ثقافة اللاعنف وتجليات المجتمع العراقي

المؤلفون

  • أحمد ياسين أحمد, م.م كلية الآداب /جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss5.959

الملخص

تعد كتابات وأدبيات اللاعنف في المجتمع العراقي قليلة ونادرة إذا لم تكن غائبة ومفقودة ومهمشة نتيجة الصراعات السياسية التي عانى ومازال يعاني منها العراق في تأريخه السياسي القديم والحديث. وكنتيجة حتمية لكل  هذه الصراعات العنيفة التي تعرض لها المجتمع العراقي جعل الذات العراقية تتمركز حول محور العنف وأصبح هذا المحور يحتل جزء كبير من  للمجتمع العراقي، آذ تغلغل في ثقافتنا الباطنية أو المستترة وأصبح جزء من ميولنا النفسية والاجتماعية حتى بدأ العنف يظهر في سلوكياتنا وتعاملنا اليومي ليكون نمط ثقافي يميز مجتمعنا عن المجتمعات الأخرى.

لكننا اليوم بعد استيعاب المجتمع العراقي لدروس الماضي وتعرضه  لتغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية مهمة في تأريخه الحديث وخروجه من العزلة الاجتماعي التي عمد النظام السابق على فرضها طيلة حكمه. نتيجة تغيير السلطة السياسية في العراق، وتعرضه  لآليات العولمة مما سهلت دخوله في المنظومة العالمية وجعلت العراق  أمام ثقافة جديدة أخذت تحتل الجزء الأكبر من أولويات التفكير العراقي. إذ ظهرت دوافع ومتطلبات عديدة  ساهمت في بلورة الحاجة إلى مفاهيم وقيم وثقافات ، تساهم في زيادة وتيرة التفاهم بين أفراد المجتمع الواحد, وبين المجتمع العراقي والمجتمع الأخر. وتؤسس لعلاقة سليمة بعيدة عن خيارات القطيعة والصدام والحروب الداخلية والخارجية المفتوحة . فكلما توسعت المسافة وفق الاختلافات القومية والمذهبية والدينية والرؤى السياسية ، ازدادت الحاجة إلى أطر ثقافية وقيم جديدة تحول دون أن تتحول هذه المسافات إلى سبب صراع وصدام بين أبناء المجتمع الواحد .وأطر تحتضن كل معالم الاختلاف وتستوعب جميع الشرائح والفئات، وتؤسس لحقائق التسامح كوسيلة مجتمعية وحضارية في إدارة الخلافات والاختلافات المتوافرة في المجتمع العراقي. لتكون ثقافة مجتمعية حاكمة وسائدة بين جميع فئات المجتمع ولا تقتصر على مستوى النخب والأطر الضيقة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

