السؤال الوجودي في قصيدة (الطلاسم) لإيليا أبي ماضي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3871الكلمات المفتاحية:
الوجودية، القلق، مسؤولية، التماهي، أبو ماضي.الملخص
يُحاول هذا البحث تَتبع السؤال الوجودي في قصيدة "الطلاسم" لـ (إيليا أبي ماضي) هذا السؤال الذي انبثّ في كل شطر من أشطار القصيدة، ومثّل لُحمة القصيدة وجسدها ككل، ومن هنا لانبعد إذا قلنا: إنَّ قصيدة "الطلاسم" أكثر من غيرها – من قصائد الشعر العربي الحديث – انتماءً بمعجمها اللغوي العاج بكلمات تنتمي إلى الحقل الوجودي كـ(القلق, واليأس, والسأم, والحزن, والضياع, والتِّيه, والمسؤولية... إلخ). فضلاً عن أن الشاعر قد ساح سياحة عميقة – في قصيدة الطلاسم – لسبر أغوار النفس الإنسانية وما يكتنفها من أسئلة وجودية كبرى وملحة في آن واحد، وعرضها بطريقة شعرية أقل ما يقال عنها: إنها تتبع دقيق لما يعتري النفس وما يختلجها وما يدعوها للقلق والشك والريبة واليأس والحزن والخوف، وناقشها بطريقة المتأمل لها لا المُجيب، كي يفسح ويفتح المجال للعلم والجمال معاً في الإجابة عما يطرح من أسئلة وجودية، وهو بهذا – أي الشاعر – يجعل من الشعر عملية كشف واستبصار، فجوابه عن كل ما صدر من أسئلة وجودية والمتضمن آخر كل مقطع من مقاطع القصيدة بـ"لست أدري!". يحمل في طياته ويتضمن الإقرار بالعجز، وهذا لا يعني عدم المعرفة، بل المعرفة تكمن في السؤال المقرون "لستُ أدري!" بوصفها مفتاحاً ودعوة للتفكُّر والتدبُّر في خلق الله تعالى. وبالوقت نفسه المُضي قدماً بنفس مطمئنة تواجه مصيرها.
المراجع
القرآن الكريم
- احمد عبدالله رسن. (2019)، الوجودية في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف والمرابطين مثالاً، مجلة لارك، عدد (34)،
DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1106
- إيليا أبو ماضي. (2010). الأعمال الشعرية الكاملة، تصدير: د. سامي الدهان، دراسة: الشاعر الفقيد زهير ميرزا، تقديم: جبران خليل جبران، دار العودة، بيروت، لبنان، ط1.
- برتراند راسل.(٢٠١٥).ما الذي أؤمن به، مقالات في الحرية والدين والعقلانية ،ترجمة،د.عدي الزعبي ، دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع ، دمشق – سوريا – ط 1
- بشير عريعر. (1914). الرؤى الفلسفية في الشعر العراقي الحر، دار المدينة الفاضلة، بغداد، العراق، ط1.
- جان بول سارتر. (1964). الماركسية والوجودية، ترجمة: جورج طرابيش، منشورات دار اليقضة العربية، بيروت، لبنان.
- جان بول سارتر. (1964). الوجودية مذهب إنساني، مع مناقشة بين سارتر والكاتب الماركسي م. نافيل، ترجمها عن الفرنسية: عبد المنعم الحفني.
- جعفر السبحاني(١٣٢٧ه). الإنسان بين الجبر والتفويض،مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) قسم-ايران ،ط1
- جون ماكوري .(1982).الوجودية ، ترجمة، د. امام عبدالفتاح امام ، مراجعة ، د. فؤاد زكريا، عالم المعرفة ، الكويت.
- خالدة سعيد.(1986) حركية الإبداع، دراسات في الأدب العربي الحديث، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط3.
- الزابيث درو . (1961). الشعر كيف نفهمه ونتذوقه، ترجمة د. محمد ابراهيم الشوش، مؤسسة فرنكلين المساهمة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1.
- زكريا ابراهيم. (1967). مشكلة الفن، دار مصر للطباعة، ط2.
- صلاح فضل. (2005). جماليات الحرية في الشعر، أطلس للنشر والانتاج الاعلامي، القاهر، مصر، ط1.
- طرَّاد الكبيسي. (1972). في الشعر العراقي الجديد، منشورات المكتبة العصرية، بيروت، صيدا.
- عبدالرحمن بدوي. (1947). الإنسانية والوجودية في الفكر العربي، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة، مصر.
- عبد الرحمن بدوي. (1961). دراسات في الفلسفة الوجودية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
- عبدالرحمن بدوي. (1973). الزمان الوجودي، دار الثقافة، بيروت- لبنان ، ط3.
- عبد المنعم الحفني. ( 2000 ) المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة في العربية . والإنجليزية . والفرنسية . والألمانية . والإيطالية . والروسية . واللاتينية . والعبرية . واليونانية ، مكتبة مدبولي ، القاهرة – مصر ، ط 3
- غالي شكري. (1978). شعرنا الحديث ... إلى أين ؟، دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ط2.
- فالح علاق. (2005). مفهوم الشعر عند رواد الشعر العربي الحر، اتحاد الكتاب العرب.
- قادة عقاق. (2001). دلالة المدينة في الخطاب الشعري العربي المعاصر دراسة في إشكالية التلقي الجمالي للمكان، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا.
- كولن ولسون. (2004). اللامنتمي، دار الاداب ، بيروت، لبنان، ط5.
