مهارات مذيعي الأخبار التلفزيونية في إنجاح العملية الاتصالية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3472الكلمات المفتاحية:
: المهارات الاتصالية، مذيعو الأخبار، النشرات الإخبارية التلفزيونية، العملية الاتصالية، أخبار التلفزيون.الملخص
هدف البحث للتعرف على أبرز المهارات الاتصالية ومهارات الظهور الإعلامي الفعال، التي يجب أن يتمتع بها مذيعو الأخبار التلفزيونية، إذ تسهم في إنجاح سلسلة المراحل التي تخوضها المعلومات الإخبارية في ضمن العملية الاتصالية، بدءًا من الحصول على هذه المعلومات من مصادرها المختلفة لحين وصولها إلى الجمهور المتلقي، وسلَّط البحث الضوء على أبرز عوامل النجاح لدى المذيعين العاملين في القنوات التلفزيونية، لما لها من أثر بالغ في نجاحهم في ضمن محور الظهور الإعلامي الفعال، إذ يرتبط هذا الأمر بشكل رئيس و واضح بجذب الجمهور المتلقي بشكلٍ عام و لاسيما من هم في مراحل التخصص في الدراسة الأكاديمية في مجال الإعلام على وجه التحديد في الجامعات العراقية.
اعتمد الباحث المنهج الوصفي، إذ تم تصميم أداة البحث (استمارتي الاستبانة و المقياس) بشكلٍ يتوافق ومتغيرات عنوان البحث، و توزيعها على عينة مسحية من طلبة كليات و أقسام الإعلام في الجامعات العراقية. إذ تكوَّن مجتمع البحث من الطلبة في مراحل الدراسة الأكاديمية على اختلاف النوع الاجتماعي، و تشكَّلت عينة البحث من (300) طالبٍ و طالبةٍ توزعت عليهم استمارة الاستبانة بشكلٍ إلكتروني. و قد توصل الباحث لجملة من النتائج لعل أبرزها إن توافر مهارات الظهور الإعلامي تعد من أبرز العوامل المؤثرة في إنجاح العملية الاتصالية.
المراجع
Giving Presentations. Expert Solution to Everyday Challenges. Boston, Massachusetts: Harvard Business School Press . (2007)
Hyde Stuart. (1971). Television and Radio Announcing. Boston: Houghton Mifflin Comp.
Richard Alder. (1981). Understanding Television. Essays on Television as a Social and Cultural Force، 2، 121.
Seema Sharma. (2005). Journalism Reporting – For PG Diploma & Degree Courses in Journalism & Mass Media. 36.
المصادر العربية و المترجمة للعربية:
ابراهيم أبو عرقوب. (1993). الاتصال الإنساني و دوره في التفاعل الاجتماعي. عمان: دار مجدلاوي للنشر و التوزيع.
أحمد السيد، و عمر مصطفى. (2002). البحث العلمي.. مفهومه.. أجراءاته.. و منهجه. الإمارات العربية المتحدة: مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع.
أحمد عبد الملك. (2004). كيف تصبح مذيعًا ناجحًا؟ تجارب و قواعد. عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع.
سعيد السيد، و سامي الشريف. (2005). الأخبار الإذاعية و التلفزيونية. القاهرة: كلية الإعلام- جامعة القاهرة.
صالح خليل أبو اصبع. (2014). الاتصال و الإعلام في المجتمعات المعاصرة. عمان: دار مجدلاوي للنشر و التوزيع.
عاصف حميدي. (2004). العمل الإذاعي و التلفزيوني مفاتيح النجاح و أسرار الإبداع. عمان: دار مجدلاوي للنشر و التوزيع.
عبد الحميد عطية ، و محمد محمود مهدلي. (2004). الاتصال الاجتماعي و ممارسة الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
عبد الرازق مختار محمود. (4, 2005). فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفال لإثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لهم، ، العدد (42)، أبريل، 2003، ص20. مجلة الثقافة و التنمية، 6(13)، 20.
عبد الرحمن إبراهيم الشاعر. (2015). مهارات الاتصال (المجلد 2). عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.
عبد الله محمد عبد الرحمن. (2002). سوسيولوجيا الاتصال و الإعلام :النشأة التطورية و الاتجاهات الحديثة و الدراسات الميدانية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية للطبع و النشر و التوزيع.
عصام الموسى. (1997). المدخل في الاتصال الجماهيري. إربد: مكتبة الكتاني للنشر و التوزيع.
فيصل محمود غرايبة. (2008). الخدمة الاجتماعية في المجتمع العربي المعاصر. عمان: دار وائل للطباعة و النشر و التوزيع.
كرم شلبي. (2008). المذيع و فن تقديم البرامج. بيروت: دار و مكتبة الهلال.
محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي. (2017). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان.
محمود حسن إسماعيل. (2003). مبادئ علم الاتصال و نظريات التأثير. القاهرة: الدار العالمية للنشر و التوزيع.
مهند حميد عبيد، و حمزة خالد مطشر. (20 4, 2023). التدريب الإعلامي و دوره في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الإذاعية و التلفزيونية. مجلة لارك للفلسفة و اللسانيات و العلوم الاجتماعية، 50(2)، 522. doi:https://doi.org/10.31185/
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. مصطفى عباس محمد رضا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.