الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.388الملخص
وقد تحدد البحث الحالي بطلبة جامعة القادسية للتخصص (الإنساني والعلمي) والصف الدراسي (الثاني- الرابع) للدراسة الصباحية, ولكلا النوعين (الذكور والاناث) للعام الدراسي (2016-2017). ولتحقيق أهدافه عمد الباحثان إلى بناء مقياس الابداع الجاد لدى طلبة الجامعة، وذلك اعتماداً على نظرية (دي بونو، De Bono)، وتالف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز، من (45) فقرة، توزعت بين أربعة مجالات هي (التلقائية (العفوية)، والدافعية العقلية، والأسلوب، والتحرر). واستكمالاً لذلك قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة قوامها (400) طالبٍ وطالبة في جامعة القادسية تم سحبها بالطريقة الطبقية العشوائية التي اختير منها على وفق الأسلوب المتناسب، للعام الدراسي (2016-2017) وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصل البحث إلى النتائج الآتية:
المراجع
ـــــــــ ، صالح محمد علي ونوفل، محمد بكر، (2010)، تعليم التفكير – النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط3.
ـــــــــ ، صالح محمد علي، ونوفل، محمد بكر، (2007): تعليم التفكير(النظرية والتطبيق)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ط3.
أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف، (1978): القدرات العقلية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2.
ابو رياش، حسين محمد، (2007): التعلم المعرفي, دار المسيرة, عمان, الأردن.
الاحمدي، مريم محمد عايد، (2003): استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وأثره على التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، اطروحة دكتوراه منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة تبوك.
البسيط، موسى محمد، (2003): هدى النبي محمد(ص) في التربية الابداعية والابتكار، رسالة ماجستير منشوره، جامعة القدس.
بيتر، كوك، (2008): ادارة الابداع، ترجمة خالد العامري، دار الفاروق للنشر، مصر.
حسين، ثائر غازي، (2008): تجربة مركز دي بونو لتعليم التفكير، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الرابع للموهوبين والمتفوقين، مطبوعات مركز دي بونو، عمان، الاردن.
الحيزان، عبد الاله أبراهيم، (2001): لمحات عامة في التفكير الإبداعي، الوطنية للنشر، السعودية.
خضر، بدر، (2011): تكوين التفكير بحث في الأساسيات، سلسلة التربية وعلم النفس – 3، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، سورية، دمشق، ط1.
دسوقي، محمد احمد، (1990): مشكلات طلاب كلية التربية وحاجاتهم الإرشادية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، عدد 12، السنة الخامسة،379-430.
دي بونو أدوارد ، (2005): الابداع استخدم قوة التفكير الجانبي لخلق افكار جديدة، تعريب، باسمة النور، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1.
ـــــــــ ، (2001) : تعليم التفكير، ترجمة عادل عبد الكريم وآخرون، دار الصفا للنشر والتوزيع، سوريا.
ـــــــــ، (2005): الابداع استخدم قوة التفكير الجانبي لخلق افكار جديدة، تعريب، باسمة النور، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1.
ـــــــــ ، (2006): ما فوق المنافسة، ترجمة ياسر العتبي، المملكة العربية، مكتبة العكيبان، السعودية.
الديب، محمد مصطفى، (٢٠٠٥): علم نفس التعلم التعاوني، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
الزيات، فاطمة محمود، (2009): علم النفس الإبداعي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
زيتون، حسن حسين، (2002): تعليم التفكير رؤية في تنمية العقول المفكرة، عالم الكتب، القاهرة.
ستيرنبيرغ، روبرت جيه، (2006): التفكير الإبداعي وبحوث الإبداع العالمية، ترجمة عبد المحسن السراج، دار أسامة، عمان، الاردن.
السرور، نادية محمد، (1996): فاعلية برنامج الماستر ثنكر لتعليم التفكير في تنمية المهارات الإبداعية لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد 10، السنة الخامسة.
سيف، نايل يوسف، (2009)، سمات التفكير الابداعي، مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية، الرياض، ع 137.
الشيباني, عمر التومي، (1996): دراسات في الادارة التعليمية, دار الكتب، بنغازي، ليبيا.
العباجي، ندى فتاح زيدان، (2002): أثر برنامج الكورت التعليمي في تنمية بعض مهارات (الإدراك - التفكير الناقد - التفكير التقاربي) لدى طلاب ثانوية المتميزين في محافظة نينوى، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل.
