مستويات التحليل اللغوي للنص القرآني (قراءة لكتاب أمالي ابن الشجري (ت542هـ) في ضوء الدرس اللّساني الحديث

المؤلفون

  • محمود عراك القريشي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.352

الملخص

لم يكن ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن الشجري ممّن عُرف واشتُهر بالتفسير أو كان له كتابًا مستقلاّ في ذلك ، بل كان ضليعاً في علم العربية ومعرفة اللغة وأشعار العرب ، فكان أوحد زمانه وفريد أوانه في علم العربية ومعرفة اللغة وأشعار العرب وأيامها وأحوالها مُتضلّعا من الأدب. بمثل هذا أو أكثر منه قال عنه معظم من ترجم له(1) . ولكن من يتصفّح كتابه الأمالي الذي هو عبارة عن مجالس علمية ، يجد أنّ مسائلها قد انمازت من حيث طريقة الإملاء بالتنوّع ، فمنها ما أملاه على طلبته من ذات نفسه ، ومنها ما أجاب بها تلامذته ، وثالثها ما يردّ به على مسائل ترده من البلدان كالموصل وغيرها(2) وبلغت هذه المجالس أربعة وثمانين مجلساً ، أقول من يتصفّح هذه المجالس يجد أنّ ابن الشجري قد خصّص عدداً منها في التعاطي مع النص القرآني ، إذ يُعدّ كتاب الأمالي من " كتب الدراسات القرآنية ، حيث بسط ابن الشجري الكلام فيه على مسائل من تفسير القرآن وإعرابه وحذوفه ومشكله"(3) ويحاول هذا البحث الكشف عن طريقة ابن الشجري في دراسة وتحليل الخطاب القرآني على مستويات التحليل المتعددة صرفا ومعجما وإعرابا ودلالة ، فالقراءة الفاحصة للكتاب تُثبت  إيمان ابن الشجري بأهمية هذه المستويات في تحليل النص القرآني ؛ لأنّ الدلالة الكلّية لا تتحقق إلّا بالتحليل الشامل للنص ؛ بوصفه بنية كبرى شاملة ، والعناية بعلاقات الترابط والتماسك بين هذه المستويات . فَنَظَر إلى النص على أنّه بناءً متماسكا لا يُمكن تجزئتُه ، مع محاولة ربط هذا النص بالموقف الاجتماعي الّذي أنتجهُ ، فجاء تحليل ابن الشجري في أغلب الأحيان متّسقا مع هذه الرؤية . ولعلّ هذا هو الدافع الحقيقي لاختيار موضوع البحث لتلمّس هذه الرؤى في تراثنا الثرّ والرد على من توهّم غيابها فيه . وتجدر الإشارة إلى تركيز ابن الشجري على التحليل الإعرابي فقد حَفِل كتابه بظاهرة الإعراب وتعدد الوجوه الإعرابية في المسألة الواحدة لذا وجد محقق كتاب الأمالي أنّ ذلك بمثابة البداية الحقيقية للنحو التطبيقي التعليمي(4) وكان مدار الأمر عنده في هذا التعدد من الوجوه الإعرابية هو المعنى فهو " حريص في كل ذلك على أن يؤكد أنّ الإعراب مرتبط بصحة المعنى أو فساده ، وأنّ المعنى يُقَدَّم على الوجه الإعرابي وإن كان جائزا ، وأنّه لابدّ من إعطاء الكلام حقّه من المعنى والإعراب"(5) وهو في هذا لا يختلف عن كبار النحاة والعلماء الأوائل من أمثال سيبويه وابن جني اللّذين أكّدوا ضرورة توافق الإعراب والمعنى. وقبل أن نبيّن الفقرات التي قام عليها البحث لابدّ من إعطاء  بيان موجز في اللغة والاصطلاح عن معنى كلمة " التحليل" التي تمحور حولها البحث ، فالتحليل في اللغةِ: