الجانب الايجابي للذكاء الاصطناعي كأداة رئيسة في أتقان اللغات ( اللغة الإسبانية أنموذجا)

المؤلفون

  • ا.م. ايناس صادق حمودي جامعه بغداد كليه اللغات قسم اللغه الاسبانيه

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3978

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي

الملخص

شهد الذكاء الاصطناعي  نموًا كبيرًا في العقود الأخيرة، حيث أصبح أداة تحويلية قادرة على إحداث ثورة في عدة جوانب من الحياة البشرية. في السنوات الأخيرة، أظهر الذكاء الاصطناعي قدرته على حل مشكلات معقدة، بدءًا من المساعدة الطبية وصولًا إلى اقتراح أشياء ذاتية الاستدامة يمكنها أداء الأنشطة البشرية بشكل فعال.

حالياً وصلت هذه القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي إلى مجال التعليم، حيث تقدم حلولًا مبتكرة ومخصصة للاساتذة والطلاب. من جانب الاساتذة، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي مساعدًا افتراضيًا يسهل عملية التخطيط والتقييم، بينما يوفر للطلاب مساحات متنوعة من التمارين. وهذا الأمر مهم جدًا في تدريس اللغة الإسبانية في العراق، حيث يساعد الدعم الشخصي على التقدم في إتقان اللغة.

نظرًا للأسباب المذكورة، يقترح هذا المقال توضيح كيف يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أداةً للتعلم في تدريس اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في العراق. في هذا السياق، يكون من الضروري تناول مفاهيمه، وفوائده، والدور الذي يمكن أن يلعبه في تعلم اللغات. بالإضافة إلى التحديات التي ينطوي عليها فهم استخدامه وتكييفه، والاستراتيجيات المختلفة التي ينبغي تعزيزها، والأدوات المحددة لتدريس اللغة الإسبانية في المناهج التعليمية في العراق.

المراجع

Al-ruwaishedi, W. (2022). Diagnóstico del ELE en el contexto universitario iraquí: iniciativa de mejora en el estilo cognitivo del aprendizaje. [Tesis de maestría]. Universidad de Jaén.

Analuisa, I. (2024, Julio 13). Como utilizar la inteligencia artificial. [blog]. Aprende español con Isabel.https://isabelanaluisa.com/como-utilizar-la-ia-para-aprender-espanol/

Contreras Izquierdo, M. (2008). La enseñanza-aprendizaje de lenguas extranjeras y las TICS: el caso del español como Lengua Extranjera (ELE). Iniciación a la investigación. Pp. 1-7. https://revistaselectronicas.ujaen.es/index.php/ininv/article/view/233/214.

Domínguez Miguela, A. (2024). La Inteligencia Artificial en la enseñanza de idiomas. Ced Revista Digital Docente, pp. 1-23.

Escobar Hernández, J. (2021). La Inteligencia Artificial y la Enseñanza de lenguas: una aproximación al tema. Decires, Revista del Centro de Enseñanza para Extranjeros. Vol. 21, No. 25, pp. 29-44.

Faris, A. (2014). La enseñanza del español en el ámbito universitario iraquí: Situación actual y propuesta de mejora. Universidad de Granada. http://hdl.handle.net/10481/31319.

Fernández-Ferrer, M. (2023). Chatboots en educación, tendencias actuales y desafíos futuros. Editorial Colección Transmedia XXI, Barcelona.

Grupo de Trabajo de Tecnologías de Aprendizaje (GTTA). (2022, Julio 2). Marco de Referencia de la Competencia Digital. https://intef.es/wp-content/uploads/2022/03/MRCDD_V06B_GTTA.pdf.

Muñoz-Basols, J. Fuertes Gutiérrez, M y Cerezo, L. (2024). La enseñanza del español mediada por tecnología, De la justicia social a la Inteligencia Artificial (IA). University of Oxford, Estados Unidos.

Muñoz- Basols y Fuertes Gutiérrez, M. (2024). Oportunidades de la inteligencia artificial (IA) en la enseñanza y el aprendizaje de lenguas. Cerezo, L. (Ed.). La enseñanza del español mediada por tecnología, De la justicia social a la Inteligencia Artificial (IA). pp. 343-360. University of Oxford, Estados Unidos.

Piqueras Salinas, J. Mohamed Riyadh. (2021). El español en Irak. Instituto Cervantes de Amán. Asociación de Traductores Iraquíe.

Rouse, M. (2017). Inteligencia artificial, o IA. TechTarget. https://www.techtarget.com/es/contribuidor/Margaret-Rouse

Vera Rubio, P. Quishpe-Salcan, A. Bonilla González, G y Campos- Yedra, H. (2023). La inteligencia artificial en la educación superior: un enfoque transformador. Polo del conocimiento, Edición núm. 85, Vol,8, No 11, pp. 67-80.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

الجانب الايجابي للذكاء الاصطناعي كأداة رئيسة في أتقان اللغات ( اللغة الإسبانية أنموذجا). (2025). لارك, 17(1/Pt1), 848-827. https://doi.org/10.31185/lark.3978