بناء وتطبيق مقياس توجهات اهداف النجاز لدى طلبة الدراسةالاعدادية وفق نموذج برتنتش الرباعي

المؤلفون

  • عبود جواد راضي, ا.م.د. كلية التربية جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.714

الملخص

  أحس الباحث بمشكلة البحث الحالي من خلال خبرته الطويلة والمتراكمة لاكثر من (25) سنة في مهنة التدريس اذ شعر ان هناك ضعف أهتمام الهيئات التدريسية بالتوجهات الدافعية نحو الأنجاز التي يجب ان تتوافر لدى الطلبة وهذه المشكلة تؤدي الى نتائج غاية في السوء مثل أنخفاض مستوى التحصيل الدراسي للطلبة وارتفاع نسب الرسوب والتسرب والشعور باليأس والاحباط لديهم اذ اشارت نتائج دراسة ( أبراهيم ، 2013 ) . أن هناك ضعف واضح وكبير في التوجهات الدافعية نحو الانجاز لدى طلبة الدراسة الثانوية والاعدادية في معظم الدول العربية ( أبراهيم ، 2013 : 74 ) .ووجد الباحث أيضاً أن هناك ندرة في الدراسات التربوية والنفسية العربية التي تناولت موضوع توجهات أهداف الانجاز ولاسيما في بناء واعداد مقاييس خاصة بهذا الموضوع الحيوي والمهم ونظراً لهذه الندرة في بناء مقاييس لتوجهات اهداف الانجاز في البيئة العراقية وكما أن الأنموذج الرباعي للعالم بنترش                  ( pintrich , 2010 ) . لم يحظ بالدراسة والبحث وبصفة خاصة في البيئة العربية ومنها البيئة العراقية في أطار التصنيف الرباعي لتوجهات الهدف في ضوء متغيرات أخرى غير متغيرات البحث الحالي          ( الجنس ، التخصص الدراسي ، المرحلة الدراسية ) أو انها أهتمت بدراسة هذه المتغيرات ولكن في ضوء نظريات أخرى وبأستعمال مقاييس اخرى غير المقاييس التي يود الباحث أستعمالها في هذا البحث أو أنها درست هذه المتغيرات ولكن في بيئات أخرى غير عربية وغير عراقية كما انه في حدود ما أطلع عليه الباحث وبحسب علمه وخبراته المتواضعة لم يجد دراسة عربية أو عراقية قامت ببناء وتطبيق مقياس لتوجهات أهداف الانجاز لدى طلبة مرحلة الدراسة الاعدادية على وقف الأنموذج الرباعي في ضوء نظرية ( بنترش pintrich ، 2010) .

المراجع

1- ابراهيم ، محمد احمد ( 2013 ) مشكلات التعليم الاعدادي في العراق دراسة تحليلية تقويمية ، العراق ، جامعة البصرة .
2- احمد ، رشاد مقصود ( 2012 ) مستوى التوجهات الدافعية نحو الانجاز لدى طلبة الدراسة الثانوية والاعدادية في بعض الدول العربية ، دراسة مقارنة ، مصر ، مطبعة النهضة العربية.
3- بسام ، نهاد سالم ( 2013 ) الانجاز الاكاديمي لدى طلبة الدراسة الاعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات ، بيروت ، دار العلم للملايين .
4- بن طه ، عبد الله ( 2012 ) استراتيجيات الدراسة كمنبئات عن اهداف الانجاز وناتج الاداء الاكاديمي ، السعودية ، الرياض ، مطبعة العبيكان .
5- الزبيدي ، وليد صباح ( 2010 ) التعليم الاعدادي في العراق ، رؤية ورسالة واهداف ، العراق ، البصرة ، مطبعة التأخي .
6- الزهيري ، عماد ياسين ( 2011 ) واقع التعليم الاعدادي في العراق دراسة تحليلية ، العراق ، البصرة ، مطبعة التأخي .
7- سالم ، هدير حسن ( 2011 ) تقويم اداء الهيئات التدريسية في المدارس الاعدادية من وجهة نظر الاشراف الاختصاصي ، العراق ، جامعة البصرة ، كلية التربية .
8- الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ومحمد الياس بكر وابراهيم عبد الحسن الكناني ( 1981 ) الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر .
9- عبد الفتاح ، فوقية ( 2011 ) ، اثر برنامج لتنمية التوجه الدافعي الداخلي في تحسين الكفاءة الاكاديمية والادائية لدى طلبة المعلم ( المطبق ) ، مصر ، مطبعة النهضة العربية .
10- ملحم ، سامي محمد ( 2001 ) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط11 الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
11- الوائلي ، حسين علوان ( 2012 ) ، المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي في محافظتي واسط وميسان ، دراسة مقارنة ، العراق ، جامعة البصرة .
أ‌- الاجنبية :-
12- Berk . R . ( 2011 ) (( in school Evaluation )) Londan . Heineman Educational Books .
13- Bormuth . J . R . ( 2010 ) (( The Theory of Achievement Testitems )) Chicago . the unirersity of Chicago press .
14- Greene . R . S ( 2012 ) (( Applictions Reliability and Validity of Achievement Goals Theory )) international Journal of Engineering Education Vol ( 1 ) .
15- Hsieh . P . L . ( 2011 ) . inter relation ships among Goal orientation coping and Achievement alter perceived Academic Failures )) Diss A Bst . int Vol ( 66 ) No ( 9 ) . u . s . A .
16- Pintrich . P . and Ames . K . ( 2011 ) . (( The Evaluation in Achievement Goals Theory )) N . J – u . s . A .
17- Pintrich . P . and Lindsey . N . ( 2011 ) (( Goal orientation Theory )) N . J – u.s.A .
18- Pintrich . P . and mesta . F . ( 2010 ) (( The Evaluation in Goal orientation )) N . J – u.s.A .
19- Pintrich . P . and Nenniger . L . ( 2011 ) (( Educational Psychology : Theory and Practice )) seven theedition . united states of America pearson Education inc .
20- Pintrich . P . and pieper . S . ( 2013 ) (( Refining and Extending the ( 2 × 2 ) Achievement Goal Frame work )) An other Look at work – Avoidance Educational psychology Vol ( 6 ) No ( 20 ) U . S . A .
21- Pintrich . P . and schunk . D . ( 2010 ) (( Motivation in Education . Theory : Research and Applications )) Engliwood cliffs . New . Jersey . prentice Hall .
22- Pintrich . P . and Urdan . K . ( 2011 ) (( Academic Achievement and Goal orientation )) The Journal of psychology . Vol ( 137 ) No ( 6 ) . U . S . A .
23- Pintrich . P . ( 2010 ) (( Positive Educational Evalution of Model Goals orientation )) Mahwah . N . J . prentice Hall .
24- Pintrich . P . ( 2011 ) (( Model Goals orientation )) Mahwah . N . J . prentice . Hall .
25- Romero . J . E ( 2013 ) (( Motivation to learn integration Theory and practice )) Fourth Edition united states of America . Apearson Education company . U . S . A .

منشور

2019-05-11

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

راضي ع. ج. (2019). بناء وتطبيق مقياس توجهات اهداف النجاز لدى طلبة الدراسةالاعدادية وفق نموذج برتنتش الرباعي. لارك, 7(1), 123-167. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.714