الحركات الإصلاحية للطبقات الدنيا في الهند

المؤلفون

  • م.م. لارا محمود جبار جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الصرفة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3785

الكلمات المفتاحية:

المجتمع الهندي، النظام الطبقي الهندي، الداليت، أمبيدكار

الملخص

 عاشت شعوب الطبقات الدنيا في الهند (المنبوذين) خارج تسلسل النظام الطبقي الهندي الذي بموجبه لم يُسمح لهم ممارسة الطقوس الدينية والمهن الحرفية بكل حرية أسوة بالطبقات العليا ، بل ﭐقتصر عملهم على المهن الوضيعة ومُنعوا من الدخول إلى المعابد الهندوسية، وقد لاقى النظام الطبقي الهندي التأييد من الحكم البريطاني كونه يحقق مكاسب ومصالح للتاج، إلا أن الصحوة الثقافية والاجتماعية وتأثير التعليم الغربي والأفكار الليبرالية سهلت إيقاظ ونمو الحركات الإصلاحية الاجتماعية في الهند كون تلك الأفكار حطمت جمود النظام الطبقي وأثارت الطبقات الدنيا في حركات إصلاحية متعددة من أجل الحصول على اعتراف اجتماعي ووظائف ومصالح سياسية لتمثلهم في السياسات الهندية.

المراجع

- الندوي، محمد اسماعيل (1970): الهند القديمة حضاراتها ودياناتها، القاهرة.

- لوبون، غوستاف (2014): حضارات الهند، ترجمة عادل زعيتر، القاهرة.

- النعيمي، عامر علي (2022): نظام الطبقات في الهندوسية وأثره على الهندوس وموقف كل من البوذية والإسلام منه، مجلة العلوم الإسلامية الدولية، المجلد السادس، العدد الثالث.

- لفتة، خولة طالب (2019): المنبوذين في المجتمع الهندوسي حتى عام 1956، مجلة نداء الهند، العدد 38.

- الماجدي، خزعل (2019): الحضارة الهندية، لبنان.

المصادر والمراجع الانجليزية

- Shivan, Bhawna (2019): Discourses of Identification and cultural Distinction: an overview of "Adi movement" in colonial India, IJHSSI, vol:8, Iss:3.

- Chakrabarty, Bidyut (2006): social political thought of Mahatma Gandhi, London.

- Omvedt, Gail (1994): Dalits and the Democratic Revolution, New Delhi.

- Coward, Harold (2003): Gandhi, Ambedkar and Untouchability, Harold Coward(ed), Indian Critiques of Gandhi, New York.

- Alanzi, Hussein H. (2021): Ancient India Varna and Jati "Advantages and Faults", Journal of the College of Education for Human Sciences, Wasit University, Part 12, Issue 47. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3034

- Sharma, L.P. (1996): History of Modern India, New Delhi.

- Parad, L. (1982): Modern India 1754-1947, New Delhi.

- Mullatti, Leela (1989): The Bhakti movement and the status of women (case study of Virasaivism), New Delhi.

- Mohamed, Malik (2007): The foundations of the composite culture in India , Delhi.

- Kamble, N.D. (1979): Gandhi and scheduled castes, in Das and other (ed), Gandhi in To-Days India, New Delhi.

- Cyriack, Pullapilly (1976): The Izhavas of Kerala and their Historic struggle for acceptance in the Hindu society, in Smith, Bardwell, ed, Religion and social confleet in south Asia, Leidin.

- Panneeru, Ramesh (2010): Telangana Armed struggle, Hyderabad.

- King, Richard (1999): Orientalism and Religion ( Postcolonial theory, India and the Mystic East), London.

- Natarajan, S. (1981): Political and cultural History of India, Vol: 2, Hyderabad.

- Shaji. A (2017): Politicsation of cast relations in A Princely state "communal politics in modern Travancore 1891-1947", New Delhi.

- Uppe, Shivakumar V.(2022): Major socio-Religious reform movements in India, Mahrashtra.

- Bhauu, Tabasum (2018): Emancipation of Dalits in Pre-independence India, IJCRT, Vol:6.

- Britannica, The Editors of Encyclopaedia (2024): "Dalit". Encyclopedia Britannica, https://www.britannica.com/topic/Dalit. Accessed 1 August 2024.

- Lake, Timothy (2024): "Jyotirao Phule" (Indian social reformer and writer). Encyclopedia Britannica,https://www.britannica.com/biography/Jyotirao-Phule. Accessed 1 August 2024.

- Mahajan, V.D. (2009): Modern Indian History from 1707 to the Present day, New Delhi.

- Agnihotri, V.K.(2009): Indian History, New Delhi.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

إصدار

القسم

التاريخ وعلم الاثار وتحقيق التراث

كيفية الاقتباس

الحركات الإصلاحية للطبقات الدنيا في الهند. (2024). لارك, 16(4 /Pt1), 284-271. https://doi.org/10.31185/lark.3785