دور الاخصائي الاجتماعي في علاج مشكلات صعوبات التعلم الأكاديمي لدى تلاميذ             المرحلة الابتدائية" دراسة وصفية لبعض مدارس قاطع تربية المدائن "

المؤلفون

  • م. م. رياحين قاسم هلال المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/2- قسم تربية المدائن

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3515

الكلمات المفتاحية:

الاخصائي الاجتماعي، صعوبات التعلم الأكاديمي

الملخص

تعد صعوبات التعلم عند الأطفال من المشاكل المهمة التي تحتاج الى معرفة ودراية من قبل المعلمين والمعلمات والاخصائي الاجتماعي او المرشد التربوي في سنوات الدراسة الأولى من التعليم الابتدائي؛ لأن اهمالها سيؤدي الى وصول التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمي (القراءة، الكتابة والحساب) الى الفشل وعدم مسايرة زملائهم الاعتياديين.

   سيركز البحث على دور الاخصائي الاجتماعي في معالجة ظاهرة صعوبات التعلم الأكاديمي عند طلبة المراحل الأولى في المدارس الابتدائية بوصفه خبيرًا في الصحة النفسية والاجتماعية داخل المجتمع المدرسي فدوره لا يقتصر على مساعدة التلاميذ وحل مشكالهم داخل المدرسة، بل يتعدى الى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للتلاميذ والمعلمين على حد سواء بتقديم الإرشادات والمشورة في جميع القضايا الاجتماعية او النفسية التي تواجه التلاميذ او المعلمين على حد سواء

المراجع

-احمد زكي محمد(2014)تقييم المهارات المهنية للمارس العام في المدارس المستقلة بالدوحة كاحد متطلبات الكفاءة المهنية في المجال المدرسي مجلة الخدمة الاجتماعية –كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان العدد36 الجزء13.

-احمد فيصل يوسف(2018) الخصائص المعرفية والانفعالية لذوي الاحتياجات الخاصة-المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ،المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية العدد السادس

-احمد محمد حسين(1990)المشكلات الاجتماعية للابناء القاصرين دراسة للقاصرين في محافظة نينوى مجلة كلية الاداب جامعة الموصل العدد 24 .

-بشير معمرية (، 2005 ، ) صعوبات التعلم الاكاديمية لدى تلميذ وتلميذات الطورين الاول والثاني من التعليم الابتدائي، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.

-جنان عبد اللطيف القبطان بعض الاضطرابات النفسيةلدى طلبة صعوبات التعلم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط،رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاداب جامعة نزوى سلطنة عمان.

-جواد عزت عطيوي(2009)،المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الإجتماعية،دار عمان للطباعة والنشر الاردن،.

-حسن إبراهيم عبد العال(2004) ، في مناهج البحث التربوي ،الترؤكي للكومبيتر وطباعة الأوفسيت، طنطا.

-رباب حلمي عبد الرحيم(2020) دور الاخصائي الاجتماعي في التشخيص المستقبلي للتعامل مع المشكلات الاجتماعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم،المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية دراسات وبحوث تطبيقية-كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط العدد 11 المجلد الثاني.

-سعدي شاكر حمودي (2000) مبادئ علم الإحصاء وتطبيقاته في المجال التربوي والإجتماعي ، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الأردن .

- سماح سالم، د. نجلاء صالح (2010).أساسيات العمل في الخدمة الإجتماعية ،عالم الكتب الحديث

-عبد الرحمن عدس (1980) مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس ، مكتبة النهضة الإسلامية، ط2الأردن .

-فاطمة عوض صابر ، ميرفت علي خفاجة (2002) أُسس ومبادئ البحث العلمي ، مطبعة ومكتبة الإشعاع الفنية ، الإسكندرية.

-فهمي محمد سيد-(2011)مدخل الخدمة الاجتماعية –المكتب الجامعي الحديث –القاهرة .

- ماهر أبو المعاطي علي(2012) الإتجاهات الحديثة في التنمية الشاملة معالجة محلية ودولية وعالمية لقضايا التنمية،المكتب الجامعي الحديث ، مصر.

-ماهر أبو المعاطي علي(2014) الإتجاهات الحديثة في الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية " أسس نظرية - نماذج تطبيقية "، ط1، المكتب الجامعي الحديث، مصر.

-محمد سلامة غباري(2009)" مداخل الخدمة الاجتماعية وأهدافها التنموية""-دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية.

