معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في مدارس محافظة واسط

المؤلفون

  • نزار ياسر خيرالله الدلفي, م.م. معهد الفنون الجميلة للبنين/ واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.596

الملخص

        يهدف هذا البحث إلى: التعرف على معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في المدارس الحكومية لمحافظة واسط. وقد استعمل الباحث منهج البحث الوصفي, وتحدد مجتمع البحث بتدريسيي مدارس محافظة واسط الحكومية من حملة الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراه) ، وقد بلغ عدد أفراد المجتمع (109) تدريسي وتدريسية. وشملت عينة البحث جميع أفراد مجتمع البحث لصغر حجمه حيث استجاب منها (102) تدريسيا وتدريسية أي ما نسبتة 95 % . وقام الباحث ببناء استبيان لمعرفة معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في مدارس محافظة واسط، تم التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكّمين والخبراء , وصدق الاتساق الداخلي لفقرات الاستبيان كما تم التحقق من ثباته بطريقتين هما كرونباخ الفا وأظهرت هذه الطريقة درجة 89 % نسبة ثبات للمقياس ككل , وطريقة التجزئة النصفية التي أظهرت درجة 86 % نسبة ثبات المقياس ككل . وتكونت أداة البحث من خمسة مجالات و (83 ) فقرة وكما يأتي :

  • المجال الاول : معوقات متعلقة بالمرسل / المدرس بواقع (21) فقرة.
  • المجال الثاني: معوقات متعلقة بالمستقبل / الطالب بواقع (21) فقرة.
  • المجال الثالث: معوقات متعلقة بالرسالة الاتصالية / المحتوى بواقع (19) فقرة.
  • المجال الرابع: معوقات متعلقة بوسيلة الاتصال / قناة الاتصال بواقع (9) فقرات.
  • المجال الخامس: معوقات متعلقة بالبيئة الاتصالية / بيئة الاتصال بواقع (13) فقرة.

        وزعت نسخ الاستبيان بصورة مركزية من قبل المديرية العامة لتربية واسط / شعبة البحوث والدراسات كما أنها استلمت كذلك, واعتمد الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة مستعينا بالحقيبة الإحصائية SPSS والتي أظهرت النتائج الآتية:

إن معوقات الاتصال والتواصل التربوي التي تواجه المدرسين من وجهة نظر التدريسيين من حملة الشهادات العليا في مدارس محافظة واسط الحكومية جاءت مرتبة كالآتي :

  1. أكثر المجالات أثرا في معوقات عملية الاتصال والتواصل هو مجال بيئة الاتصال.
  2. المجال ذا الأثر الثاني في معوقات الاتصال والتواصل هو مجال وسيلة الاتصال .
  3. جاء مجال المعوقات التي تتعلق بالمستقبل / الطالب في المرتبة الثالثة من حيث الأثر في معوقات عملية الاتصال والتواصل التربوي .
  4. أصبح مجال المعوقات التي تتعلق بالرسالة الاتصالية في المرتبة الرابعة من معوقات عملية الاتصال والتواصل التربوي من وجهة نظر التدريسيين .
  5. أما مجال المعوقات التي تتعلق بالمرسل / المدرس جاءت في المرتبة الخامسة والأخيرة.