مصدرٌ للفعل "حلّل" الذي جذره الثلاثي : "حلَّ " ومعناه في المعاجم العربية: فتحُ الشيء ،ومنه حَلَلتُ العقدةَ . وحلَّ المسافرُ : نزل لأنَّه يحلُّ ما شَدَّ وعَقَد . والحلال الذي ضدُّ الحرام كأنّهُ من حلَلتُ الشيءَ إذا أبَحته(6). ولا يبتعد المعنى اللغوي للتحليل كثيرا عمّا اصطلُح عليه حديثا من معنى إرجاع الأمر إلى عناصره المكوّنة(7). حتّى قيل " إنّ المعنى الذي أشارت إليه المعجمات القديمة قد يكون نواة للمعنى الذي أشارت إليه المعجمات الحديثة وهو إرجاع الأمر إلى عناصره المكوّنة له"(8) وما أشارت إليه المعجمات الحديثة من معنى للتحليل أصبح هو المعنى الشائع في العصر الحديث . وغياب هذا المعنى في المعجمات القديمة دفع أصحاب المعجمات الحديثة ومجامع اللغة العربية إلى الظَّن أنَّ هذا المعنى جاء " بعدما أُشربت كلمة تحليل دلالة الكلمة الأجنبية "Analysis(E)" ، "Analyse(F) " التي تدل على منهج عام يراد به تقسيم الكل إلى أجزائه المكونة له " (9). ومهما يكن من أمر فإنّ المعنى الشائع هو المراد هنا. أمّا وصف التحليل باللّغوي فَلأنَّ الّلغة أصوات يعبّر بها كلُّ قومٍ عن أغراضهم كما يقول ابن جني ، وهذه الأغراض قد تتعدّد وتتنوّع لتشمَل قضايا الحياة من فكر وعقيدة وعلاقات إنسانية ،وهذه الأغراض بحاجة إلى تحليل لفهم المقصود ، فجاء مصطلح التحليل اللغوي الذي ينفرط إلى مستويات من التحليل متعددة تمثّل فروع اللغة من صرف ومعجم وإعراب ودلالة ، التي تتظافر فيما بينها في الكشف عن معنى النص وسبر خفاياه ، وقد ينوب أحدها في أداء هذه المهمّة ،  لذا جاءت هذه الدراسة على مبحثين : الأول منها في التحليل اللغوي بأكثر من مستوى . وجاء الآخر في التحليل اللغوي بمستوى واحد (المستوى الدلالي) . إذ اعتمد فيه ابن الشجري على هذا المستوى اعتمادا كلّيا ، فغايته المعنى كما بيّنا في بداية البحث. ومن المُفيد أن نُشير إلى أنّ ترقيم متن صفحات كتاب أمالي ابن الشجري هو غير الترقيم الذي خضعت له دراسة المحقق ، لذا آثرنا في الإحالة على متن الكتاب بذكر رقم المجلس مشفوعا بالجزء والصفحة ، في حين إذا ما أحلنا على دراسة المحقق نوّهنا بها مع ذكر الجزء والصفحة حصرا . ولا ندّعي أنّنا أحطنا بكل ما ذكره المؤلف في مجالسه التي أملاها فهذه غاية تقصُر عنها مساحة هذا البحث الذي يطمح أن يكون مشروع كتاب للإلمام بذلك ، وإنّما وقع الاختيار على ثلاثة مجالس جاءت متسلسلة كما ذكرها مؤلفها وكان اختيارها لتوافقها مع فكرة البحث. وبعد فهذا جهدٌ غايته الكشف عن اللّبنات الأولى التي وضعها علماؤنا الأوائل في الكشف عن نصيّة النص وتلاحم أجزائه ، والذي لا يمكن اكتناه معناه إلاّ بالنظر إليه بوصفه وحدة متجانسة ، يمكن فك شفرتها بتعاضد أكثر من مستوى في التحليل ، أو عن طريق مستوى يتكفّل بالكشف عن المطلوب . فإن وُفّقتُ في هذا فهو من فضل الله ومنّته وإن أخفقتُ فيكفيني أنّي حاولت وآخر دعواي أن الحمد لله ربّ العالمين .    

