الولايات المتحدة الامريكية ونظام تعليم السكان الاصليين (1776-1892)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss26.412Abstract
There is no doubt that the issue of education of the Native Americans "American Indians" in the United States of America is one of the important topics of its relevance to important historical events contributed to the construction of American society intellectually and humanely, The issue of educating the Indians or the Native Americans was not merely a matter of culture or education, but was motivated by political, economic and even cultural motives. The settlers wanted a "collective cultural genocide", Which prompted the settlers to build an educational system that is not in the interest of the Native Americans and their culture and even history, which the Indians have realized and long resisted in an unstable political, security and social environment, Which caused many problems and wars between them and the European settlers, and therefore in this research we will try to identify some attempts to teach Indians by the settlers during the period from 1776 to 1892, a period witnessed by the action of both parties, the settlers and the Native Americans.
References
( ) حول البدايات الاولى لوصول العبيد الى القارة وما تركه من تأثير في مصيرها ومستقبلها، يراجع:
Franklin, John Hope From Slavery to Freedom: A History of Negro Americans 6th edition ,1987
( ) ذكر المؤرخون عشرة اشياء من الناحية التاريخية كانت شائعة ومشتركة لدى القبائل والمجتمعات الهندية المحلية، 1] الاعتقاد بوجود خالق اعلى، 2] ان البشر ثلاث تكوينات الروح، العقل ، والجسم، 3] ان الحيوانات والنباتات والبشر كلها اجزاء من عالم الروح وان عالم الطبيعة موجود جنباً الى جنب، عالم الروح ومختلط معه، 4] ان الروح وجدت قبل الجسد الطبيعي وانها ستبقى بعده، 5] ان المرض يؤثر على العقل والروح والجسد، 6] الصحة هي انسجام بين الروح والعقل والجسد، 7] والمرض هو تنافر بين الروح والعقل والجسد، 8] ان المرض الطبيعي سببه انتهاك حرمة مقدس او عشائري، 9] والمرض غير الطبيعي سببه " السحر"، 10] كل شخص من مسؤول عن صحته الخاصة،
Mitchell J. Moore , An Anglo-American Rethinks Native American Education: Can We Avoid Yesterday’s Tragedies? University of Minnesota Federal Bureau of Prisons, Federal Correctional Institution, Waseca, MN, P.3.
( )Olga. Sochorovoa, Native American Education ,M.d, Masaryk University ,Brno, 227,P.9.
( ) لتتبع طبيعة الصراع بين السكان المحليين والقادمون الجدد يراجع:
James Wilson, The Earth Shall Weep" A History of Native America", London, 1998.
( ) L . Taylor, The Native American. Wisconsin: Wisconsin Indianhead Vocational,
Technical and Adult Education District Office, 1976,p.17.
) ( Katherine Iverson, "Civilization and Assimilation in the Colonized Schooling of Native American," in Philip G. A tbach and Gail P. Kelly, Education and Colonialism, (New York: Longman, Inc., 1978, pp. 149.
( ) Olga. Sochorovoa, Native American.., P.9.
( (Katherine Iverson, "Civilization and Assimilation, … , P.149.
( ) Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) Quoted in : Cajete, G. ,Indigenous knowledge: The Pueblo metaphor of indigenous education, University of British Columbia, Vancouver, BC: UBC Press. 2000, P.184.
( ) Olga. Sochorovoa, Native American.., PP.10-11.
( ) للنظر بصورة اكثر تفصيل حول تلك المقاومة يراجع:
Ward Churchill, Struggle for the Land," Native North American Resistance to Genocide, Ecocide, and Colonization", san Francisco, 2002.
( ) Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) Rhonda Shimek, Racism Education and the American Indian Student, Master degree, University of Wisconsin Stout, 2003, P.
( ) Bobby Wright ,“For the Children of the Infidels”?: American Indian Education in the Colonial Colleges. American Indian Culture and Research Journal: 1988,Vol.12,No.3,p.72.
( ) S .E. Forst .Jr , Higher Education…, P. 61.
( ) Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) ملك انكلترا واسكتلندا وايرلندا، ولد في التاسع عشر من حزيران 1566، في قلعة ادنبرة في اسكتلندا، وقد حكم اسكتلندا باسم جيمس الاول قبل ان ينتقل اليه عرش انكلترا وايرلندا بعد موت الملكة اليزابث الأولى عام 1603، ليحكم باسم جيمس الاول، شهد عصره الكثير من الاحداث من بينها الاصلاح الديني في الداخل ومحاولة التوسع في العالم الجديد في الخارج، توفي في 27 اذار 1625، للمزيد حول الرجل ودوره في التاريخ الامريكي الحديث، يراجع:
A .Fraser, Kin James VI of Scotland, I of England. London: Weidenfeld and Nicolson,1974.