الهوامش:
- البعلبكي، قاموس المورد، دار العلم للملايين، بيروت، 1986، ص930.
- ابراهيم مدكور (د) معجم العلوم الاجتماعية ,الهيئة المصرية العامة للكتاب ,القاهرة ,1975,ص200.
- احمد زكي بدوي (د) ,معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ،مكتبة لبنان .بيروت ،1982,ص92.
- شاكر مصطفى سليم (د ) ,قاموس الانتروبولوجيا ،جامعة الكويت ,1981 , ص 47.
- سالي فيمان ,قاموس اكسفورد الحديث,ترجمة نجاح الشمعة(د).محمد محمود(د),نشر شهاب الدين ،ايران 1976,ص504.
- لمصدر نفسه ،ص823.
- أبو الفضل، محمد بن منظور، لسان العرب، المجلد 3، دار لسان العرب، بيروت، 1972م، ص 2088
- الفيروز ابادي ، قاموس المحيط, دار إحياء التراث العربي,ج1,بلا ,ص46.
- عطا الله مهجري,التسامح والعنف في الإسلام،ترجمة سالم كريم ،رياض الريس للنشر، بيروت ،2001،ص40.
*- اليانية ديانة ظهرت في الهند في القرن السادس قبل الميلاد أسسها جينا وتقوم على مبدأ اللاعنف تجاه جميع المخلوقات .
- عبد الوهاب الكيالي، الموسوعة السياسية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1987، ص320.
- المصدر نفسة,ص285
- حيدر البصري ،اللاعنف مدخل المفاهيم والرؤى، مجلة النبأ ،مطبعة الإرشاد الحديث، ع54، 2001، ص83.
- أحمد عبد الحكيم ،هشام مرسي،حرب اللاعنف الخيارالثالث ،الدار العربية للعلوم ، بيروت، 2007، ص25.
14- Sorokin , Pitirim . Sociology of Revolution Newyork the free press, 1983, 2nd edition, PP. 45 – 46.
- جان ماري مولر، استراتيجية العمل اللاعنفي، حركة حقوق الإنسان، بيروت، 1999 ، ص39 .
- ويكوبيديا ،الموسوعة الحرة , انظر www.wikipidia.org
- أسعد الإمارة (د) ، العنف وتصدع الشخصية ، مجلة النبأ ، مطبعة الإرشاد الحديث، ع78 ،2005، ص43
- المصدر نفسه ص45.
- أسراء جميل، العنف الاجتماعي، رسالة ماجستير في علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1999، ص59 .
- محمد حمدي الجعفري , بريطانيا والعراق حقبة من الصراع ,بيت الحكمة ,بغداد , 2000م ,ص7 .
- باقر ياسين (دكتور). تاريخ العنف الدموي في العراق، دار الكنوز الادبية، بيروت، 1999، ص369.
- خالص الجلبي (د) ،الإسلام والعنف ، دار الكرمل للنشر ،عمان ،2005،ص54.
- سورة النور/22
- سورة البقرة / 109
- بحار الأنوار، ج68 ص402 ب93 ح8.
- سورة الأنفال /46
- سورة أل عمران / 103
- سورة الحجرات /10
- سورة الحجرات /13
- عبد العزيز بن عثمان ،(د)، فعالية قيم الحب والتعايش والتسامح في القرآن ،مؤسسة البيت الملكية للفكر الإسلامي ،عمان ،2007،ص9.
- أيمان حمدي رجب ، الآثار الاجتماعية لانهيار المؤسسة السياسية بالعراق , رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب جامعة موصل ,2005،ص3.
**- تعني كلمة الديمقراطية في أصلها الفردي حكم الشعب: و هي ترجع إلى أصل يوناني مكون من مقطعين احدهما demos و تعني الشعب و الأخرى crates و تعني حكم أو سلطة و بذلك تعني الكلمة في معناها اللغوي أي الشعب هو صاحب السلطة أو حكم الشعب.
- جوزيف شومبيتر ، الرأسمالية والاشتراكية والديمقراطية ، ترجمة خيري حماد ، ج2 ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة،1964،ص56.
-حسن ناصر المحنه،التعدية الحزبية وأثرها في النظام السياسي والتعايش السلمي، الحوار المتمدن ،ع2792 في7/10/2020 انظرwww.ahewar.org
- ماجد راغب الحلو (د)، القانون الدستوري ، دار المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ،1997 ،ص115.
- أحمد ياسين أحمد، دور العوامل الاجتماعية في الإرهاب، رسالة ماجستير مقدمه إلى كلية الآداب جامعة القادسية . 2005 ، ص106.
- الفتاح أحمد عبد الفاوي، الثقافة العربية في عصر العولمة, مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت،ع 229، 1998، ص33.
- عبد الله عبد الدائم ، العرب والعالم بين صدام الثقافات وحوار الثقافات ،مجلة المستقبـل العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت،ع 203 ، 1996،ص41.
- ناصر بن سليمان السايعي،البعد الثقافي لمفهوم العولمة وأثره على الثابت والمتغير في الشريعة الإسلامية، 2001م.
- جليل وديع مشكور ، العنف والجريمة ، الدار العربية للعلوم ، بيروت ، 1997 ، ص109 .
***- مثل مقاطعة بعض الاحزاب لجلسات البرلمان ،اواستخدام ضرب المقاعد بالايدي من قبل بعض الأحزاب ، احتجاجات الافراد بلسق الافواه ،او وضع القيود بالايدي، ووضع الاجهزة الكهربائية بالطرق احتجاج على نقص الكهرباء.
- تغريد كامل خضير،أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل في الأسرة العراقية،، رسالة ماجستير مقدمه إلى كلية الآداب جامعة بغداد . 2005 ، ص 37.
- ماهر محمود عمر (د)، سايكولوجيا العلاقات الاجتماعية ،دار الكتب الجامعية ، الإسكندرية ، 1988، ص120.
- امل مهدي صالح النوري ، الحرمان العاطفي وعلاقته بالعدوان لدى المراهقين ، رسالة ماجستير في علم النفس ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1998 ، ص12 .
- امل عواد معروف(د) ،أساليب الأمهات في التطبيع الاجتماعي في الأسرة الجزائرية ، ، بيروت 1987 ،ص 260.
45- Paul Horton and Chester L. Hunt, (N.Y.: McGraw-Hill Book Co., Inc. 1972). P.48
- سميرة أحمد السيد، علم اجتماع التربية ، دار الفكر العربي، القاهرة ، 1993 ، ص44.
- كفاح حداد ،الأسرة وثقافة اللاعنف ،مقال منشور في موقع البلاغ الالكتروني . انظر
http://www.balagh.com/
- المصدر نفسه .
49- عمر محمد التومي ، دور المربي ورجل الأعلام والمرشد الديني في الوقاية من الجريمة والانحراف ، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب ، الرياض ، 1993 ، ص38 .
50- عمر عسوس ، دور الآسرة والمدرسة في الوقاية من الجريمة في الفكر العربي ، ع83 ، معهد الإنماء العربي ، بيروت ، 1996 ،ص227 .
- اليونسكو : التربية من أجل السلام وحقوق الإنسان والديمقراطية، إطار العمل المتكامل بشأن التربية من أجل السلام وحقوق الإنسان والديمقراطية، الذي أقره المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة والعشرين، باريس، تشرين الثاني 1995ص6.
- المصدر نفسه ص9.
- عامر عبد زيد ،التعلم وثقافة اللاعنف ،مؤسسة شفق،نشر 25/8/2008 انظر
http://www.shafaaq.com/
-حمد الله ربيع،الفوضى التربوية في المجتمع العربي،أكاديمية ألقاسمي،فلسطين ،2005،ص54
- حارث صاحب محسن، الإعلام المرئي وأثره على التنشئة الاجتماعية ، رسالة ماجستير في علم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2005،ص 17.
- شاهيناز طلعت، وسائل الأعلام والتنمية الاجتماعية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة 1980، ص 79.
- تشارلز رايت ,ترجمة محمد فتي \المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري ,الهيئة المصرية العامة للكتابة القاهرة ,1983 , ص131.
- شاهيناز طلعت ، المصدر السابق، ص 82.
- ميتان هوري ، الاختلاف في ظل التخلف مجلة الوحدة ، سوريا ، ع 180، 2009،ص13 .

منشور

2019-06-01

كيفية الاقتباس

أحمد أ. ي. (2019). ثقافة اللاعنف وتجليات المجتمع العراقي. لارك, 1(5), 235-255. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss5.959

إصدار

القسم

بحوث متفرقة