كشف المعاناة الصامتة للمرأة في مسرحية كريستينا ريد "الشاي في فنجان صيني

المؤلفون

  • الباحثة ضحى حسين علي جامعة بغداد\كلية التربية للبنات\ قسم اللغة الانكليزية
  • أ.د مروة غازي محمد قسم اللغة الانكليزية \كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3875

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: كريستينا ريد؛ نظرية الصدمة؛ المعضلة الايرلندية؛ النساء.

الملخص

 

لقد تأثرت الأسر والجماعات والأفراد بشكل عميق بالمعضلة الايرلندية، وهي مرحلة من الصراع السياسي والطائفي الشديد في أيرلندا الشمالية والتي استمرت من أواخر الستينيات إلى أواخر التسعينيات. وفي حين تركز معظم الأبحاث الموجودة التي تخص المعضلة الايرلندية على تجارب الرجال والخلفية السياسية الأوسع، فإن هذه الدراسة تسلط الضوء على معاناة النساء التي غالبًا ما يتم تجاهلها. وتبحث الدراسة في الصدمة التي تعرضت لها النساء أثناء المعضلة الايرلندية كما وردت في مسرحية كريستينا ريد "الشاي في فنجان صيني". وتفحص الدراسة مسرحية ريد على نطاق واسع، مع التركيز على المشاكل العاطفية للشخصيات النسائية والصدمات النفسية والآثار الطويلة الأجل للعنف والفوضى السياسية. كما تبحث في كيفية إدارة هؤلاء النساء لحياتهن اليومية في مواجهة العنف، والعلاقات الأسرية المتوترة، والتوقعات الثقافية.

      بالاعتماد على نظرية الصدمة والمنظورات النسوية، تستكشف هذه الدراسة كيف يكشف عمل ريد عن القضايا الخاصة التي واجهتها النساء في هذا الوقت المضطرب. وتتناول الدراسة تصوير الأصوات الصامتة، وتأثير الأنظمة الأبوية، والتحمل والمسؤولية التي أظهرتها بطلات الروايات النسائية في سعيهن إلى الشفاء وتمكين المرأة.

      وتسهم الدراسة في فهم التكلفة البشرية للعنف وضرورة إجراء بحث تاريخي حساس للنوع الاجتماعي بتسليط الضوء على صدمات النساء أثناء المعضلة الايرلندية. وتشير إلى ضرورة الاعتراف بتجارب النساء، واكتساب رؤى حيوية تخص واقعهن المعيشي، وتعزيز الخطاب الذي يخص الصدمات والصراعات.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د مروة غازي محمد، قسم اللغة الانكليزية \كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد

     

     

المراجع

Al-Hilo, M., & Marandi, M. (2020). The wandering Jew phenomenon: A post-diaspora success. International Journal of Scientific Research, 59(2), 11–22. https://doi.org/10.36106/ijsr/4017040

Allport, T. L. (2009). Women writing trauma: An analysis of psychological trauma in Ingeborg Bachmann’s Das Buch Franza, Christa Wolf’s Kassandra, Patricia Grace’s Cousins, and Ngahuia Te Awekotuku’s Ruahine – Mythic Women [Thesis] The University of Auckland.

Caruth, C. (1995). Trauma: Explorations in memory. Johns Hopkins University Press.

………….. (1996). Unclaimed experience: trauma, narrative, and history. Baltimore, Md. Johns Hopkins Univ. Press.

Davis, C., & Meretoja, H. (2020). The Routledge Companion to literature and trauma. Routledge.

Doyle, E. (1995). Men don’t cook in west Belfast. Source: Fortnight, 337(337), 30–32.

Faraj, M., & Mustafa, S. (2023). Art, community and social media in Maysaloun Faraj’s contemporary work. Journal of Contemporary Iraq & the Arab World, 17(1), 49–65. https://doi.org/10.1386/jciaw_00084_1

Frawley, O. (2021). Women and the decade of commemorations. Indiana University Press.

