الإيحاء في قصائد الوصف، الشاعر ابن حمديس اختيارا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3839الكلمات المفتاحية:
الوصف، الإيحاء، شعر الطبيعة، ابن حَمديسالملخص
يعد الإيحاء في الشعر العربي أداة من الأدوات الفنية الأساسية التي يستعملها الشعراء لنقل المعاني والأفكار بصورة غير مباشرة، ما لذلك من أثر كبير في إثراء النص الشعري وزيادة عمقه وجماليته، وكل تلك التقنيات لا تكون إلا بوساطة اللغة التي يصوغ بها الشاعر تجربته الشعرية.
يعكف هذا البحث على استكشاف الإيحاء في قصائد الوصف للشاعر ابن حمديس الأندلسي، إذ استطاع الشاعر أن يوظفه في قصائده المختلفة التي اختصت بالوصف ؛ سعيا منه لإيصال أفكاره ومعانيه بطريقة غير مباشرة من أجل إثراء النص ومنحه عمقا جماليا وبعدا دلاليا، مستعينا باللغة وطاقاتها الإيحائية، وقد سعى الباحث إلى تحليل وتفكيك النصوص الشعرية التي تضمنت معنى الإيحاء بعدما أضفى عليها الشاعر مسحته البلاغية، معتقداً بأنها لم تكن مجرد وسائل للتعبير، بل هي أداة فنية بيّنت قدرة الشاعر وإبداعه وعمق تجربته الشعرية.
المراجع
المصادر والمراجع:
• تشارلتن، هــ ، ب. (1945). فنون الأدب، تر: الدكتور زكي نجيب محمود، لجنة التأليف والترجمة والنشر، من سلسلة الفكر الحديث.
• الحسني، أحمد جاسم. (1999)، خصوصية اللغة الشعرية (قراءة في تجربة ابن المعتز العباسي)، بحث منشور في مجلة جذور، السعودية، م1، ج2.
• رحيم، محمد علي مهدي. (2024). التكرار الصوتي في شعر بدوي الجبل، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثامن لكلية الآداب – جامعة واسط بالتعاون مع مجلة لارك، م16، ع3، ج2.
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss16.3628
• الركابي، جودة. (1970). الطبيعة في الشعر الأندلسي، ط2، دمشق، مكتبة أطلس.
• الركابي، جودة. (1980). في الأدب الأندلسي، مصر، دار المعارف.
• زايد، علي عشري. (2002). عن بناء القصيدة العربية الحديثة، ط4، القاهرة، مكتبة ابن سينا.
• سلوم، داود. (1981). مقالات في تاريخ النقد العربي، الجمهورية العراقية، دار الرشيد للنشر، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الطليعة للطباعة والنشر.
• الشايب، أحمد. (د.ت). الأسلوب، دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية، ط5، مكتبة النهضة المصرية.
• الشكعة، مصطفى. (1979). الأدب الأندلسي، موضوعاته وفنونه، ط4، بيروت، دار العلم للملايين.
• الشيحاني، سلمان محمد عبد السيد. (2023). دلالة اللون الأسود في ديوان صفي الدين الحلي (ت750 هـ)، لارك، م15، ع1. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2693
• عباس، إحسان. (د.ت). ديوان ابن حمديس، بيروت، دار صادر.
• عصفور، جابر. (1992). الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب ، ط3، بيروت المركز الثقافي العربي.
• عيد، رجاء. (د.ت). لغة الشعر، الإسكندرية، منشأة المعارف.
• عيسى، عبد العزيز محمد. (1936). الأدب العربي في الأندلس، القاهرة، مطبعة الاستقامة.
• غريب، روز، (1971)، تمهيد في النقد الحديث، بيروت، دار المكشوف.
• الفاخوري، حنّا. (د.ت)، تاريخ الأدب العربي، القاهرة، المطبعة البوليسية.
• فرّوخ، عمر. (د.ت). تاريخ الأدب العربي، ج5/ الأدب في المغرب والأندلس عصر المرابطين والموحدين، ط1، بيروت – لبنان، دار العلم للملايين.
