اعداد الاستراتيجية الإعلامية لنشر المضامين الهادفة من خلال الإعلام الرسمي في العراق

المؤلفون

  • م.م منتظر محمد جدي جامعة واسط - كلية الاداب
  • ا.م.د.وحیده نعیم آبادی / أستاذة مساعدة وعضو هيئة التدريس في إدارة الإعلام بجامعة الأديان والمذاهب
  • حسن شرعیات لجنة علوم التربویة، جامعة فرهنگیان(تربیة المعلمین)

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3841

الملخص

يعد الاعلام الرسمي من اهم المصادر التي يؤخذ منها المعلومات الموثقة وتحمل المصداقية ومن هذا الاعلام يمكن ان ينتقل الخبر الى المتلقي في وسائل مختلفة  ؛ إذ  يحتوي  على مضامين هادفة من شأنها تقرب الجمهور لها وتقوم هذه الدراسة في. اعداد الاستراتيجية الإعلامية لنشر المضامين الهادفة بالإعلام الرسمي في العراق. وتقسم الدراسة الى مباحث وعرض المشكلة التي تواجه هذا الاعلام في إن انتشار أخبار والمعلومات غير دقيقة عبر وسائل الإعلام قد يسهم في زيادة الجهل والانقسامات داخل المجتمع وتتسبب هذه الظاهرة في تشويه الحقائق .إذ تسعى الدراسة للوصول الى الهدف بمعرفة الاستراتيجية المطلوبة لتعزيز الاعلام الرسمي الحكومي، ومعرفة الوضع الراهن للإعلام الرسمي لنشر المضامين الهادفة. وتحديد الأهمية بالجمهور المستهدف ومن ثَمّ يمكن توجيه الجهود والموارد بشكل فعال ومدى أهميتها و تساعد الاستراتيجية الإعلامية في تحديد القنوات الإعلامية المناسبة لنشر المضامين المناسبة. واختيار عينة ذات صلة مباشرة في مجال الإعلام والمضامين الإعلامية وهي العينة الأكاديمية  اساتذه جامعيون وكذالك  الرواد في مجال الإعلام والمختصون. وفي الإطار النظري تطرقت الدراسة الى اهم  وسائل الاعلام التي تساعد في نقل المضامين. من طريق والوسائل الإعلامية المتاحة من  الصحف ، التلفزيون ،الإذاعة، شبكات الانترنت  وتقسم الي وسائل الإعلام الجديد ، ومعرفة مفهوم الجمهور واهتماماته في الإعلام الرسمي. صناعة المضامين الإعلامية في ظل وسائل الاعلام الحديثة. وتكون هذه باعداد الاستراتيجية الإعلامية لنشر المضامين الهادفة  بالإعلام الرسمي في العراق.

المراجع

المصادر والمراجع

١.القرآن الكريم سورة الطلاق، اية ص٣

٢.محمد سعد ابو عاموده ،والاعلام والسياسة في عالم الجديد ،دار الفكر الجامعي، الاسكندريه،٢٠٠٩،ص٤ص

٣. أخلا ص حمدان ، الإعلام الاذاعي ،من منشورات الجامعة الافتراضية السورية الجمهورية العربية السورية 2020، ص٢

والتلفزيوني المتخصص ،منشورات الجامعة الافتراضية السورية ، ٢٠٢٠،ص٢.

٤. سعد غالب ياسين، الإدارة الاستراتيجية، الباز وري، عمان الاردن،ط،٢٠١٠¹،ص٢٨

٥. الطيب البار، مضامين جمهور المستخدمين وتمظهر الفضاء الثالث في الجزائر ، مجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام ،الجلد (٢)، العدد٢ ، ٢٠١٩ .

٦.عطا الله الرمحين، نهاد محمود ،مقدمة في علم الصحافة ،جامعة دمشق ،كلية الاداب والعلوم الإنسانية ،ص٩

٧. حمد ابراهيم الخصاونة , استخدام المرأة الاعلانات التلفزيونية , التلفزيون الاردني وقناة رؤيا أنموذجا , جامعة البترا كلية الاعلام الدراسات العليا ,2015.

٨. محمد ضياء الدين , عوض التلفزيون والتنمية الاجتماعية , دار القومي للطباعة والنشر القاهرة ( د. ت) ،١٩٦٦، ص 41.

٩. محمد محمود المرسي ، أهمية التلفزيون كمصدر من مصادر الحصول على الأخبار والمعلومات، مجلة البحوث، بغداد .138 عدد ،15، 1985.