-محمد شفيق (2006) الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الإجتماعية ، دار الفكر للطباعة والنشر، القاهرة .

-مدحت محمد أبو النصر (2012)–الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي –المجموعة العربية للتدريب والنشر –ط1-القاهرة.

-مدحت محمد أبو النصر (2017) مناهج البحث في الخدمة الإجتماعية ، المجموعة العربية للتدريب والنشر ــ ط2 ــ القاهرة .

-نزار عبد السادة النصار(2022) مشكلة العنف في المدارس ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معه مجلة لارك ا2(45):548-525

DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss45.2119

Refrences:

-Ahmed Zaki Muhammad (2014) Evaluating the professional skills of general practitioners in independent schools in Doha as one of the requirements for professional competence in the school field, Journal of Social Work - Faculty of Social Work, Helwan University, Issue 36, Part 13.

-Ahmed Faisal Youssef (2018) Cognitive and emotional characteristics of people with special needs - International Journal for the Science and Rehabilitation of People with Special Needs, Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, Issue Six

-Ahmed Muhammad Hussein(1990): Social problems of minor children, a study of minors in Nineveh Governorate, Journal of the College of Arts, University of Mosul, Issue 24.

-Bashir Maamria (2005), Academic Learning Difficulties among Male and Female Students in the First and Second Years of Primary Education, Journal of Humanities and Social Sciences, Algeria.

-Jinan Abdul Latif Al-Qabtan: Some psychological disorders among students with learning difficulties in basic education schools in Muscat Governorate, unpublished master’s thesis, College of Arts, University of Nizwa, Sultanate of Oman.

-Jawad Ezzat Atiwi (2009), The Scientific Method and Its Applications in the Social Sciences, Amman House for Printing and Publishing, Jordan.

-Hassan Ibrahim Abdel-Al (2004), in educational research methods, Al-Taruki Computer and Offset Printing, Tanta.

- Rabab Helmy Abdel Rahim (2020) The role of the social worker in future diagnosis to deal with the social problems of children with learning difficulties, Scientific Journal of Social Work, Applied Studies and Research 10- Faculty of Social Work, Assiut University, Issue 11, Volume Two.

-Saadi Shaker Hamoudi (2000), Principles of Statistics and Its Applications in the Educational and Social Fields, Dar Al-Thaqafa Publishing and Distribution Library, Jordan. -Samah Salem, Dr. Naglaa Saleh (2010). The basics of work in social service, The Modern World of Books

-Abdul Rahman Adas (1980), Principles of Statistics in Education and Psychology, Al-Nahda Islamic Library, 2nd edition, Jordan.

-Fatima Awad Saber, Mervat Ali Khafaja (2002) Foundations and Principles of Scientific Research, Al-Isha’a Technical Press and Library, Alexandria.

-Fahmy Muhammad Sayed - (2011) Introduction to Social Service - Modern University Office - Cairo.

- Maher Abu Al-Maati Ali (2012) Modern trends in comprehensive development, local, international and global treatment of development issues, Modern University Office, Egypt.

-Maher Abu Al-Maati Ali (2014), Modern Trends in General Practice in Social Service, “Theoretical Foundations - Applied Models,” 1st edition, Modern University Office, Egypt.

-Mohamed Salama Ghobari (2009) “Entrances to Social Service and Its Development Goals” - Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing, Alexandria. -Mohamed Shafiq (2006) Methodological Steps for Preparing Social Research, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Cairo.

-Medhat Muhammad Abu Al-Nasr (2012) - Social service in the school field - Arab Group for Training and Publishing - 1st edition - Cairo. -Medhat Muhammad Abu Al-Nasr (2017) Research Methods in Social Service, Arab Group for Training and Publishing - 2nd Edition - Cairo.

- Nizar Abdel-Sada Al-Nassar (2022) The problem of violence in schools and the role of social service in dealing with it, Lark - 2(45): 548-525

DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss45.2119

التنزيلات

منشور

2024-10-01

كيفية الاقتباس

رياحين قاسم هلال م. م. . (2024). دور الاخصائي الاجتماعي في علاج مشكلات صعوبات التعلم الأكاديمي لدى تلاميذ             المرحلة الابتدائية" دراسة وصفية لبعض مدارس قاطع تربية المدائن ". لارك, 16(4 /Pt1), 615-598. https://doi.org/10.31185/lark.3515