المراجع

أولاً : الكتب .
القرآن الكريم .
1ـ الأصمعيات : للأصمعي ، تحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون . دار المعارف بمصر 1970م.
2ـ أمالي ابن الشجري: هبة الله بن محمد بن حمزة الحسني العلوي (450هـ ـ 542هـ) تحقيق ودراسة: الدكتور محمود محمد الطناحي، الناشر مكتبة الخانجي للطبع والنشر والتوزيع ـ القاهرة ، د . ت .
3ـ بنية اللغة الشعرية: جان كوهين ، ترجمة: محمد عبد الوالي ومحمد العمري ، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء ، المغرب ، 1986م.
4ـ التبيان في إعراب القرآن الكريم: وهو المسمّى إملاء ما منَّ به الرحمن: لأبي البقاء العكبري (ت616هـ) تحقيق علي محمد البجاوي،مطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر،1396هـ ـ1964م
5ـ ترتيب جمهرة اللغة : لأبي بكر محمّد بن الحسن بن دريد الأزدي المتوفى سنة 321هـ ترتيب وتصحيح عادل عبد الرحمن البدري ، مجمع البحوث الاسلامية، مشهد ، ط1، 1428هـ
6ـ ترتيب كتاب العين: للخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى 175هـ تحقيق: الدكتور مهدي المخزومي والدكتور ابراهيم السامرائي ، تصحيح الأستاذ أسعد الطيّب، الناشر: انتشارات اسوة(التابعة لمنظمة الأوقاف والأمور الخيرية) ط3، ايران 1432هـ .
7ـ تفسير البحر المحيط : لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الأندلسي المتوفى سنة 745هـ دراسة وتحقيق وتعليق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ـ لبنان ط1، 1413هـ ـ 1993م .
8ـ تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل : تأليف أبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي 467هـ ـ 528م ، اعتنى به وخرّج أحاديثه وعلّق عليه خليل مأمون شيحا ، ط 1 ، دار المعرف ، بيروت ـ لبنان 1423هـ ـ 2002م .
9ـ جامع الدروس العربية : موسوعة في ثلاثة أجزاء ، تأليف الشيخ مصطفى الغلاييني ، راجعه ونقّحه الدكتور عبد المنعم خفاجة ، ط:18، منشورات المكتبة العربية، بيروت ـ صيدا 1405هـ ـ 1985م.
10ـ الجنى الداني في حروف المعاني: تأليف حسن بن قاسم المُرادي (ت749هـ)، تحقيق طه محسن، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر،جامعة الموصل، 1396هـ ـ 1976م.
11ـ الخصائص: تأليف أبي الفتح عثمان بن جني، حققه محمد علي النجار،دار الهدى للطباعة والنشر ، بيروت ـ لبنان ، د.ت .
12ـ دراسات في فقه اللغة : صبحي الصالح ، دار العلم للملايين ، ط5، بيروت 1973م.
13ـ الدر المصون في علم الكتاب المكنون: السمين الحلبي ، أحمد بن يوسف (ت756هـ) تحقيق د. أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق 1406هـ ـ 1986م .
14 ـ دلالة الألفاظ : للدكتور ابراهيم أنيس ، ط3 ، مطبعة الانجلو المصرية ، 1963م .
15ـ الدلالة القرآنية عند الشريف المرتضى (دراسة لغوية): تأليف الدكتور حامد كاظم عباس ط1 ، بغداد 2004م.
16ـ ديوان أبي النجم العجلي ، صنعة علاء الدين أغا . النادي الأدبي بالرياض ، 1401هـ ـ 1981م .
17ـ ديوان الحطيئة : تحقيق الدكتور نعمان طه ، ط1 ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، القاهرة 1378هـ ـ 1985م .
18ـ ديوان كثيّر : تحقيق الدكتور إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت 1391هـ ـ 1971م.
19ـ الذريعة إلى أصول الشريعة : الشريف المرتضى ، أبو القاسم علي بن الحسين ، تحقيق: د. أبو القاسم كرجي ، مطبعة عقد دانشكاه ، طهران ، 1348هـ .
20ـ زاد المسير في علم التفسير:لابن الجوزي ، المكتب الإسلامي ، دمشق 1384هـ ـ 1964م.
21ـ شرح شافية ابن الحاجب: تأليف الإمام المحقق رضي الدين الأستراباذي (ت688هـ) ، تحقيق : محمد نور الحسن ومحمد الزفزاف ومحمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة حجازي بالقاهرة ، د. ت .
22ـ شرح شواهد الكشاف : لمحب الدين أفندي ، طبع بآخر تفسير الكشاف ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، القاهرة 1385هـ ـ 1966م .
23ـ الصّحاح: تاج اللغة وصحاح العربية : لأبي نصر اسماعيل بن حمّاد الجوهري الفارابي (ت398هـ) دار إحياء التراث العربي ،ط5، بيروت ـ لبنان 1430هـ ـ 2009م .
24ـ الصحاح في اللغة والعلوم : نديم وأسامة مرعشلي ، دار الحضارة العربية ، ط 1، بيروت 1975م .
25ـ صحيح البخاري : مصوّرة عن طبعة بولاق ، دار الشعب بمصر ، 1378هـ .
26ـ صحيح مسلم : تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي،القاهرة 1374هـ
27ـ العربية الفصحى المعاصرة :(دراسة في تطورها الدلالي من خلال شعر الأخطل الصغير) أحمد قدّور ، الدار العربية للكتاب ، تونس 1991م .
28ـ علم الدلالة : أحمد مختار عمر ،مكتبة العروبة ، الكويت ، 1402هـ ـ 1982م .
