نظرة تحلیلیة حول تجلیّات الخطاب السردي في سورة عبس

  • سیّد محمّد میرحسیني, د.
  • علي خالقي
  • إبراهیم ناطق
الكلمات المفتاحية: السرد, سورة عبس, محمّد (ص), عبدالله بن أمّ مکتوم, الخطاب

الملخص

یعود السرد القصصی في القرآن الکریم لله سبحانه و تعالی فهو الذي یقصّ أحسن القصص الصادقة التي تحمل أشرف غایة و أکرم مقصد و أقوم طریق إذ یؤدي السرد وظیفة مهمة و غایة رئیسة في القصّة القرآنیة هي الرؤیة التي تقدم للإنسان العقائد و المبادئ و الأفکار و العبر التي تنطوي علیها القصّة؛ و من هذا المنطلق يستوجب تحليل الرواية وتفكيكها بنيوياً وسردياً دراستها عبر مستويين: مستوى القصّة (Histoire) ومستوى الخطاب (Discourse).و من ثمّ يتضمن مستوى القصة الأحداث، والشخصيات أو القوى الفاعلة، والفضاء بمعطياته الزمانية والمكانية.أما الخطاب السردي داخل الرواية، فينكبّ على دراسة الملفوظات اللغوية، وتحليل المستويات السردية من منظور ، ووصف، وزمن، وصيغة، وبلاغة، ومعمار. بمعنى أنّ المكونات القصصية تتكلف بها السيميوطيقا السردية. في حين، تهتم البنيوية السردية أو علم السرد (Narratologie) بدراسة الخطاب أو الشكل الذي يرد عليه المتن الحكائي. وإذا كان العلماء الأدب باعتباره بنيوياً سردياً، قد حصر الخطاب أو الشكل في ثلاثة محاور كبرى وهي: الرؤية السردية، والصيغة، والزمن السردي. هذه الدراسة تبیّن مستویات الخطاب السردي عبر تحلیل سرد محمّد (ص) و عبدالله بن أمّ مکتوم في سورة عبس؛ و المنهج الذي اعتمدناه في هذه المقالة هو المنهج الوصفيّ التحليليّ.

 

المراجع

المنابع و المصادر
1. عبد الملك مرتاض: ألف ليلة وليلة دراسة سيميائية لحكاية حمال بغداد- ديوان المطبوعات الجامعية 1993.
2. د.عبد الملك مرتاض:النص الأدبي من أين؟! وإلى أين؟! د.و.ج. ـ 1983 .
3. سعيدي محمد: حركية الشخصية في الرواية الجديدة ـ تجليات الحداثة ـ ع3 .
4. عبد الله إبراهيم مع جماعة : معرفة الآخر (مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة) المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء ـ ط1 ـ 1990.
6. عبد الملك مرتاض: الزمان في الألغاز الشعبية الجزائرية في التراث الشعبي – بغداد. ع 8 1980 .
7. جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي- تفسير الجلالين(1/2) دار إحياء التراث العربي بيروت، لبنان 8. تزفيطان تودوروف: الشعرية- ترجمة شكري المبخوت ورجاء سلامة- دار توبقال- المغرب ط1- 87 .1987م.
9. عبد الحميد جيدة:الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر ـ مؤسسة نوفل ـ ط1 ـ 1981.
10. . محمد السرغيني: محاضرات في السيميولوجيا ـ دار الثقافة للنشر والتوزيع ـ الدار البيضاء ـ المغرب ـ ط1 ـ 1987.
11. عبد الملك مرتاض: ـ بنية السرد في الرواية العربية الجديدة ـ تجليات الحداثة ـ ع3 .
12.C.I.Bremond: Logique du recit p 12 . Seuil 1973 /نقلاً عن حسين خمري: تجليات الحداثة ـ ع3 .
13.Aj. Greimas : j . Courtes: Semiotique: Dictionnaire Raisonne PP . 242 –43 Hachette 1979/ نقلا ً عن حسين خمري تجليات الحداثة ـ ع3.
14.خالدة سعيد: مجلة فصول /عدد 3/1984.
15. الموسوعة العالمية /ج17/ ص 897. نقلاً عن عبد الملك مرتاض: ألف ليلة وليلة.
16. مکارم الشیرازی، الشیخ ناصر، الامثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل، الجزء التاسع عشر.
17. شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، التبيان في تفسير القرآن، ج9.
18. السيد الطباطبائي، تفسيرالميزان، ج20
19. أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، الکشاف، الجزء الرابع .
20. أبي على الفضل بن الحسن الطبرسي، مجمع البيان في تفسير القران، الجزء العاشر.
21. Roland Barthes: Elements de Semiologie. DENOEL/ Gonthier. Paris 1965 P 81.
منشور
2019-06-07