الحث على العلم والتعلم في السنة المطهرة

المؤلفون

  • محمد غانم محيسن, م.د. مديرية تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.612

الملخص

لقد ادرك الناس مكانة العلم في الاسلام من اول ما انزل من وحي السماء على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو قوله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق) العلق/ 1 ثم انه سبحانه اقسم بأداة العلم وهي القلم في قوله تعالى :- (ن والقلم وما يسطرون) القلم/1 . فدين الاسلام وكتابه هو كنز العلوم التي حثنا القران في آياته مرارا الى النظر الى ما صنع الله في مخلوقاته ، والتأمل والتفكير في خواصها واسرارها والعلم بها .

فيجب على المسلم الا يختلط عليه الامر بين رسالتي الدين والعلم، والا ينظر اليهما على انهما امران مختلفان تجب المقارنة والمفاضلة بينهما، بل هما في حقيقة امرهما رسالتان متكاملتان وكلاهما يساعدان على تثبيت الايمان في القلوب ، لان العلم نور يهدي الى الحق مادام علما نافعا، والدين في جوهره هداية ربانية للعقول والقلوب ونفحات سماوية للأرواح والنفوس. ولقد صارت كلمة العلم مع تطور الزمن ذات مدلولين فقديما كان مدلولهما العلم القائم على العلوم الدينية وما يتفرع عنها من علوم التوحيد، وعلم الفقه، وعلم التفسير، وعلم اللغة والبلاغة، وعلم الحديث الى غير ذلك من العلوم المتصلة بالدعوة الاسلامية، وتاريخها وقرآنها واحاديثها النبوية، وكان الدارسون لهذه العلوم هم العلماء والفقهاء واهل العلم وقتئذ، وكانوا هم قادة الفكر والراي والعلم قبل عصرنا هذا .

اما مدلول العلم حديثا فانه يختلف عن المعنى القديم المشار اليه سابقا ، فالعلم بمفهوم عصرنا هو العلم الطبيعي القائم على دراسة ما في الكون من مواد وعناصر، وكانت لها خصائصها الذاتية ونواميسها التي تحكمها من كيمياء وطبيعة وميكانيك، وغير ذلك من علوم الطب والرياضيات والفلك وما يتضمنها ذلك من حقائق كونية ، وان العمل في اطار هذا المفهوم للعلم هو تطبيق العلم عمليا باستعمال الاجهزة والادوات والوسائل الاخرى الحديثة من مختبرات ومراصد وتجارب واستنباطات منطقية وغير ذلك. وبما ان السنة المطهرة هي صنو القرآن والشارحة له، والمصدر الثاني للتشريع ، فقد اكدت هذا المفهوم، وحثت على طلب العلم والمعرفة، ونشر العلوم للارتقاء بمستوى البشرية . وهذا ما دعاني للبحث في هذا الموضوع، لتسليط الضوء على دور السنة المطهرة في رسم منهج تعليمي تربوي لكل من العالم والمتعلم من حيث فضل العلم ووجوب التعلم ، والحث عليه وآداب التعليم.

وقد قسمت البحث على ثلاث مباحث تسبقها المقدمة، تناولت في المبحث الاول: مفهوم العلم من حيث اللغة والاصطلاح، وبيان مراتب العلم وطرقه. اما المبحث الثاني فبينت فيه تأكيد السنة المطهرة على وجوب التعلم، وبيان مكانة العلماء. وتناولت في المبحث الثالث: آداب التعليم، وكل ما يتعلق بطرفي العملية التربوية العالم والمتعلم، ومايجب ان يتصف به كل منهما، لكي يتحقق النجاح والاستفادة، وبالتالي تحقيق الغاية المرجوة من وراء ذلك، وهي التقرب لله سبحانه وتعالى. وختمت البحث بختامه بينت بها اهم النتائج التي توصل اليها البحث.

