تأثير الدبلوماسية الرقمية الألمانية على تفاعل الجمهور العراقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3817الكلمات المفتاحية:
الدبلوماسية الرقمية، الدبلوماسية الرقمية الألمانية، تفاعل الجمهور، وسائل التواصل الاجتماعي.الملخص
يهدف البحث الى التعرف على مدى تأثير الدبلوماسية الرقمية الألمانية على تفاعل الجمهور العراقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة مدى التأثير المعرفي والوجداني والسلوكي للدبلوماسية الرقمية الألمانية على تفاعل الجمهور العراقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الكمي المسحي على عينة من جمهور محافظة واسط ، وبلغ عدد العينة (400) شخص من الإناث والذكور، وتوصل الباحث الى النتائج الآتية: الدبلوماسية الرقمية الألمانية قد تؤدي دورًا في تحسين العلاقات بين ألمانيا والعراق بتعزيز الفهم المتبادل وبناء علاقات أكثر قوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وزيادة الوعي الثقافي بمحتوى ثقافي وتعليمي، يمكن للدبلوماسية الرقمية الألمانية أن تساعد في زيادة الوعي الثقافي بين الجمهور العراقي فيما يخص ألمانيا، بما في ذلك ثقافتها وتاريخها. وتبادل المعرفة والمعلومات ؛ إذ توفر الدبلوماسية الرقمية منصة لتبادل المعرفة والمعلومات تخص قضايا ذات اهتمام مشترك، مثل قضايا التنمية، التعليم، والابتكار، مما يمكن أن يعزز التعاون بين البلدين.
المراجع
أبو عامر، علاء، (2001): الوظيفة الدبلوماسية نشأتها، مؤسساتها، قواعدها، قوانينها، دار الشرق للنشر والتوزيع، الأردن.
أبو عباه، سعيد، (2009): الدبلوماسية تأريخها- مؤسستها- قواعدها- قوانينها، دار الشيماء للنشر والتوزيع، الأردن.
البكري، عدنان، (1987): العالقات الدبلوماسية والقنصلية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
الديهي، محي الدين إسماعيل محمد، (2015): تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الإعلامية على جمهور المتلقين، ط1، مكتبة الوفاء القانونية، مصر.
الشمايلة، ماهر عودة، وآخرون، (2014): الإعلام الرقمي الجديد، ط1، دار الإعصار العلمي، عمان.
الصالح، سليمان، (2014): وسائل الإعلام والدبلوماسية العامة، دار الفكر، عمان.
عبد العال، وائل، (2018): الدبلوماسية الرقمية ومكانتها في السياسة الخارجية الفلسطينية، مركز التطوير الإعلامي، جامعة بيروت.
العدل، عادل محمد، (2014): منهج البحث في العلوم الإنسانية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.
علوان، محمد حسين، (2019): العلاقة بين اعتماد الجمهور العراقي على مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاتهم نحو قضايا الإصلاح السياسي - دراسة ميدانية، مجلة لارك، 9(5)، 378-411. https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.382.
محمد، الحمزة حسن، (2022): أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تزييف الوعي السياسي لدى العراقيين دراسة ميدانية، مجلة لارك، 15(1)، 653-635. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2705.
المولوي، علي، (2018): التغيّرات في السياسة الألمانية للشرق الأوسط العراق أنموذجًا، بحث منشور في مركز البيانات للدراسات والتخطيط، بغداد.
نجم، أزهر سهيل، (2024): منهج البحث الإعلامي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار شمس الأندلس، بغداد.
نوينري، رجاء وحيد، (2000): البحث العلمي: أساسياته النظرية وممارساته العلمية، ط1، دار الفكر، دمشق.
Holmes Marcus and Corneliu (2015) Theory: Diplomacy Digital, Bjola, Francis & Taylor, Studies Diplomacy New Routledge: London.
Morgan, M. & Shanahan, J. (2010) Television and its viewers: Cultivation theory research.
Sources and References
Abu Amer, Alaa, (2001): The Diplomatic Function, Its Origins, Institutions, Rules, and Laws, Dar Al Sharq for Publishing and Distribution, Jordan.
Abu Abah, Saeed, (2009): Diplomacy, Its History, Institutions, Rules, and Laws, Dar Al Shimaa for Publishing and Distribution, Jordan.
Al Bakri, Adnan, (1987): Diplomatic and Consular Relations, University Foundation for Studies, Publishing, and Distribution, Beirut.
Al Dihi, Mohi El Din Ismail Mohammed, (2015): The Impact of Social Media Networks on the Audience of Recipients, 1st ed., Al Wafa Legal Library, Egypt.
Al Shamaileh, Maher Awda, and others, (2014): New Digital Media, 1st ed., Dar Al Aasar Al Ilmiyah, Amman.
Al Saleh, Suleiman, (2014): Media and Public Diplomacy, Dar Al Fikr, Amman.
Abdel Aal, Wael, (2018): Digital Diplomacy and its Position in Palestinian Foreign Policy, Media Development Center, Beirut University.
Al-Adl, Adel Muhammad, (2014): Research Methodology in Human Sciences, 1st ed., Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Jordan.
Alwan, Muhammad Hussein, (2019): The Relationship between the Iraqi Public's Reliance on Social Media and Their Attitudes Towards Political Reform Issues - A Field Study, Lark Magazine, 9(5), 378-411. https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.382.
Muhammad, Al-Hamza Hassan, (2022): The Impact of Using Social Media on Falsifying Political Awareness among Iraqis, A Field Study, Lark Magazine, 15(1), 653-635. https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2705.
Al-Mawlawi, Ali, (2018): Changes in German Policy towards the Middle East, Iraq as a Model, a research published in the Data Center for Studies and Planning, Baghdad.
Najm, Azhar Suhail, (2024): Media Research Methodology between Theory and Application, 1st ed., Dar Shams Al-Andalus, Baghdad.
Nouinri, Raja Wahid, (2000): Scientific Research: Its Theoretical Basics and Scientific Practices, 1st ed., Dar Al-Fikr, Damascus.
Holmes Marcus and Corneliu (2015) Theory: Diplomacy Digital, Bjola, Francis & Taylor, Studies Diplomacy New Routledge: London.
Morgan, M. & Shanahan, J. (2010) Television and its viewers: Cultivation theory research.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م يحيى عبود رديني الشمري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.