( ) Quoted in: Bobby Wright ,“For the Children of the Infidels”?: …, p.72.
( ) ولد السير ادوين في التاسع من كانون الاول 1561، اصبح عضواً في مجلس العموم البريطاني لدورات مختلفة طيلة المدة من (1589-1626) ومديراً للشرطة، ،كما عمل عضواً مؤسساً لشركة فرجينا-لندن الاستعمارية، وعلى الرغم من ذلك كان لديه بعض الافكار المتقدمة مثل مهاجمة الاحتكارات الكبيرة وضمان حق وضع محامي للمجرمين عند المحاكمة، توفي في تشرين الاول 1629، للمزيد يراجع:
https://www.britannica.com/biography/Edwin-Sandys
( ) Quoted in: Bobby Wright ,“For the Children of the Infidels”?: …, p.72.
( ) بوكاهانتس (Pocahontas) ـ تعد بحق من اشهر الشخصيات في التاريخ الامريكي، وهي مرأة من السكان الاصليين قيل انها ولدت عام 1595، وكانت ابنة زعيم احد اهم قبائل الهنود الحمر تم اسرها في احد المعارك بين المستوطنين والهنود، ومع ان قبيلتها عرضت دفع فدية لاستعادتها من الانكليز الا انها فظلت البقاء معهم وتحولت للمسيحية وبدلت اسمها من ماتواكا الى ربيبيكا بعد ان تزوجت من مستوطن انكليزي نقلها بعد مدة الى بريطانيا فعرضت على انها نموذج للمواطن المحلي الممكن تحويله للديانة المسيحة والتحضر الغربي، ومع شهرتها الواسعة غير انها توفيت عام 1617 عن عمر قارب الثانية والعشرين، للمزيد حول المرأة ودورها في التاريخ الامريكي الحديث يراجع:
https://www.nps.gov/jame/learn/historyculture/pocahontas-her-life-and-legend.htm
( ) Olga. Sochorovoa, Native American.., P.9.
( ) اشارت بعض المصادر الى ان الدافع الحقيقي وراء عدم تفعيل الكلية هو ان السير ادوين ورفاقه ارادوا لها ان تكون واجهة فقط لجلب الاموال التي استغلوها للاستثمار في الشركة بدلاً من استثمارها في هدفها الذي خصص لها، يراجع: Bobby Wright ,“For the Children of the Infidels”?: …, p.73 .
( )S .E. Forst .Jr , Higher Education…, P. 61.
( ) استقر المستعمرون الإنجليز في جيمس تاون سنة 1607. وكانت علاقاتهم جيدة مع رئيس قبيلة الهنود المجاورة باوهاتان. غير أن المشاكل بدأت بعد وفاته وتسلم خلفه أوبيجانكانوف رئاسة القبيلة. فبدأ الرئيس الجديد بالتهيؤ للحرب، وقاد حملة مفاجئة على البيض سنة 1622، وقتل منهم المئات، وتقهقر الباقون إلى جيمس تاون، حول المذبحة وسائر الحروب الهندية-الامريكية ، يراجع:
Russell .Thornton, , American Indian Holocaust and Survival: A Population History since 1492. University of Oklahoma Press.1990.
( ) S .E. Forst .Jr , Higher Education …, P. 62.
( ) Olga. Sochorovoa, Native American.., P.9.
( ) Quoted in : S .E. Forst .Jr , Higher Education …, P. 64.
( ) Olga. Sochorovoa, Native American.., PP.27-28.
( ) Quoted in : S .E. Forst .Jr , Higher Education …, P. 63.
( ) Quoted in : Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) ولد توماس جيفرسون في عام 1743 ، شغل منصب حاكم فرجينيا( 1779-1781) ووزيراً للخارجية في إدارة الرئيس واشنطن ونائباً في إدارة الرئيس جون آدمز، أصبح الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية خلال انتخابات عام 1801 ثم عام 1809 ، توفي في عام 1826، يراجع للمزيد :
Lance .Banning , The Jeffersonian Persuasion: Evolution of a Party Ideology, Cornell University Press,1978
( ) Rhonda Shimek, Racism Education…,P. 17.