29ـ علم اللغة( مقدّمة للقاريء العربي): د. محمود السعران ، دار المعارف ، القاهرة ،1962م
30ـ قاموس اللسانيات مع مقدّمة في علم المصطلح : للدكتور عبد السلام المسدّي ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا ـ تونس ، 1984م .
31ـ كتاب سيبويه : لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط2، 1977.
32ـ لسان العرب : للإمام العلاّمة ابن منظور " 630ـ 711هـ" طبعة جديدة مصححة وملونة اعتنى بتصحيحها أمين محمد عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي دار إحياء التراث العربي ـ مؤسسة التاريخ العربي ، ط3، بيروت ـ لبنان .
33ـ اللّغة : جوزيف فندريس ، تعريب عبد الحميد الدواخلي ، ومحمد القصاص ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1950م .
34ـ مجمع البيان في تفسير القرآن : للشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي ، دار المعرفة ط1، 1406هـ ـ 1986م .
35ـ المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات : لابن جني ، تحقيق الدكتور عبد الحليم النجار والاستاذ علي النجدي ناصف ،والدكتور عبد الفتاح اسماعيل شلبي ، المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية ، 1386هـ .
36ـ محيط المحيط : بطرس البستاني ، مكتبة لبنان ، 1979م .
37ـ مشكل إعراب القرآن : لأبي بكر محمد مكي بن أبي طالب القيسي 355هـ ـ 437م ،تحقيق الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن ، دار الشام للطباعة ، دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1، دمشق 1424هـ ـ 2003م .
38ـ المعاجم اللغوية في ضوء علم اللغة الحديث: للدكتور محمد أحمد أبو الفرج ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1966م .
39ـ المعاني الثانية في الاسلوب القرآني : للدكتور فتحي أحمد عامر ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، 1976م .
40ـ معاني القرآن : تأليف أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء المتوفى سنة 207هـ ، عالم الكتب ط3 ، بيروت ، 1403هـ ـ 1983م .
41ـ معاني القرآن وإعرابه : للزجاج أبي إسحاق ابراهيم بن السريّ ، المتوفى سنة 311هـ شرح وتحقيق دكتور عبد الجليل عبده شلبي ، عالم الكتب ، ط1 ، 1408هـ ـ 1988م .
42 ـ معجم مقاييس اللغة : ابن فارس ، أبو الحسين أحمد ، تحقيق عبد السلام هارون ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر ، ط2 ، 1392هـ ـ 1981م .
43 ـ المعجم الوسيط : مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، دار أمواج ودار الفكر ، ط2، بيروت 1407هـ ـ 1987م .
44ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: تأليف الإمام جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن هشام الأنصاري المتوفى سنة 761هـ ، قدّم له ووضع حواشيه وفهارسه حسن أحمد ، وأشرف عليه وراجعه ، د . إميل بديع يعقوب ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، ط1، بيروت ـ لبنان 1418هـ ـ 1998م .
45ـ مفردات ألفاظ القرآن :العلاّمة الراغب الأصفهاني ، تحقيق صفوان عدنان داوودي ، دار القلم : دمشق ، والدار الشامية : بيروت ، منشورات ذوي القربى،ط4، 1425هـ .
46ـ الميزان في تفسير القرآن : تأليف العلامة محمد حسين الطباطبائي ، منشورات مؤسسة الأعلى للمطبوعات ، بيروت ـ لبنان ، 1417هـ ـ 1970م .
ثانيًا : الرسائل الجامعية :
1ـ الأخفش الأوسط (215هـ) في آثار ابن جني (392هـ): محمود حمود عراك القرشي (رسالة ماجستير) كلية الآداب ، جامعة بغداد 2004م .
2ـ البحث الدلالي في الميزان : مشكور كاظم العوادي ، (أطروحة دكتوراه) ، جامعة الكوفة ، 1995م.
ثالثًا : الأبحاث :
1ـ التحليل النحوي تعريفه وطبيعته : للدكتور محمود الجاسم ، مجلة كلية الدراسات الاسلامية في الامارات العربية، العدد العشرون 2001م .
2ـ تفسير القرآن بالقرآن ـ نشأته وتطوره :للدكتور كاصد الزيدي ، مجلة آداب الرافدين ، العراق ، جامعة الموصل ، العدد (12) لسنة 1400هـ ـ 1980م .
3ـ دعوى اقتراض الألفاظ من غير العربية في القرآن الكريم . للدكتور محمد حسين الصغير، مجلة المصباح ، العراق ـ كربلاء المقدسة ، العدد الثالث عشر ، 1434هـ 2013م .
4ـ الاقتصاد باللّفظ في ضوء العناصر غير اللغوية من جهة نظر النحاة: للدكتور محمود حمود عراك القرشي ، مجلة كلية التربية ، العراق ، جامعة واسط ، عدد خاص بالمؤتمر العلمي الدولي التاسع، 2016م .

التنزيلات

منشور

2019-03-03

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

القريشي م. ع. (2019). مستويات التحليل اللغوي للنص القرآني (قراءة لكتاب أمالي ابن الشجري (ت542هـ) في ضوء الدرس اللّساني الحديث. لارك, 9(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol0.Iss27.352