المراجع

- الاغا , احسان والاستاذ, محمود (1999): تصميم البحث التربوي (( النظرية والتطبيقية)) , ط1, مطبعة الرنتيسي , غزة .
 الإبراهيم، عدنان (2002): الإشراف التربوي أنماط وأساليب، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية، عمّان، الأردن.
 ابوصاع, جعفر وصفي توفيق (2006): مشكلات الاتصال بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم, رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة النجاح, نابلس, فلسطين.
 أبو لبدة، سبع محمد (1982): مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي للطالب الجامعي والمعلم العربي، ط3، دار الأمل، عمان.
 الاغبري، عبد الصمد (2000): الادارة المدرسية البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر، دار النهضة العربية للنشر، بيروت، لبنان.
 بدوي، هناء حافظ (2003): الاتصال بين النظرية والتطبيق، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.
 البغدادي، محمد رضا (1998): تكنولوجيا التعليم والتعلم، دار الفكر العربي، مصر.
- جبر, زينب (2006): الإدارة المدرسية الحديثة في منظور علم النظم , ط1, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت.
 جمل، محمد جهاد، وسمر روحي الفيصل (2012): مهارات الاتصال في اللغة العربية، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
 حمدي، نرجس، ولطفي الخطيب، وخالد القضاة (1992): تكنولوجيا التربية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
 الحيلة، محمد محمود (2001): اساسيات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، الاردن.
 خميس، محمد (2003): منتجات تكنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس، مصر.
 الخوالدة ، محمد محمود واخرون(1996): طرق التدريس العامة ، ط1، الكتاب المدرسي، وزارة التربية ، اليمن - صنعاء.
 دومي، حسن، وحسين العمري (2005): أساسيات في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
 رشتي، جيهان (1987): نظم الاتصال، الإعلام في الدول النامية، دار الفكر العربي، القاهرة.
- سرحان ، الدمرداش (1973): المناهج ، ط3، دار العلوم للطباعة ، مصر – القاهرة.
 السفاسفة، محمد (2000): التغذية الراجعة والإدارة الصفية، (مجلة رسالة المعلم)، العدد1، ص100-130.
 سلامة، عبد الحافظ (1995): إدارة مراكز مصادر التعلم، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
 السيد، محمود احمد (1996): في طرائق تدريس اللغة العربية، منشورات جامعة دمشق، دمشق.
 صالح، عماد فاروق محمد (2010): الاتصال الإنساني في الخدمة الاجتماعية، دار الكتاب الجامعي، العين، دولة الإمارات العربية المتحدة.
 الطويل، هاني (2001): الإدارة التربوية والسلوك التنظيمي، ط3، دار وائل للنشر، الأردن.
 عابدين, محمد (2002): الإدارة المدرسية الحديثة, دار الشروق , جامعة القدس.
- عبيد , ماجدة (2001): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية , ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان.
- عبيدات , سليمان (1988): الإدارة المدرسية , ط1 , دار الفكر العربي للطبع والنشر , القاهرة.
 عصر، حسني عبد الباري (2007): قضايا في تعليم اللغة العربية وتدريسها، المكتب العربي الحديث، مصر.
 عطوى، جودت (2001): الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
 عليان، ربحي، وعبد الحافظ سلامة (2002): إدارة مصادر التعلّم، دار اليازوردي للطباعة والنشر، عمّان، الأردن.
 عودة، احمد سليمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
- عيد ، غادة خالد(2005): تقويم اداء معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت, دراسة مقارنة للتقويم الذاتي وتقويم الطلاب ، وتقويم رئيس القسم العلمي ، المجلة التربوية ،العدد 76 ، المجلد 19، الكويت.
- القاضي , فؤاد (2006): السلوك التنظيمي والإدارة , ط1, جامعة مصر للتكنولوجيا , كلية تجارة عين شمس.
 كاظم، احمد خيري، و جابر عبد الحميد جابر (2007): الوسائل التعليمية والمنهج، دار الفكر، ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.
 الكلوب، بشير (1999): التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم، ط3، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
 محمد، أميرة علي (2006): الاتصال التربوي، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الأردن.
 المزاهرة، منال هلال (2012): نظريات الاتصال، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، الأردن.
 منصور، طلعت (1980): سيكولوجية الاتصال، عالم الفكر، وزارة الإعلام، الكويت.
 يعقوب، غسان و جوزيف, طبش (1979): سيكولوجيا الاتصال والعلاقات الإنسانية، دار النهار للنشر، بيروت، لبنان..
- Robertson , Arthur (1994): Listen for Success , Irwin .

منشور

2019-05-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الدلفي ن. ي. خ. (2019). معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في مدارس محافظة واسط. لارك, 8(2), 216-237. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.596