المراجع

الاحسائي : محمد بن علي بن ابراهيم المعروف بابن ابي جمهور (ت880هـ)
1- عوالي اللالي العزيزية في الاحاديث الدينية ، تحقيق مجتبى العراقي ، مطبعة سيد الشهداء ، قم المقدسة ، الطبعة الاولى 1403 هـ .
الاميني ، عبد الحسين احمد (ت1392هـ)
2- الغدير في الكتاب والسنة والادب ، دار الكتاب العربي ، بيروت الطبعة الرابعة 1397هـ .
البخاري : ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم الجعفي (ت256هـ)
3- صحيح البخاري ، دار الفكر بيروت 1401 هـ .
الترمذي : ابي عيسى محمد بن عيسى بن سورة (ت 279هـ)
4- السنن ، دار الفكر بيروت ، الطبعة الثانية 1403هـ .
الجوهري : اسماعيل بن حماد (ت393هـ)
5- الصحاح ، تحقيق احمد عبد الغفور ، دار العلم للملايين ، بيروت ، الطبعة الرابعة 1407هـ .
ابن ابي الحديد : عز الدين عبد الحميد المدائنئ (ت656هـ).
6- شرح نهج البلاغة ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دار احياء الكتب العربية ، الطبعة الاولى 1378هـ.
الحراني : ابو محمد بن الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة (القرن الرابع)
7- تحف العقول ، مؤسسة النشر الاسلامي ، قم المقدسة ، الطبعة الثانية 1404 هـ.
الخطيب البغدادي : ابو بكر احمد بن علي (ت463هـ)
8- اقتضاء العلم العمل ، تحقيق ناصر الالباني ، المكتب الاسلامي بيروت ، الطبعة الرابعة 1397هـ.
9- تاريخ بغداد او دار السلام ، تحقيق مصطفى عبد القادر ، دار الكتب العلمية بيروت ، الطبعة الاولى 1417هـ.
الديلمي: ابي شجاع شيروية بن شهرزاد (ت509هـ)
10- الفردوس بمأثور الخطاب ، تحقيق السعيد بن بسيوني زغلول ، دار الكتب العلمية ، بيروت الطبعة الاولى 1406هـ.
الديلمي : ابي محمد الحسن بن ابي الحسن (ت711هـ)
11- اعلام الدين في صفات المؤمنين ، تحقيق ونشر مؤسسة ال البيت (عليهم السلام) ، قم المقدسة ، الطبعة الثانية 1414هـ.
السبزواري : محمد بن محمد الشعيري (القرن السابع)
12- جامع الاخبار او معارج اليقين في اصول الدين ، مؤسسة ال البيت (عليهم السلام) قم المقدسة ، الطبعة الاولى 1414هـ.
السيوطي : جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر (ت911هـ).
13- الجامع الصغير في احاديث البشير النذير ، دار الفكر بيروت (ب.ت) .
الشهيد الثاني : زين الدين بن علي العاملي (ت966هـ) .
14- منية المريد في ادب المفيد والمستفيد ، تحقيق رضا المختاري ، مكتب الاعلام الاسلامي ، قم المقدسة ، الطبعة الاولى 1409هـ.
الشيرازي : اية الله الشيخ ناصر مكارم .
15- الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ، نشر مدرسة امير المؤمنين (عليه السلام) النجف الاشرف .
الصدوق : ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه (ت381هـ).
16- الخصال ، تحقيق علي اكبرغفاري ، قم المقدسة 1403هـ.
17- من لايحضره الفقيه ، تحقيق علي اكبر غفاري ، قم المقدسة 1403هـ .
الصفار : ابو جعفر محمد بن الحسن بن فروخ (ت290هـ).
18- بصائر الدرجات الكبرى في فضائل ال محمد (عليهم السلام) ، مؤسسة الاعلمي طهران 1404هـ.
الطباطبائي : محمد حسين (ت1412هـ).
19- الميزان في تفسير القران ، قم المقدسة (ب.ت) .
الطبراني : الحافظ ابي القاسم سليمان بن احمد (ت360هـ).
20- المعجم الاوسط ، دار الحرمين 1414هـ.
21- المعجم الكبير ، دار احياء التراث العربي بيروت ، الطبعة الثانية (1404هـ).
الطبرسي : ابي علي الفضل بن الحسن (القرن السادس) .
22- مجمع البيان في تفسير القرآن ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، الطبعة الاولى 1415هـ.
