الكشف عن التشابه بين ترنيمة نجع حمادي "الرعد: العقل المثالي" والكتب المندائية المقدسة.

المؤلفون

  • م.م.سنان سامي الجادر الجامعة المستنصريّة, العراق

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3567

الكلمات المفتاحية:

المندائيون، الصابئة، الناصورائيون، نجع حمادي، الرعد: العقل المثالي، الكنزا ربا، دنانوخت، هرمس، إدريس، عشتار، الزهرة، مزامير توما، بلاد الرافدين، العراق, الفراعنة، الإلهة موت، الآلهة الأم.

الملخص

الترنيمة المسماة "الرعد: العقل المثالي" من مخطوطات نجع حمادي هي مرتبطة بالنصوص المندائية ولها علاقة مباشرة معها. إذ تتضمن هذه الدراسة عملية مقارنة الترنيمة المذكورة مع أحد النصوص من كتاب الكنزا ربا أو الكنز العظيم وهو النص الخاص بدنانوخت (إدريس/هرمس). كما سوف نقوم بمقارنتها مع إحدى الترانيم من كتاب الصلوات المندائية.

ومن المقارنات يمكن إيجاد تطابق لا شك فيه ؛ إذ إن الشخصية الأنثوية المقصودة في الحوار لنص الرعد: العقل المثالي هي الآلهة البابلية عشتار التي تُمثّل شخصنه لكوكب الزُهرة. وكانت تُعبد في العديد من مناطق العالم القديم تحت أسماء مختلفة.

المراجع

al-Biruni, A. (1000) Kitab al-athar al-baqiyah men al-qurun al-khaliyah. [The Remaining Signs of Past Centuries]. Hamedan, Iran.

al-Biruni, A. (999) Tahaqeeq Ma Lil Hind Min Makulat Makulat Fi Aliaqbal Am Marzula. [Critical Study of Indian Speech: Rationally Acceptable or Rejected]. Beirut. World of Books publishing. Realization by Ali Safa.

Al-Jader, S. (2024): Al-Logha Al-Mandaeah Al-Arabia Al-Qadema [The Mandaean language, the old Arabic language]. Iraq. Lark Journal. https://doi.org/10.31185/lark.3427

al-Sawwah, Firas. (2002) Lughz Ishtar. [The Mystery of Ishtar]. Damascus. Aladdin house publishing.

al-Shahrastani, M. (1127) Kitab al-Milal wa al-Nihal [The Book of Sects and Creeds]. Beirut. Scientific books house.

Black, J., George, A., Postgate, N. (2000) A Concise Dictionary of Akkadian. Harrassowitz Verlag. Wiesbaden.

Drower, E. S. (1937). The Mandaeans of Iraq and Iran: Their Cults, Customs, Magic, Legends, and Folklore. Oxford: Clarendon.

Drower, E. (1953). The Haran Gawaita. Apostolica Vaticana.

Drower, E. S. (1959). The canonical prayerbook of the Mandaeans. Netherlands: Brill.

Drower, E. S., and R. Macuch. (1963). A Mandaic Dictionary. N.p.: Oxford.

Ginza Rabba book of Sheikh Ram Bakhtear Qutana. Handcopied from older manuscripts in 1560. Original copy preserved in the Paris library. Source gallica.bnf.fr / Bibliothèque nationale de France. Département des Manuscrits. Sabéen 1.

Ibn al-Nadim, A. (987) Kitab al-Fihrist [The Book Catalogue]. Beirut. Realization by Ritha Tajadud.

Lidzbarski, Mark. (1925). N.p.: Vandenhoeck & Ruprecht.

Mandaeans psalms book of Sheikh Jader Sheikh Sahan Al-Mandwi. Handcopied from older manuscripts in 1883. Original copy preserved in the Paris library.

Source gallica.bnf.fr / Bibliothèque nationale de France. Département des Manuscrits. Sabéen 23.

Nixey, Catherine. (2017). The Darkening Age: The Christian Destruction of the Classical World. N.p.: Pan Macmillan. Chapter eleven.

Pagels, Elaine. (1989). The Gnostic Gospels. N.p.: Knopf Doubleday Publishing Group. Introduction.

Robinson, James M. (1990). The Nag Hammadi Library,. hird, completely revised edition ed. N.p.: HarperSanFrancisco.

Säve-Söderbergh, Torgny. (1949). Studies in the Coptic Manichaean Psalmbook. Uppsala, Sweden: Almqvist Wilksells Boktryckeri.

Viaud, J. (1977). Egyptian Mythology in “Larouss Encyclopedia of Mythology”, Hamlyn London.

Wallis Budge, E. A. (1904). Gods of the Egyptians. London: Mathuen & CO.

Widengren, G. (1946) Mesopotamian Elements in Manichaeism. Uppsala.

Widengren, Geo (1965). Mani walManawia [Mani and Manichaeism]. Translated to Arabic by Suhail Zakkar. Hassan house, for printing and publishing.

Yamauchi, Edwin M. (1983). Pre-Christian Gnosticism: A Survey of the Proposed Evidences. N.p.: Baker Book House.

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

الكشف عن التشابه بين ترنيمة نجع حمادي "الرعد: العقل المثالي" والكتب المندائية المقدسة. (2024). لارك, 16(4 /Pt1), 832-822. https://doi.org/10.31185/lark.3567