المرتكزات الفكرية للسجن في النص المسرحي العربي (سجن النساء) استدلالاً

المؤلفون

  • م. انس فاضل محمد الربيعي كلية الامام الكاظم(ع) اقسام بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3850

الكلمات المفتاحية:

المرتكزات الفكرية، ادب السجون، مسرح السجون، التحرر، Modern inventions, prison literature, prison theatre, liberation

الملخص

يرتبط مفهوم السجن بالظلم والسياسية والقيود التي يفرضها المجتمع المتسلط اتجاه الانسان، اذ يرتبط السجن كبنية فكرية مع مجالات الحياة كافة وفق زمان ومكان تحدده طبيعة المجتمع تنطلق من الانسان وما يتمتع به من نزعة تحررية ازاء القيود السياسية والفكرية والاجتماعية. يحتوي البحث الحالي على أربعة فصول. احتوى الفصل الأول منه  (الإطار المنهجي) على مشكلة البحث والتي ارتكزت بالتساؤل الآتي: ما هي المرتكزات الفكرية للسجن في النص المسرحي العربي؟. بينما جاءت أهمية البحث بوصفه منجزاً معرفياً في مجال المسرح عامة والمسرح العربي خاصة ويفيد طلبة معاهد الفنون الجميلة وكلياتها والنقاد والعاملين في مجال الفن المسرحي. أما الفصل الثاني (الإطار النظري للبحث ) فقد احتوى على مبحثين. عني الأول بالتعرف على ادب السجون المفهوم والدلالة . بينما ضم المبحث الثاني المرتكزات الفكرية للسجن في النص المسرحي.  واختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري .وجاء الفصل الثالث من البحث وهو ( إجراءات البحث ) وضمّ مجتمع البحث ، وعينة البحث وأداته ومنهجه ، وتحليل العينة. وأختتم البحث بالفصل الرابع الذي احتوى على النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وثبت المراجع والمصادر.

 

 

المراجع

بلا

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

المرتكزات الفكرية للسجن في النص المسرحي العربي (سجن النساء) استدلالاً. (2024). لارك, 16(4 /Pt1), 1042-1016. https://doi.org/10.31185/lark.3850