الطوسي : ابو جعفر محمد بن الحسن (ت460هـ).
23- امالي الطوسي ، دار الثقافة قم المقدسة ، الطبعة الاولى 1414هـ.
24- التبيان في تفسير القران ، تحقيق احمد العاملي ، دار احياء التراث العربي 1209هـ .
ابن عبد البر : ابو عمر يوسف النمري القرطبي (ت463هـ).
25- جامع بيان العلم وفضله ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، الطبعة الاولى 1398هـ.
علي خضير حجي .
26- الفكر التربوي في مدرسة النجف الاشرف ، مجلة كلية الفقه ، العدد الخامس .
ابن فارس : ابو الحسين احمد بن زكريا (ت395هـ).
27- معجم مقاييس اللغة ، تحقيق عبد السلام هارون ، مكتب الاعلام الاسلامي ، قم المقدسة 1404هـ.
الفاضل الهندي ، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين (ت975هـ) .
28- كنز العمال في شرح الاقوال والافعال ، مؤسسة الرسالة ، بيروت الطبعة الاولى 1409هـ.
الفتال النيسابوري : الشيخ العلامة محمد (ت508هـ).
29- روضة الواعظين ، منشورات الرضي ، قم المقدسة ، الطبعة الاولى 1386هـ.
قلعه جي : محمد رواسي .
30-معجم لغة الفقهاء ، دار النفائس ، بيروت ، الطبعة الثانية 1408هـ.
الكاشاني : المولى محسن بن المرتضى الفيض (ت1091هـ).
31- المحجة البيضاء في تهذيب الاحياء ، مؤسسة النشر الاسلامي ، قم المقدسة (ب.ت) .
الكراجكي ابو الفتح محمد بن علي بن عثمان (ت449هـ).
32- كنز الفوائد، مطبعة غدير ، قم المقدسة ، الطبعة الثانية 1369هـ.
الكليني : الشيخ ابو جعفر محمد بن يعقوب (ت329هـ).
33- الكافي ، تحقيق علي اكبر غفاري ، دار الكتب الاسلامية ، طهران الطبعة الثانية 1388هـ.
ابن ماجة : محمد بن يزيد القزويني (ت275هـ).
34- سنن ابن ماجه ـ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر بيروت (ب.ت).
المازندراني : المولى محمد صالح (ت1081هـ).
35- شرح اصول الكافي ، دار احياء التراث العربي ، بيروت الطبعة الاولى 1421هـ.
مسلم بن الحجاج : ابي الحسن بن مسلم القشيري النيسابوري (ت261هـ).
36- صحيح مسلم ، دار الفكر بيروت (ب.ت).
37- مصباح الشريعة ، المنسوب للامام الصادق (عليه السلام) ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات بيروت ، الطبعة الاولى 1400هـ.
المظفر : محمد رضا (ت1388هـ).
38- المنطق ، مؤسسة النشر الاسلامي ، قم المقدسة (ب-ت).
المفيد : الشيخ ابو عبد الله محمد بن النعمان العكبري (ت1413هـ).
39- الفصول المختارة ، دار المفيد بيروت ، الطبعة الثانية 1414هـ.
المناوي : محمد عبد الرؤوف
40- فيض القدير شرح الجامع الصغير من احاديث البشير النذير ، دار الكتب العلمية بيروت ، الطبعة الاولى 1415هـ.
ابن منظور : ابو الفضل جمال الدين محمد بن بكر المصري (ت711هـ).
41- لسان العرب ، دار احياء التراث العربي بيروت ، الطبعة الاولى 1405هـ.
النسائي : ابو خيثمة زهير بن حرب (ت243هـ) .
42- كتاب العلم ، طبعة حجرية (ب.ت).
النعمان : ابو حنيفة بن محمد بن منصور بن احمد بن خيون التميمي المغربي .
43- دعائم الاسلام وذكر الحلال والحرام ، دار المعارف القاهرة ، الطبعة الاولى 1383هـ.
الهيثمي : الحافظ نور الدين علي بن ابي بكر (ت807هـ)
44- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، دار الكتب العلمية بيروت 1408هـ .

منشور

2019-05-05

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

محيسن م. غ. (2019). الحث على العلم والتعلم في السنة المطهرة. لارك, 8(1), 29-41. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.612