دراسة استقصائية عن المخطط الذهني- الاندماجية من منظور علم المعنى الادراكي

المؤلفون

  • م. سناء يوسف احمد الجوراني كلية الهندسة قسم تقنيات الترجمة جامعة صلاح الدين-اربيل
  • ا.م.د. اسماعيل عبدالرحمن عبدالله قسم تقنيات الترجمة جامعة صلاح الدين-اربيل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3740

الكلمات المفتاحية:

علم المعنى الادراكي، المخطط الذهني، المخطط الذهني-الاندماج

الملخص

تعتمد هذه الدراسة على نظرية تحليل المحتوى باعتبارها دراسة نوعية وصفية وتحليلية. تهدف بالاساس الى الكشف عن المخطط الذهني-الاندماجية باعتباره واحدا من المخططات الذهنية التي تميز على انها مكون اساسي في النظام الادراكي للبشر وكذلك تفكيرهم الفعال. تعتبر نظرية المخططات الذهنية طريقة متطورة لتفحص الخبرات الانسانية المجردة والحسي-حركية. تم تناول ودراسة هذا النوع من المخططات الذهنية من قبل الدارسين المهتمين بهكذا نوع من الدراسات ولكن حاول الباحثان في هذه الدراسة  تقديم وتضمين رؤى اصيلة وجديدة مع تقديم انواع ثانوية لهذا المخطط الذهني-الاندماجية بالاضافة الى بناء اشكال او تمثيلات صورية لها كطريقة لتقديم مخططات بنائها وتوضيح انموذجها المعرفي او الادراكي. وقد قدمت الدراسة عددا من النتائج كان من اهمها ان هذا النوع من المخططات الذهنية المتعلق بالاندماج يتكون من بنى ذات طاقة حركية مرنة تتكون من المخطط الذهني (المصدر-المسار-الهدف) تسببه قوة تعمل على اندماج البنى وتوحيدها وبذلك تكون على اتصال مع بعضها ومن ثم يتم الاندماج لتكوين بنى جديدة من حيث بنائها الداخلي او الخارجي او من خلال تكوين مواصفات جديدة للتكوين الجديد لذلك هذا المخطط الذهني يتضمن عمليات من الاندماج والاضافة.

المراجع

References

Behr, M., et al. 1986. Part-Whole and Equalized-Wholes Schemata for Qualitative and Quantitative Proportional Reasoning. (Manuscript submitted for publication). In: A Taxonomy of Part-Whole Relations. Morton E. Winston, and Douglas Herrmann. 1987.. COGNITIVE SCIENCE 11, 417-444.

Geeraerts, Dirk. 2010. Theories of lexical semantics. Oxford: Oxford University Press, pp. xix-341.

Liu, J., Wang, X., & Zhang, M. (1984). “The part-whole relationships concerning number and arithmetic”. In H.W. Stevenson & Q. Jing (Eds.), Issues in cognition: Proceedings of a joint conference in psychology. Washington, DC: National Academy of Sciences.

Smith, Barry & Mulligan, Kevin. 1982. “Pieces of a Theory”. In: Parts and Moments Studies in Logic and Formal Ontology. Philosophia Verlag. pp. 15-109 Saeed, John I. 2016. Semantics. Fourth Edition. John Wiley & Sons, Inc.

Mathewson, S. T. Tsoneva. 2004. “COGNITIVE LINGUISTICS”. In: Encyclopedia of Life Support Systems (EOLSS), Developed under the Auspices of the UNESCO. EOLSS Publishers. Oxford. http://www.eolss.net.

Johnson, Mark, 1987. The Body in the Mind. The University of Chicago Press, Chicago.

Lakoff, G. (1987). Women, Fire and Dangerous Things. What categories reveal about the mind. Chicago: University of Chicago Press.

Hedblom, Maria M.; Kutz, Oliver & Neuhaus, Fabian. 2015. “Choosing the Right Path: Image Schema Theory as a Foundation for Concept Invention”. Journal of Artificial General Intelligence 6(1) 21-54. https://doi.ord/10.1515/jagi-2015-0003

Omar, Ali Wally. 2024. “Double-Standard Reporting: A Critical Study of the Discourse on London (2017) Attacks in British Press”. LARK, College of Art, Wasit University. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3325

Szwedek, Aleksander. 2018. “The Image Schema: A Definition. STYLES OF COMMUNICATION”. Vol.11, no.1. pp.7-28. https://www.researchgate.net

Winston, Morton E. and Herrmann, Douglas. 1987. A Taxonomy of Part-Whole Relations. COGNITIVE SCIENCE. Vol.11, pp.417-444. https://doi.org/10.1207/s15516709cog1104_2

Warchoł, Adam Tomasz. 2018. “Conceptual Blending and the Arts: An Analysis of Michał Batory’s Posters”. Cambridge Scholars Publishing.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

سناء يوسف احمد الجوراني م. ., & اسماعيل عبدالرحمن عبدالله ا. (2024). دراسة استقصائية عن المخطط الذهني- الاندماجية من منظور علم المعنى الادراكي. لارك, 16(4 /Pt1), 832-822. https://doi.org/10.31185/lark.3740