العباسي, منذر مبدر عبد الكريم، (2010): تصميم تعليمي وفقا لنظرية التعلم المستند الى الدماغ وأثره في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الكيمياء, كلية التربية الأساسية, جامعة ديالي, مجلة الفتح, العدد (41).
عبيدات، ذوقان، وابو السميد، سهيلة، (2007): الدماغ والتعليم والتفكير، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
العتوم, عدنان يوسف, ورعد الناصر, وذياب الجراح، (2007): تنمية مهارات التفكير، نماذج نظرية وتطبيقات عملية, دار المسيرة للنشر والتوزيع, الاردن، ط (1).
العجيلي, صباح حسين واخرون، (2001): مبادئ القياس والتقويم التربوي, المكتبة الوطنية، بغداد.
عطوي، جودت، (2000): أساليب البحث العلمي مفاهيمه، أدواته، طرقه الإحصائية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمّان.
عطية، سعدي جاسم، (2007): تعليم التفكير مفهومه وتوجهاته المعاصرة، المصطفى للطباعة، بغداد.
علاّم، صلاح الدين محمود، (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، ط1.
قاسم، رمضان محمد،) ٢٠٠٠): رعاية الموهوبين والمبدعين، المكتبة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
قطامي, يوسف, والمشاعلة, مجدي سليمان، (2007): الموهبة والإبداع وفق نظرية الدماغ, دار دي بونو للنشر والتوزيع، الاردن، ط3.
قطامي، يوسف والشديفات، رياض (2009): أسئلة التفكير الإبداعي – برنامج تطبيقي، دار المسيرة، عمان.
الكبيسي، (2013): التفكير الجانبي تدريبات وتطبيقات عملية, مركز دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع, الاردن، ط (1).
المانع، عزيزة، (1996): تنمية قدرات التفكير عند التلاميذ اقتراح تطبيق برنامج كورت للتفكير، رسالة الخليج العربي، العدد59، السنة السابعة عشر.
محمود، صلاح الدين عرفه، (2006): تفكير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعليمه, عالم الكتب، القاهرة.
ملحم, سامي محمد، (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان.
الموسوي, خديجة حيدر نوري، (2009): الحاجة الى الانغلاق المعرفي والتنظيم القيمي وعلاقتهما بالتفكير الإحاطي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب, جامعة بغداد.
نوفل ،محمد بكر، (2009): الابداع الجاد مفاهيم وتطبيقات، دي بونو للطباعة والنشر، عمان، الاردن.
ـــــــــ ، (2004): اثر برنامج تعليمي تعلمي مستند الى نظرية الابداع الجاد في تنمية الدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة عمان العربية للدراسات العليا ،عمان ،الاردن.
ـAlencar, E, (1999): Thinking in the Future: The need to promote creativity in the educational context. Gifted Educational International ,Vol.19.
Allen, M. S. & yen, W. M. (1979): Introduction tp measurement theory, California, Brook Cole.
Brown, (1984): metacognitive development and reading. In R.J. spivo, B.B.B ruce and W.f. Brewer (eds), theoretical issues in reading comprehension :perspectives from cognitive psychology, linguistics, artificial intelligence and education(pp:453-481).,Hill sdale, NJ: Erlbaum.
De Bono Edward (2001): six thinking Hats of critical thinking , V - study library instruction Gulde / http // Library vsusk. Cal study / critical. Bibliog. htm / de bono.
ـــــــــــــــــ (2007): Tactics: the art and science of success, UK, London: profile books LTD.
ـــــــــــــــــ (1997): Lateral Thinking, Atek book of Creativity, New York , pelican.
ـــــــــــــــــ, (1998): Idea Scop, Strategic innovation, De bono specialist, Serious, Creativity ™, CD- Rom Idea scope ppy (LTD) A.C.N. 06H59902630 Coronation Drive. Toowong QLD, 4066, Australia.
Helen, R (2001): The use of creative strategies hard to develop the ability to solve problems among university students – Mchgn University - doctoral thesis.
Hornby ,A S (2004): Oxford advanced learners dictionary of current English, six the diction oxford university press.
Mc adam Rodney, (2002): innovation management, European journal ,5,2.
Renzulli, J, (1986): The Legacy and Logic of Research on Identification of Gifted Persons. Gifted Child Quarterly .Vol.30.
Sloane, Kogan page (2006): The leaders guide to lateral Thinking skills. UK, London: profile books LTD.
Woods D. R. (1998): Influence of New program into problem solving and intelligence: Journal of college scene teaching . V.14 . No.3 .