- مارتن هيدجر. (1964). ما الفلسفة؟ ما الميتافيزيقيا؟ هيلدرلن وماهية الشعر، ترجمة: فؤاد كامل عبدالعزيز، محمود رجب السيد ، وراجعها على الاصل الألماني وقدم لها، عبد الرحمن بدوي، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.
- محمد مندور (2003)، الأدب ومذاهبه ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، مصر، ط6.
- محمد غنيمي هلال (1981)، الرومانتيكية ، دار العودة ، بيروت-لبنان، ط6 .
- مصطفى حجازي. (2005). التخلف الاجتماعي – مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط9.
- يوسف ميخائيل أسعد. (1986). سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة – مصر .
Sources and References
The Qur’an
- Ahmed Abdullah Mohsen. (2019), Existentialism in Andalusian poetry, the era of the Taifa kings and the Almoravids as an example, Lark Magazine, Issue (34), DOI: https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1106
-Elia Abu Madi. (2010). Complete Poetic Works, Introduction: Dr. Sami Al-Dahan, Study: The Late Poet Zuhair Mirza, Introduction: Gibran Khalil Gibran, Dar Al-Awda, Beirut, Lebanon, 1st ed .
- Bertrand Russell. (2015). What Do I Believe? Essays on Freedom, Religion, and Rationality, translated by Dr. Uday Al-Zoubi, Mamdouh Al-Adwan Publishing and Distribution House, Damascus - Syria - 1st edition.
-Bashir Ariar. (1914). Philosophical Visions in Free Iraqi Poetry, Dar Al-Madinah Al-Fadhila, Baghdad, Iraq, 1st ed
-Jean-Paul Sartre. (1964). Marxism and Existentialism, Translated by: George Tarabish, Publications of Dar Al-Yaqza Al-Arabiya, Beirut, Lebanon .
-Jean-Paul Sartre. (1964). Existentialism is a human doctrine, with a discussion between Sartre and the Marxist writer M. Naville, translated from French by: Abdel Moneim El-Hefny .
-John McCurry. (1982). Existentialism, translated by Dr. Imam Abdel Fattah Imam, reviewed by Dr. Fouad Zakaria, World of Knowledge, Kuwait .
- Jaafar Al-Subhani (1327 AH). Man between coercion and delegation, Imam Al-Sadiq Foundation (peace be upon him), Department - Iran, 1st edition
-Khalida Saeed. (1986) The Dynamics of Creativity, Studies in Modern Arabic Literature, Dar Al-Fikr, Beirut, Lebanon, 3rd ed .
-Elizabeth Drew. (1961). Poetry: How to Understand and Enjoy It, translated by Dr. Muhammad Ibrahim Al-Shoush, Franklin Publishing and Printing Company, Beirut, Lebanon, 1st ed .
-Zakaria Ibrahim. (1967). The Problem of Art, Dar Misr for Printing, 2nd ed .
-Salah Fadl. (2005). The Aesthetics of Freedom in Poetry, Atlas for Publishing and Media Production, Cairo, Egypt, 1st ed .
-Tarad Al-Kubaisi. (1972). In New Iraqi Poetry, Publications of the Modern Library, Beirut, Sidon .
-Abdul Rahman Badawi. (1947). Humanism and Existentialism in Arab Thought, Egyptian Renaissance Library, Cairo, Egypt .
-Abdul Rahman Badawi. (1961). Studies in Existential Philosophy, Egyptian Renaissance Library, Cairo, Egypt .
-Abdulrahman Badawi. (1973). Existential Time, Dar Al-Thaqafa, Beirut-Lebanon, 3rd ed .
-Ghali Shukri. (1978). Our Modern Poetry... Where to?, Dar Al-Afaq Al-Jadida, Beirut, Lebanon, 2nd ed .
-Faleh Alaq. (2005). The Concept of Poetry among the Pioneers of Free Arabic Poetry, Arab Writers Union .
- Abdel Moneim Al-Hafni. (2000) The comprehensive dictionary of philosophical terms in Arabic. And English. And French. And German. And Italian. And Russian. And Latin. And Hebrew. And Greek, Madbouly Library, Cairo - Egypt, 3rd edition
-Qada Aqaq. (2001). The Significance of the City in Contemporary Arabic Poetic Discourse, A Study of the Problem of Aesthetic Reception of Place, Arab Writers Union, Damascus, Syria.
-Colin Wilson. (2004). The Unaffiliated, Dar Al-Adab, Beirut, Lebanon, 5th ed .
-Martin Heidegger. (1964). What is Philosophy? What is Metaphysics? Hölderlin and the Nature of Poetry, translated by: Fouad Kamel Abdel Aziz, Mahmoud Rajab Al Sayed, reviewed and introduced by Abdel Rahman Badawi, Dar Al Nahda Al Arabiya, Cairo, Egypt .
-Mustafa Hijazi. (2005). Social Backwardness - An Introduction to the Psychology of the Oppressed Man, Arab Cultural Center, Beirut, Lebanon, 9th ed .
-oussef Mikhail Asaad. (1986). Psychology of Creativity in Art and Literature, Egyptian General Book Authority, Cairo - Egypt.
- Muhammad Mandour (2003), Literature and Its Doctrines, Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution, Egypt, 6th edition.
- Muhammad Ghoneimi Hilal (1981), Romanticism, Dar Al Awda, Beirut-Lebanon, 6th edition.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. د. عز الدين صخي خضير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.