١٠. مظفر مندوب ،التلفزيون ودوره في حياة الطفل العراقي، بغداد، دائرة الشؤون الثقافية، 1983، ص 1.

١١.إيمان أحمد خضر، الانتماء في برامج أطفال التلفزيون المصري، رسالة ماجستير معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 1993، ص 13

١٢ مجد الهاشمي، الإعلام الكوني لتكنولوجيا المستقبل، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان 2001، ص ٢٠٨.

١٣. حسن الشامي مراكز الإرسال والإنتاج الإذاعي، مجلة الفن الإذاعي، العدد 103، القاهرة، تشرين الأول 1984، ص 198.

١٤ محمد جمال عبد الله الحصري الإعلام الدولي والعربي ، القاهره دار النهضه العربية ، 2004، ص٢٤.

١٥. رامي أكرم شريم «الإعلام الإلكتروني العربي»، مقارنة نقدية مجلة الاذاعات العربية ، مجلة يصدرها اتحاد إذاعات الدول العربية، العدد الرابع، تونس، ۲۰۰۱، ص ۲۰.

١٦. وسام فاضل راضي، مهند حميد التميمي، الاعلام الجديد تحولات اتصالية ورؤى معاصرة، دار كتاب الجامعة دولة الإمارات المتحدة، الجمهورية اللبنانية، ۲۰۱۷، ص ۱۰۰

١٧ . صلاح محمد عبد الحميد ،الإعلام الجديد في غياب المرجعية الثقافية لوسائل الاتصال الحديثة ،إصدار مركز دراسات بيروت،٢٠٢٣ ،ص ٢٤.

١٩. زيد منير سليمان، الصحافة الإلكترونية، دار أسامه للنشر والتوزيع، ۲۰۰۹، ص ۱۰.

٢٠ . يحيى ابراهيم المدهون، دور الصحافة الإلكترونية الفلسطينية في تدعيم قيم المواطنة لدى طلبة الجامعات بمحافظات غزة ، ٢٠١٢، ص٥٩.

٢١. أدوار مستخدمي المواقع الإليكترونية في صناعة المضامين الإعلامية ، دراسة في المفاهيم وبيئة العمل دراسة نشرت في المجلة المصرية لبحوث الرأي العام المجلد التاسع، العدد الثاني، ديسمبر، 2009،ص٤.

٢٢. المضامين الثقافية والإعلام ، يقدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقريره، تم إعداد التقرير من طرف لجنة مجتمع المعرفة والإعلام، 2018، ص15.

٢٤. Ghose, Anindya & Sang, Pil Han: An Empirical Analysis of User Generated Content and Usage Behavior on the Mobile Internet. ManagementScience, 57 (09), 2015, p1676

٢٥. ذياب أحمد الأمن وحرب المعلومات دار الشرق للنشر والتوزيع، عمان، 2002 ، ص5.

٢٦.بدر أحمد، التكامل المعرفي لعلم المعلومات والمكتبات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002،ص 52

٢٧. السيد ياسين ،المعلوماتية وحضارة العولمة رؤية نقدية عربية. دار النهضة للطباعة والنشر، القاهرة، 2001 ، ص١٥

٢٧. جميل نواف البرماوي، الإعلام الرسمي ومنافسة القنوات الفضائية ، دار زهدي للنسر والتوزيع ، ٢٠١٦، ص٢٧

٢٨.وفيق زنداح ، الاعلام الرسمي بين المهنية والالتزام بالاهداف،مقال في جريدة المنار السياسية المستقلة ،٢٠١٦.

٢٩. عبد الصمد مطيع ،مجلة الاذاعات العربية ،باحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال الرباط المملكة المغربية، عدد ٢ ،٢٠٢١، ص١٠.

٣٠ علياء عبد الفتاح رمضان، محاضرات في الإعلام التربوي . كلية الإعلام التربوي ، جامعة طنطا .

٣١. حيدر عباس عليوي، دور القنوات التلفزيونية العراقية في تعزيز قيم المواطنة،وقائع المؤتمر العلمي الثامن لكلية الآداب – جامعة واسط بالتعاون مع مجلة لارك تحت شعار المسارات المعرفية للعلوم الانسانية والاجتماعية الواقع ،المجلد ١٦ ، العدد ٣ ،٢٠٢٤، ص٤١٦،

DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3623

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

اعداد الاستراتيجية الإعلامية لنشر المضامين الهادفة من خلال الإعلام الرسمي في العراق. (2024). لارك, 16(4 /Pt1), 483-461. https://doi.org/10.31185/lark.3841