( ) للنظر حول التصور الحكومي والكنسي لطريقة التعامل مع الهنود وجلبهم للحضارة يراجع،
P.J. Rahill, The Catholic Indian Missions and Grants Peace Policy, 1870-84, (Washington, D.C.: Catholic University of America Press, 1953, pp. 323-343.
( ) Quotd in : Rhonda Shimek, Racism Education…,P. 17.
( ) Rhonda Shimek, Racism Education…,P. 17.
( ) Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.6 .
( ) Rhonda Shimek, Racism Education…,P. 17.
( ) Ibid.
( ) Ibid.
) (Quoted in : D. Manley, "The Catholic Church and the Indians," The Catholic World, Vol. 55 (1892), p. 478.
( ) الحق بوزارة الداخلية بعد تأسيسها عام 1849.
( ) Rhonda Shimek, Racism Education…,P. 17.
( ) Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) يوليسيس. أس. جرانت ولد حيرام يوليسس كرانت في السابع والعشرين من نيسان 1822، وتخرج في الاكاديمية العسكرية الامريكية في ويست بوينت، ومع انه تقاعد عام 1854، الا انه عاد والتحق بالجيش الشمالي بعد اندلاع الحرب الاهلية، وحقق انتصارات كبيرة حتى ظهر وكأنه هو من انهى الحرب وجلب السلام للبلاد، اصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية لدروتين ( 1869-1877) عمل قبلها قائداً للجيش الامريكي، وكان من المقربين للرئيس ابراهام لينكولن واتبع سياسة خاصة لإعادة اعمار الجنوب بعد الحرب خالف فيها طموحات حزبه ومناصريه، توفي في 23 تموز 1885، وللمزيد حول الرجل ودوره في التاريخ الامريكي الحديث يراجع،
Edward G. Longacre, General Ulysses S. Grant: The Soldier and the Man. Cambridge, Massachusetts: First Da Capo Press , 2006.
) (Mitchell J. Moore , An Anglo-American…,P.3 .
( ) Quoted in : Ibid.
( ) ولد الرجل في الثالث والعشرين من مايس 1830، وكان سياسياً من كولورادو، أصبح سيناتوراً لأكثر من دورة (1876-1882) و(1885-1909)، اما بين عامي (1882-1885) فعمل وزيراً للداخلية، وعارض بقوة ما عرف يومها بقانون داوز(Dawes Act)، الذي فرض انتزاع اراضي الهنود بالقوة واجبارهم على الاندماج في الحياة الامريكية، وصرح اكثر من مرة بان القانون موجه لإجبار الهنود على التخلي عن اراضيهم من اجل بيعها للمستوطنين البيض، توفي في الثالث والعشرين من شباط 1914، يراجع:
Dictionary of American Biography; Ellis, Elmer. Henry Moore Teller: Defender of the West. Caldwell, Idaho: Caxton Printers, 1941.
) (Chester A. Arthur, First Annual Message ,December 6, 188 1, in James D. Richardson, (Ed.) Messages and Papers of the Presidents, ,New York, 1911, VIII, pp. 54-57.
) (Fredric Mitchell and James W. Skelton, "The Church-State Conflict in Early Indian Education," History of Education Quarterly, Vol. 6 (1966), pp. 41-5 1.
) ( Ibid .
( ) Ibid.
) (D. Manley, "The Catholic Church and the Indians," The Catholic World, Vol. 55 (1892), p. 477
( ) الرئيس الثاني والعشرين والرابع والعشرين للولايات المتحدة الامريكية، ولد المحامي والسياسي الامريكي الشهير في الثامن عشر من اذار ذ837، وقد شهدت مدتي حكمه الكثير من الاحداث المهمة من بينها الازمة الاقتصادية عام 1893، التي اشتهرت بذعر عام 1893 لما خلفته من حالة كساد قاتلة، واضرابات بولمان الخاصة بعمال سكك الحديد وغيرها كثير، توفي الرجل في الرابع والعشرين من حزيران 1908، للمزيد حول الرجل ودوره في التاريخ الامريكي الحديث، يراجع:
H. Paul .Jeffers, An Honest President: The Life and Presidencies of Grover Cleveland , Harper Perennial, New york , 2000.
) (Harry J. Sievers, "The Catholic Indian School Issue and the Presidential Election of 1892," The Catholic Historical Review, Vol. 38 (1952), pp. 129-155.
) (Francis P. Prucha, American Indian Policy in Crisis, (Norman: University of Oklahoma Press, 1976),P.318.
) (Washington Gladden, "The Anti-Catholic Crusade," Century Magazine Vol. 47 (1894), pp. 789-95