المركز والهامش في الشعر الجاهلي – دراسة نقدية بين الفحولة والانوثة

المؤلفون

  • ايمان محمد ابراهيم العبيدي, أ.م.د جامعة بغداد/ كلية التربية – ابن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.727

الملخص

يؤكد دريدا - صاحب المدرسة التفكيكية - على أن البشر يرغبون في المركز لأنه يضمن لهم الوجود الذي يرتبط بالحضور، فالتدبرات العقلية والفعال الحركية هي هوامش للأنا  التي هي مركز الذات ،مما يعني ان الفحولة هي المركز الفكري او النواة التي تستند عليها الذات، ولانها كذلك فكل الأمور الجانبية ستعمل على خدمتها، وتدور في فلكها، فتكون بمثابة بصيص النور المنسحب تأثيره الضوئي على المكان، فكل مايحيط به يأخذ قوته او فعله، ايذانا بماتختزنه طبيعة الذات العقلية، التي ظلت تحتفظ بها قيمة حركية فعلية، لذا عندما فان الفحولة عندما تنسحب من الذات تظل تدور حولها، الأمر الذي رسم افعالا فحولية  للذات الاخرى المحيطة بالانا( الانثى) . هكذا تتوزع الفكرة بين المركز والهامش ، فيبدو الهامش مركزًا ، مثلما " سيرتدُّ المركز إلى هامش، فهو مركز ولا مركز؛ لأنه هامش، وهو هامش ولا هامش؛ لأنه مركز، فهو في آنٍ واحد مركز وهامش، وفي اللحظة ذاتها لا مركز ولا هامش