Goodman, R. (2017). Trauma theory and trauma-informed care in substance use disorders: A conceptual model for integrating coping and resilience. Advances in Social Work, 18(1), 186. https://doi.org/10.18060/21312

Grene, N. (2003). The politics of Irish drama: plays in context from Boucicault to Friel. Cambridge Univ. Press.

Hassoon, F. K. (2018). Narrative of personal experience structure in Oprah’s show 2011. Journal of College of Education for Women, 29(4). https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1134/1058

Hamid, Shahad, et al. “Analysis of the Representation of Identity in the British Novel “Blonde Roots”: A Critical Discourse.” Lark Journal, vol. 52, no. 1, 2024, pp. 2663–5836, https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3324.

Herman, J. L. (1997). Trauma and recovery: the aftermath of violence--from domestic abuse to political terror. Basic Books.

Huber, M. (2010). Staging the Troubles from a female perspective: Aspects of gender and politics in plays by Anne Devlin and Christina Reid [Thesis]. https://core.ac.uk/download/pdf/11589953.pdfJaber, M. (2022). Monstruous mothers and dead girls in Gillian Flynn’s sharp objects and gone girl. Miscelánea: A Journal of English and American Studies, 65, 171–189. https://doi.org/10.26754/ojs_misc/mj.20226853

Jaber, M. H. (2020). Trauma, horror and the female serial killer in Stephen King’s carrie and misery. Critique: Studies in Contemporary Fiction, 62(2), 166–179. https://doi.org/10.1080/00111619.2020.1790489

Jose, M. P., & K, D. (2021). The Treatment of trauma and its psychological effects in Holocaust literature. Annals of the Romanian Society for Cell Biology, 25(6), 9099–9103. https://annalsofrscb.ro/index.php/journal/article/view/7156/5352

Kao, W. H. (2022). Irish drama and wars in the twentieth century. Cambridge Scholars Publishing.

Khalil, S., & Sahan, W. A. (2022). The Ideological manifestations in war poetry: A critical stylistic perspective. Theory and Practice in Language Studies, 12(4), 658–664. https://doi.org/10.17507/tpls.1204.05

Modia, M. J. L. (2016). Ex-sistere: Women’s mobility in contemporary Irish, Welsh and Galician literatures. Cambridge Scholars Publishing.

Macbeth, G. (1999). A plurality of identities: Ulster Protestantism in contemporary Northern Irish drama [Thesis] University of New South Wales. https://unsworks.unsw.edu.au/handle/1959.4/33257

Middeke, M., & Schnierer, P. P. (Eds.). (2010). The Methuen drama guide to contemporary Irish playwrights. Methuen Drama.

Nasser, A. A., & Khalil, S. (2021). A Critical discourse analysis of Martin Crimp’s piece “Advice to Iraqi women.” Journal of the College of Education for Women, 32(1), 26–39. https://doi.org/10.36231/coedw.v32i1.1476

Reid, C. (1987). Joyriders & tea in a China cup. A Methuen Paperback.

Richards, S. (2004). The Cambridge companion to twentieth-century Irish drama. Cambridge University Press.

Saeed, A. M. (2023). ‬Realistic and absurd dramatic setting: A comparative study. Alustath Journal for Human and Social Sciences, 62(3), 309–322. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2168

Tracie, R. (2018). Christina Reid’s theatre of memory and identity: Within and beyond the Troubles. Springer International Publishing.

Yazan, B. (2008). Sectarian conflict and inability to construct a national identity in Northern Ireland in Christina Reid’s “Tea in a China cup” “Did you hear the one about the Irishman… ?,” “Joyriders,” “The Belle of the Belfast city,” and “My name, shall I tell you my name?” [Thesis] Middle East Technical University.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

كشف المعاناة الصامتة للمرأة في مسرحية كريستينا ريد "الشاي في فنجان صيني. (2025). لارك, 17(1/Pt1), 951-925. https://doi.org/10.31185/lark.3875