• كولدرج. (1971). النظرية الرومانتيكية سيرة أدبية، تر: د. عبد الحكيم حسان، مصر، دار المعارف.
• الملائكة، نازك. (1979). الصومعة والشرفة الحمراء، دراسة نقدية في شعر علي محمود طه، بيروت- لبنان.
• ناجي، مجيد عبد الحميد، ( 1984). الصورة الشعرية، الأقلام، العدد7.
• هيكل، أحمد. (1985). الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة، القاهرة، دار المعارف.
References:
• Charlton, H., B. (1945). Arts of Literature, see: Dr. Zaki Naguib Mahmoud, Authorship, Translation and Publishing Committee, from the Modern Thought series.
• Al-Hassani, Ahmed Jassim. (1999), The specificity of poetic language (a reading of the experience of Ibn al-Mu’tazz al-Abbasi), research published in Juzour magazine, Saudi Arabia, Part 1, Part 2.
• Rahim, Muhammad Ali Mahdi. (2024). Vocal Repetition in the Poetry of Badawi Al-Jabal, research presented to the Eighth Scientific Conference of the Faculty of Arts - Wasit University in cooperation with Lark Magazine, Part 16, Part 3, Part 2.
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss16.3628
• Stapes, quality. (1970). Nature in Andalusian Poetry, 2nd edition, Damascus, Atlas Library.
• Stapes, quality. (1980). In Andalusian Literature, Egypt, Dar Al-Maaref.
• Zayed, Ali Ashry. (2002). On the construction of the modern Arabic poem, 4th edition, Cairo, Ibn Sina Library.
• Salloum, Daoud. (1981). Articles on the history of Arab criticism, the Iraqi Republic, Al-Rasheed Publishing House, Ministry of Culture and Information publications, Al-Tali’ah Printing and Publishing House.
• Al-Shayeb, Ahmed. (n.d.). Style, an analytical rhetorical study of the origins of literary styles, 5th edition, Egyptian Nahda Library.
• Shakaa, Mustafa. (1979). Andalusian Literature, Its Subjects and Arts, 4th edition, Beirut, Dar Al-Ilm Lil-Millain.
• Al-Shehani, Salman Muhammad Abdel Sayed. (2023). The significance of the color black in the collection of Safi al-Din al-Hilli (d. 750 AH), Lark, M. 15, p. 1.
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2693
• Abbas, Ihsan. (n.d.). Diwan Ibn Hamdis, Beirut, Dar Sader.
• Asfour, Jaber. (1992). The artistic image in the critical and rhetorical heritage of the Arabs, 3rd edition, Beirut Arab Cultural Center.
• Eid, please. (n.d.). The Language of Poetry, Alexandria, Manshaet Al Maaref.
• Issa, Abdul Aziz Muhammad. (1936). Arabic Literature in Andalusia, Cairo, Al-Istiqama Press.
• Gharib, Rose, (1971), An Introduction to Modern Criticism, Beirut, Dar Al-Maksouf.
• Al-Fakhouri, Hanna. (n.d.), History of Arabic Literature, Cairo, Police Press.
• Farroukh, Omar. (n.d.). History of Arabic Literature, Part 5/Literature in the Maghreb and Andalusia, the Era of the Almoravids and Almohads, 1st edition, Beirut - Lebanon, Dar Al-Ilm Lil-Millain.
• Coldridge. (1971). Romantic theory, a literary biography, see: Dr. Abdel Hakim Hassan, Egypt, Dar Al Maaref.
• Almalaeka, Nazik. (1979). The Silo and the Red Veranda, a critical study in the poetry of Ali Mahmoud Taha, Beirut - Lebanon.
• Naji, Majeed Abdel Hamid, (1984). Poetic Image, Pens, Issue 7.
• Heikal, Ahmed. (1985). Andalusian Literature from the Conquest to the Fall of the Caliphate, Cairo, Dar Al-Maaref.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. ناجي حسين مكطوف

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.