مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في ترويج منتجات التجميل للمرأة العراقية

المؤلفون

  • الباحث حمزه خالد مطشر قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة واسط - واسط - العراق

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3495

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق، منتجات التجميل، التجميل، المرأة

الملخص

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أقوى أدوات ووسائل التي تعتمد للترويج في هذا العصر بشكل عام ولمنتجات التجميل بشكل خاص، إذ تؤثر هذه المواقع بشكل كبير في تصور الجمال والثقة بالنفس لدى المرأة العراقية؛ إذ تستعمل هذه المواقع لنشر محتوى ترويجي وإعلانات للمنتجات والخدمات الخاصة بالجمال، وتوفر منصة للنساء العراقيات لمشاركة ومقارنة صورهن وتجاربهن في مجال التجميل، فقد تتعرض المرأة العراقية لمحتوى ترويجي للجمال عبر تلك الوسائل باستمرار، وينعكس هذا بتصورها للجمال الذي يؤدي إلى تطوير معايير الجمال غير الواقعية وغير المرتبطة بالمظهر الخارجي، وقد يتسبب الاستخدام الزائد لوسائل التواصل الاجتماعي إلى انخفاض مستوى ضعف الثقة بالذات لدى المرأة العراقية، إذ يمكن أن تشعر بالضغط لمطابقة المعايير الجمالية اللاواقعية المعروضة على هذه الوسائل.

اعتمد الباحث في دراسته "المنهج الوصفي" معتمدًا على أداة الاستبانة التي تم توزيعها على عينة بشكل قصدي على النساء التي ترتاد مراكز التجميل في محافظة واسط؛ للحصول على المؤشرات والبيانات وتحليلها لتحديد العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي ومنتجات تجميل المرأة العراقية.

فقد استنتجت الدراسة عدة نتائج، أبرزها:

  • تشعر المرأة العراقية بالضغط النفسي وبشكل كبير للحصول على مظهر جمال مثالي بناءً على مشاهدة منصات التواصل الاجتماعي.
  • تعزز منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير مقاييس الجمال غير الواقعية بين النساء.
  • تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي سلبًا في الثقة بالنفس والصورة الذاتية عندما يتعلق الأمر بالمظهر الخارجي.

المراجع

أحمد امجدل. (2014). مبادئ التسويق الالكتروني. عمان: دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.

أحمد فارس بن زكريا. (2009). معجم مقايس اللغة. دار فكر.

أيمن علي عمر. (2007). سلوك المستهلك. الاسكندرية: الدار الجامعية.

رضوان المحمود العمر. (2008). مبادئ التسويق. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

ريهام محمد عز الدين. (2012). العلاقة بين التعرض لبرامج المرأة في الفضائيات العربية ونظرة المرأة لذاتها ونظرة المجتمع لها. رسالة ماجستير غير منشورة.

فضل الله، وائل مبارك خضر. (2010). أثر الفيس بوك على المجتمع. مدونة شمس النهضة.

ليان كارولين. (2012). طرق إجراء العمليات وأثارها. دمشق: دار الحياة.

ليلى حافظ. (2009). مجوهرات صممت للجميلات. الامارات: مجلة زهرة الخليج، عدد المجلد1300.

منال جوهر. (2011). مجلة الجميلة. السعودية: الشركة السعودية للأبحاث والنشر.

مهند حميد عبيد د., & حمزه خالد مطشر م. . (2023). التدريب الإعلامي ودوره في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية. لارك, 15(3), 536-514. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3164

مهند حميد عبيد د. (2023). توظيف التقنيات الرقمية في البرامج التلفزيونية الاستقصائية "دراسة تحليلية لبرنامجي المتحري في قناة الجزيرة وبرنامج الحرة تتحرى". لارك, 15(6), 468-438. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3275

عبيد م. ح. (2023). مستقبل العمل التلفزيوني في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي دراسة استشرافية. الباحث الإعلامي, 15(60), 7-26. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i60.958

ميادة محمد مصطفى. (2017). فوائد ومخاطر أدوات التجميل على الشباب. القاهرة: دار المصطفى للنشر والتوزيع.

ميثم فالح حسين م. (2023). تأثير خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة الجامعات وانعكاسها على الهوية الوطنية. لارك, 15(6), 437-414. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3293

نادية فهد جودة. (2020). الرضا عن صورة الجسد وعلاقته باسباب إقبال الشابات على إجراء عمليات التجميل من وجهة نظرهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الصفحات 80-99.

هدى عبد الباري محمود. (2013). استخدامات واشباعات المرأة لمنتجات التجميل عبر الفيس بوك. القاهرة: جامعة عين شمس-كلية الآداب-قسم الإعلام.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

إصدار

القسم

مؤتمر قسم الإعلام في كلية الآداب ، جامعة واسط

كيفية الاقتباس

مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في ترويج منتجات التجميل للمرأة العراقية. (2024). لارك, 16(2 pt 2), 198-178. https://doi.org/10.31185/lark.3495