المراجع

تأويلات وتفكيكات: محمد شوقي الزين، المركز الثقافي العربي، المغرب ، لبنان، ط1، 2002م،ص190 :1
ينظر: الغذامي وعبدالنبي اصطيف، نقد ثقافي ام ادبي، 31:
ينظر: الغذامي،النقد الثقافي،7 – 76.ينظر الانساق الثقافية في الشعر الجاهلي ( شعراء الحواضر انموذجا): رسالة ماجستير ، بيداء ناصر زيارة: 51
: ينظر النقد الثقافي : الغذامي : 70-76
: او مثل مايسميها علم النفس ب( الانا – EGU) وهي المتضخمة التي تؤمن بسلطتها وعلوها على الاخرفتضع حدودا بينها وبينه لاسيما اذا ما هدد وجودها، من هنا صارت اغلب اغراض الشعر العربي تعتد بالذات وتعلو من فعالياته
استقبال النص عند العرب، د. محمد المبارك ط1، 1996،191. :
: ينظر: دراسة وإنجاز الأستاذ الكلعي، بعنوان "اللغة": من الدلالات إلى الإشكالية . اللغة، الفكر، التواصل الكلعي،،. – See more at: http://www.alnoor.se/article.asp?id=18136#sthash.K0TH288X.dpuf
: الغذامي ينظر: الغذامي وعبد النبي اصطيف، نقد ثقافي ام أدبي، 30.
: اشارة الى الجهة الاخرى، المقابلة او الضد .
: النبينقد ثقافي ام نقد ادبي، الغذامي وعبدينظرحمود حسين يونس، نموذجاً"،
: مجلة التراث العربي، ع.101، س26، اتحاد الكتاب العرب، سورية، 2006في إرهاصات المصطلح النقدي القديم /الفحولة،
ديوان امريء القيس : 117-118.
بطولة الشاعر العربي القديم – العاذلة إطارا : 23.
: ينظر شعر شعراء الطبقة الاولى الجاهلية :
سمة الخضوع سمة انثوية تخضع لسلطة الرجل ( البطريركية)
: ديوان عنترة : 17
: ربيعة بن مكدم: وينظر : ربيعة بن مكدم: وينظر : زهر الأكم في الأمثال و الحكم اليوسي ص43
نظرية أفعال الكلام العامة: 98- 99.
: شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري: 231 - 230
: قدمنا ابيات حسان على ابيات امريء القيس انتقالا منهجيا لاتراتبيا زمانيا- اي لم يكن التراتب الزماني من ضمن اهتمامنا لقدر مراعاة التفرد والموهبة - فالمنهج يقتضي الخروج من العام الى الخصوصية او مما هو سائر ومعروف بين الشعراء الى ماهو أقوى دلالة وقوة وتفرد
ديوان امريء القيس: 325 ، مثقف : مقوم، اعتلجنا: اراد صاحبه يلقنه، الملث : الدائم، المرب: المقيم، المكفهر: المظلم ، يوكف : يتلقاه ويتوقعه.
الحيوان: 6/225.
: ينظر على سبيل المثال المرقش الاصغر وحكايته مع فاطمة بنت المنذر
ديوان امريء القيس : 32 ، القتام : الغبار . وينظر ديوان الاعشى : 69، 83، 89، 95، 171
: ديوان بشر الفزاري :
: ديوان حاتم الطائي :
: ديوان قيس بن الخطيب :
: العمدة 2 / 117
: الزواج السردي : الجنوسة النسقية، عبد الله الغذامي ـ: ص56
: ديوان امريء القيس :
: تأنيث القصيدة والقاريء المختلف : للغذامي: 39
انظر: ابن قتيبة، محمد عبد الله بن مسلم، الشعر والشعراء، تح: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، مصر، ط.1د.ت.ج1ص345.
: البيان والتبين : 1/ 65
المرأة واللغة : الغذامي ، ص 8
، ينظر النص الذي استشهد به الغذامي - في كتابه المرأة واللغة، ص7 - كتاب يحيى الكاتب وماتبقى من رسائله : احسان عباس، دار الشروق عمان الاردن ، 1988، ص 29
: المرأة واللغة: الغذمي: ص7
المرقش الاكبر – أخباره وشعره – د نوري حمودي القيس، مجلة العرب، الجزء السادس ، للسنة الرابعة، 1970م : 888
ديوان عمرو بن قميئة ،تح : حسن كامل الصيرفي ، مجلة معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية، المجلد الحادي عشر ، القاهرة ، 1965م : 60
الديوان : 90
:: تأويلات وتفكيكات، محمد شوقي الزين ، المركز الثقافي العربي، المغرب - لبنان، ط1، 2002، ص190
: المرقش الاكبر – أخباره وشعر: 874
ديوان امريء القيس : 262.
خطاب التفسير التأويلي ملجأ القصدية المرجعيات التقابلية (حامد حسن الياسري)، مقال منشور فيجريدةالزمان على الموقع الالكتروني www.azzaman.com
اللغة والمعنى والسياق: 228- 229.
المصدر نفسه : 308.
المعمرون والوصايا. 66 ـ 67 .
الاسود بن يعفر ، صنعة الدكتور نوري حمودي القيس ، سلسة كتب التراث (15) المؤسسة العامة للصحافة والطباعة ، مطبعة الجمهورية، 1970م :28
: الديوان : 60، الجراثيم : أصول الشجر
المرقش الاكبر
البرجمي يوصي ابنه
شعر شعراء الطبقة الاولى الجاهلية تحت ظلال نظرية القراءة : ف 3 ، مبح : 5 الشعر الحكمي
الافوه الاودي
شرح المعلقات ، السبع للزوزني: 89.
شعر شعراء الطبقة الاولى الجاهلية تحت ظلال نظرية القراءة:
عدي بن زيد
: فؤاد أفرام البستاني،المجاني الحديثة، ج1،ص116
ديوان عمرو بن كلثوم :
ديوان النبغة الذبياني : ونسر قشيب : خلط له في لحم يأكله ، سم ، فإذا أكله قتله
ديوان النابغة الذبياني
بحوث في المعلقات، يوسف اليوسف: 200

منشور

2019-05-17

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

المركز والهامش في الشعر الجاهلي – دراسة نقدية بين الفحولة والانوثة. (2019). لارك, 7(1), 442-466. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.727