مفهوم "رداء المجد" في الأدب السُرياني وآداب الحضارات المجاورة

المؤلفون

  • مدرس نازك خالد متي جامعة صلاح الدين/كلية التربية/قسم اللغة السريانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3937

الكلمات المفتاحية:

رداء المجد، الوجود المسبق، الترجوم، البسيطة، الأدب السُرياني

الملخص

خلاصة البحث

يرد مفهوم "رداء المجد" بشكل متكرر في الكتابات السُريانيّة، منذ القرون الاولى لازدهار اللغة وآدابها، حيث أشار الباحثون إلى بعض النصوص الّتي تعود لمار أفرام السُرياني ويعقوب السروجي، والتي يرد فيها هذا المفهوم. باختصار، يشير المفهوم إلى حالة الوجود المسبق للانسان الّتي تعبر عنها الاداب العالميّة بطرق مختلفة؛ والأدب السُرياني لا يُستثنى في هذا الأمر. ولكن، يتصور البعض أن المفهوم ليس أصيلاً في اللغة السُريانيّة، وان الكتاب السُريان تبنوا هذا المفهوم من أدب الحضارات المجاورة، وخصوصاً الأدب اليهودي (الترجوم) الّذي يستعمل عبارة " לְבוּשִׁין דִּיקָר" أي "رداء المجد" للاشارة إلى حالة آدم وحواء قبل السقوط في تفسير النّص العبري لـ تك 3: 21.

يدرس هذا البحث مفهوم "رداء المجد" في الأدب السُرياني، ويعيد النظر في بعض الأمور الّتي يسلّم بها الدارسون. مثلاً، هل استعار الأدب السُرياني هذا المفهوم من أدب التقليد اليهودي، أم من الأدب الرافديني؟ هل توجد كتابات سُريانيّة قبل القرن الرابع تستعمل أو تشير إلى هذا المفهوم؟ هل بقي هذا المفهوم يشير إلى حالة الإنسان قبل الوجود الارضي، أم تغير في الكتابات السُريانيّة؟ الاجابة على هذه الاسئلة ستعمق فهمنا لـ "رداء المجد" من جهة، والطريقة الّتي بها تأثر الأدب السُرياني بأدب الحضارات المجاورة، من جهة أخرى.

المراجع

Qoze, Y., 2019. The Fully Vowelized and Comparative Semitic Syriac Dictionary. Vol. 1. Erbil

Abusch, T. & West, E., 2017. “The Tale of the Wild Man and the Courtesan in India and Mesopotamia: The Seductions of Ṛśyaśṛnga in the Mahābhārata and Enkidu in the Epic of Gilgamesh”. In, M. J. Geller (ed.), Melammu: The Ancient World in an Age of Globalization. pp. 69-109.

Annus, A., “The Mesopotamian Precursors of Adam’s Garment of Glory and Moses’ Shining Face”. In, T. R. Kämmerer, (ed.), 2011. Identities and Societies in the Ancient East-Mediterranean Regions Comparative Approaches Henning Graf. Münster. pp. 1-17.

Brock, S., 1992. The Luminous Eye: The Spiritual World Vision of Saint Ephrem. Kalamazoo.

Buck, C., 1995. Sapiential Theosis: A New Reading of Ephrem the Syrian’s Hymns on Paradise. Journal of the Assyrian Academic Society 9.2. pp. 80–125.

Denzer, P., “Odes of Solomon: Early Hymns of the Jewish Christian Mystical Tradition.”, pp. 1-2. https://www.academia.edu/4440268/Odes_of_Solomon_Early_Hymns_of_the_Jewish_Christian_Mystical_Tradition [accessed 21-07-2024].

Emelianov, V., 2010. “On the Early History of Melammu”. In, L. E. Kogan, N. Koslova, et al., (eds.), Proceedings of the 53th Rencontre Assyriologique Internationale: Vol. 1: Language in the Ancient Near East (2 parts), University Park, USA. pp. 1109-1119.

Fabray, B., 1995. לבש Theological Dictionary of Old Testamemnt, Vol. 7, pp. 459-463.

Klijn, F. J., 1960. “The So-Called Hymn of The Pearl (Acts of Thomas Ch. 108-113).” Vigiliae Christianae, Vol. 14, No. 3, pp. 154-164.

Luttikhuizen, G. P., 2001. “The Hymn of Jude Thomas, the Apostle, in The Country of the Indians.” In, J. N. Bremmer (ed.), The Apocryphal Acts of Thomas, Leuven-Paris, pp. 101 - 114.

Malatacca, L., 2017. "Ordinary People’s Garments in Neo- and Late-Babylonian Sources". In, S. Gaspa, C. Michel, & M-L. Nosch (eds), Textile Terminologies from the Orient to the Mediterranean and Europe, 1000 BC to 1000 AD. Lincoln. pp. 107-121.

Mead, G. R. S., 1908. The Hymn of the Robe of Glory. London.

Michel, C., 2020. “Belts and Pins as Gendered Elements of Clothing in Third and Second Millennia Mesopotamia.” In, M. Harlow, C. Michel and L. Quillien (eds), Textiles and Gender in Antiquity from the Orient to the Mediterranean. Bloomsbury. pp. 179-192.

Niehoff-Panagiotidis, J., 2019. “The Hymn of The Pearl and the Chaldean Oracles, or About the Borders Between Platonism and Gnosticism. Egitto e Vicino Oriente, Vol. 42. pp. 103-118.

Oppenheim, A. Leo, 1949. “The Golden Garments of the Gods”. In, Journal of Near Eastern Studies, Vol. 8, No. 3. pp. 172-193.

Parpola, S., 2017. “Globalization of Religion: Jewish Cosmology in Its Ancient Near Eastern Context”. In, Markham J. Geller (ed.), Melammu: The Ancient World in An Age of Globalization. pp. 15-27.

Quispel, G., 1965. “Gnosticism and the New Testament.” In, Vigiliae Christianae, Vol. 19, No. 2. pp. 65-85.

Ricks, S. D., 2000. “The Garment of Adam in Jewish, Muslim, and Christian Tradition”. In, B. Hary, J. Hayes & F. Astren, Judaism and Islam: Boundaries, Communication and Interaction. Brill. pp. 203-225.

Said, M., 2020. “Radiance and the Power of Erasure in an Obsidian Lamastu Amulet”. In The Metropolitan Museum of Art Journal, Volume 55. pp. 100-111.

Schneider, S. & Seelenfreund, M., 2012. “Kotnot or (Genesis 3:21): Skin, Leather, Light, or Blind?” In, Jewish Bible Quarterly, Vol. 40, No. 2. pp. 116-124.

Turney, J. R., 2022. "The Mystagogical Catechesis of Narsai of Nisibis: Mēmrē 39 and 38 in their Syriac Context". Digital Commons @ ACU, Electronic Theses and Dissertations. Paper 454.

Tvedtnes, J. A. 1994. “Priestly Clothing in Bible Terms”. In, D. Parry (Ed.), Temples of the Ancient World, Salt Lake. pp. 649- 704.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

مفهوم "رداء المجد" في الأدب السُرياني وآداب الحضارات المجاورة. (2025). لارك, 17(1/Pt1), 773-750. https://doi.org/10.31185/lark.3937