan,2009) .(Robert,2010) ان نموذج راش (الاحادي البارمتر ) الاكثر  دقة  في تقدير كل من  القدرة  والصعوبة  مقارنة  بالنموذجين  الاخرين  الثنائي والثلاثي  البارمتر في حيث اثبتP99) (Van Der Maas,(2011) تفوق النموذج الثلاثي  البارمتر  على  النماذج الاخرى  في اتخاذ القرارات فيما يتعلق  بالفروق الفردية ،كما اثبت  دراستي (Courvill,2004 :87)،(Jaio,2003:54) ان النموذج الثنائي  كان افضل  النماذج الثلاثة  واقلهم  من حيث معدلات  الخطأ،بينما اثبت دراسة (العكالية ،2007: 66) و (والويلي ،2002 : 98) ان النموذج الثلاثي  البارمتر  هو النموذج  الاكثر دقة  في انتقاء  البيانات  مقارنة  بالنموذجين الاخريين ،مما يشير  الى تعرض  النتائج  فيما  يتعلق  بدقة  تقديرات معالم  المفردات الاختبارية  وكذلك معالم  الافراد (متمثلة  في تقديرات القدرة )باختلاف النماذج المستخدمة ،وعلى الرغم من ان وجهة الدراسة الحالية  لا تتجه نحو حسم الخلاف  فيما يتعلق  بدقة تقدير  معالم  المفردات الاختبارية (الصعوبة والتميز )وإنما نتائج الدراسات المشار اليها انفا  اشارت لوجود اختلافات في تقدير للقدرة  وفقا للنموذج المستخدم ،اي نموذج من النماذج المرتبطة  بنظرية (IRT) ،مما اثار عدد من  التساؤلات  لدى الباحث تتعلق بمدى  اختلاف  هذه النماذج في تقديراتها  لقدرات الافراد من خلال  نموذج الاستجابة  المستخدم  في ضوء استخدام اسلوب  مختلف  عن الاساليب  التي استخدمت  بالدراسات السابقة (وهو اسلوب  الخطأ المعياري لتقدير القدرة ) في تقدير  دقة  قدرات الافراد ،كما  تعلقت تلك  التساؤلات  بالنموذج الذي  يمكن  ان يحقق اعلى  دقة  تقديرات  القدرة  الافراد،كما تعلقت تلك التساؤلات  بالنموذج الذي  يمكن ان يحقق اعلى دقة  تقديرات  القدرة  للافراد،وهذا ما تحاول  ان تجيب عنه الدراسة .

المراجع

* المصادر العربية
1. العكايلة، عبد الناصر (2007) : دراسة مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة في القياس في كشف وتقدير الخطأ المعياري في اختبارات القدرات المعرفية لطلبة المرحلة الاساسيةفي الاردن ، اطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة القاهرة،مصر
2. الوليلي، أسماعيل حسن (2002) : دراسة مقارنة لبعض نماذج الاستجابة للمفردة في انتقاء مفرداتالاختبارات مرجعية المحك ،اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية،جامعة القاهرة .
3. الزيد، جواهر محمد (2007) : فاعلية نظريةالاستجابة للمفردة في بناء الاختبارات (اعداد بنك أسئلة في مقرر علم النفس التربوي ) اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ،كلية العلوم الاجتماعية.
4. الزاملي ،علي عباس ،(2012):استخدام نظرية السمات الكامنة وفقا لانموذج راش في تطوير اختبار رافن للمصفوفات المتابعة المتقدم على طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة بغداد،رسالة ماجستير،كلية التربية ابن رشد،جامعة بغداد.
5. النجار،نبيل جمعة صالح،(2010):القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجيةSPSS،ط1،عمان،دار الحامد للنشر والتوزيع
6. منيرد، منى ربيع طنطاوي (2000) : دراسة سيكومترية حول اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن باستخدام نموذج راش، رسالة ماجستير ،كلية البنات للاداب والعلوم والتربية ،جامعة عين الشمس
7. علام ،صلاح الدين ، (1986) : تطورات معاصرة في القياس النفسي والتربوي، ط1،الكويت ،مطابعالقبس التجارية
8. معوض،خليل ميخائيل(2007):القدرات العقلية .ط4،مصر الاسكندرية للكتاب .

* المصادر الاجنبية
9. Anastasi, A (1976).Psycholoical Testing, (4th,ed)New Yourk:The Macmillan,Co.Inc
9. Corville,T.g, (2004): an empirical comparison of item response theory and classical test theory item –person statistics unpublished dissertation ,office of gradute studies of texas a&w university.
10. Edward, H. (2010): Interpretation of the three-parameter Testlet Response Model and Information Function .Applied Psychological Measurement,,34(7):467-482
11. Fan,a (2009): Item Response Theory Model:an Empirical Comparison of Thir Item Statistics Educational and Pschological measurement,44(2):256-270
12. Hambleton&Swaminathan, H. (1985):Item Response Theory Principle and Applicationns,The Netherland,Kluwer Nijihoff Publishing
13. Hambleton& Swaminathan, H. (1987):Item Response Theory Principle and Applicationns,The Netherland,Kluwer Nijihoff Publishing,United States of America, 3rd
14. Mclintire&Miller S,A&(2000):Foundations of Psychological Principles and Application,4th Ed,New jesey, printice-Hall Measurement VO,13,NO.4,PP38
15. Linden W& Hambleton,R (1997):Hanbook of Moderen Item Response Theory Spring,New York
16. Wang,T. & Vispoel, W.(1998).Properties of ability estimation methods in computerized adaptive testing ,Journal of Educational Measurement,35,109-135
17. Jason l. Meyers, G Edward Miller,Walter D. Way,(2009)Item Position and Item Difficulty Change In An IRT-Based Common Item Equating Design.Applied Measurement in Education,22(3):38-60,
18. Ponsoda V. wise S., Olea,J & Revuelta , J.(1997).An investigation of self- adaptive testing in a Spanish high school population.Educational and Psychological Measurement,57,210-221
19. Reckase, MD.(1999).The past and future of Multidimensional Item Response Theory .Applied Pschological Measurement;21(3):25-36
20. Urry.V(1977) Tailored Testing A successful application of latent trait theory,Journal of Educational Measurement,14,181-196
21. Reckase,M.D(1999).The past and Future of Multidimensional Item Response Theory Applid psychological Measurement .21(3):25-39
22. Zimowski,M,.Muraki,E,.Mislevy,R.J..& Bock,R.D(2003).BILOG-MG 3:Item Analysis and Test Scoring With Binary logistic Models .Chicago: Scientific Software
23. Sternbeg, R. J. Zhang, (2001): Perspectives Thinking, Learning and Cognitive Styles. Mahwah, nj: Erlbaum Associates.
منشور
2019-05-11