تمثيل صورة لغة الايمان في الفيلم السينمائي "سوف يأتي الله
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3859الكلمات المفتاحية:
الصور اللغوية في الفيلم السينمائي ، لغة الايمان في السينماالملخص
تعد السينما أداة فعالة لنقل الأفكار والمعتقدات الثقافية والدينة والاجتماعية، بوساطة السيناريو والصورة والصوت اذا يعد فيلم (سوف يأتي الله) مثالا للأفلام التي تستخدم فيها السينما رموزا للتعبير عن الافكار الروحية والدينية، إذ يهدف هذا البحث الى معرفة الكيفية التي تمثلت بها صورة الايمان في الفيلم، وتكمن اهمية هذا البحث في فهم اعمق لكيفية استخدام السينما وسيلة للتعبير عن المعتقدات الدينية والثقافية، كما سيقدم البحث نموذجًا علميًّا جديدًا في التطبيق النظرية لنظرية جون فيسك السيميائية (ثقافة التلفزيون)، واستخدم الباحثان في البحث الحالي منهج التحليل السيميائي ، وهو الطريقة التي تهدف الى دراسة الرموز والعلامات والاشارات في المحتوى الاعلامي، ويتجاوز هذا المنهج دراسة اللغة المكتوبة والمنطوقة ليشمل جميع انواع العلامات بما في ذلك الايماءات والاصوات الصورة والاشياء، كما ان عينة البحث كانت مجموعة من مشاهد الفيلم السينمائي الايراني (سوف يأتي الله) ؛ إذ تكونت العينة من 6 مشاهد تم اختيارها بطريقة قصدية انتقائية وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها وجد الباحثان صورة الايمان متعددة، منها الايمان بالله وقدرته وكذلك الايمان بالنفس والايمان بالآخر ؛ إذ تعددت صورة الايمان في فيلم سوف يأتي الله، واتضح للباحثين ان الفيلم احتوى صورة ايمان الاب بالابن وقدرته على تحمل المسؤولية اتجاه الاعمال المكلف بها ، وهذا يعطي انطباعا يخص ان الفيلم تناول الايمان بالقضايا الاجتماعية ايضا، واتضح للباحثين هناك صورة للايمان بالنفس ؛ إذ تبين للباحثين ان محسنا يؤمن بقدرته بنفسه من الطلب من والده بصيد البط، وتبين للباحثين ان هناك ايمانا بالعمل الجاد بتنفيذ محسن للاعمال المنزلية المكلف بها، وتبين للباحثين ان هناك صورة للايمان بالله والتوكل عليه ؛ إذ ان النسوة قدمن الدعم والتشجيع للمرأة المريضة بحثها على التوكل على الله في تحمل اعباء المرض.
المراجع
أنجرس، موريس، "منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية" (ترجمة: بوزيد صحراوي وإخرون، دار القصبة، 2006) ص99
هودج، ر. وج. كريس،) السيميائية الاجتماعية)، كامبريدج: بوليتي، 1988
() محمد، حسين سمير "بحوث الإعلام أسس ومبادئ" (القاهرة: عالم الكتب، ط1، 1986م) ص: 29.
() محمد عبد الحميد "البحث العلمي في الدراسات الإعلامية" (القاهرة: عالم الكتب، ط1، 2000 م)، ص: 141.
فرديناند دي سوسير - "دورة في اللغويات العامة"، تشارلز ساندرز - "الكتابات الفلسفية"
أبو الراغب الاصفهاني "المفرادات في غريب القرآن"، دار القلم، بيروت، 2009، ص 35
() ابن خلدون: "المقدمة" تحقيق علي عبد الواحد، دار نهضة مصر، ج1، ص266.
. Vera ، Nawiroh. (2014). Semiotika dalam Riset Komunikasi. Bogor: Penerbit
Ghalia p17-18
. Piliang ، Yasraf Amir. (2010). Tafsir Cultural Studies Atas Matinya Makna.
Yogyakarta: Jalasutra p259.
. Fiske ، John. (2010). Cultural and Communication Studies: Sebuah Pengantar
Paling Komprehensif. Yogyakarta: Jalasutra.Husaini ، p60
. Fiske ، John. (2010). Same source, p61
. Vera , Nawiroh. (2014). P 35- 36
. احمدی ، بابک، 1388 از نشانه های تصویر تا متن، نشر مرکز، تهران
. فيسك، جان. ۱۳۸٠ .(فرهنگ تلويزيون (ترجمه مژگان برومند). فصلنامه ارغنون، ۱۹ ،۱۲۵ـ ۱
علاء ازوير، التحولات الرقمية في الاعلام الجامعي وتأثيراتها المعرفية على الجمهور دراسة ميدانية في جامعة واسط"، جامعة واسط ـ كلية الآداب ـ قسم الاعلام، 2024، مجلة لارك على الرابط: https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.3452
م. حسين سعدي محمد علي الفتلاوي، "وسائل الاعلام المرئية وأثرها في بناء الصورة الذهنية للجمهور العراقي ،الشعائر الحسينية انموذجا" بحث علمي، 2021، مجلة لارك على الرابط التالي: https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss43.1972
. خوش نظر، ناديه، ۱۳۹٠ (بازنمايي اســلام در فيلم هاي ســينمايي غرب قبل و بعد از ۱۱ ســپتامبر، نشانه شناسي فيلم هاي محاصره و غيرقابل تفكر (پايان نامه كارشناسي ارشد). دانشگاه علامه طباطبايي تهران.
() بن روان، قاسم "وسائل الاعلام والمجتمع: دراسة في الأبعاد الاجتماعية والمؤسساتية" (دار الخلدونية، ٢٠٠٧) ص: ٥.
() الحساني، حسناء " الصورة الإعلامية وتأثيرها على المجتمع في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة" ( المغرب: دار حروف منثورة للنشر الالكتروني، ٢٠٢١) ص: ٤١.
() يحيى، عادل " الواقع والدراما في السينما والتلفزيون" (مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2001) ص71-72.
()الحساني، حسناء، المصدر نفسه.
() بن روان، قاسم، المصدر سابق، ص: ٧٧.
() الحساني، حسناء، المصدر نفسه، ص: ٤٢.
() ابراهيم عبد الرزاق، انتصار، الساموك، صفد حسام " الإعلام الجديد: تطور الأداء والوسيلة والوظيفة" ( العراق: جامعة بغداد، ٢٠١١) ص: ٧٦.
() برير، بشير، "الصورة في الخطاب الإعلامي: دراسة سيميائية في تفاعل الأنساق اللسانية والإيقونية" ورقة قدمت إلى: الملتقى الدولي الخامس « السيمياء والنص الأدبي » الذي عقد في جامعة عنابة - الجزائر عام 2008) ص:١.
() عدوي، عبدالله محمود "الجماليات في الإعلام العربي" (قطر: المركز العربي للأبحاث والدراسات، ٢٠١٦) ص:٣٤
() موسوعة كشاف الالكترونية، "الصوزرة الاعلامية"،https://www.kachaf.com/wiki.php?n=5ed555b7b4d0a03c2a781c61
طالة، لامية، "ثقافة الصورة" محاضرة في ماجستير الاعلام والصحافة
طالة، لامية، المصدر نفسه
ترجمة سفانة مصطفى بسطي، (سوف يأتي الله، تجربة ايمانية ممتعة)، خدا میآید؛ تجربه خوشایند ایمان، على الرابط: https://jamejamonline.ir
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. محمد علي الحسون ، أ.م.د ميثم ايراني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.