البناء الواقعي للشخصية النسائية في الفيلم الروائي العراقي.
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3441الملخص
يمثل الإنسان المرجع الأساس في بناء الاحداث والقصص السينمائية بغض النظر عن نوعية الفيلم او خصوصية القصة، وبغض النظر ان كانت القصة المعالجة لشخصية الرجل او المرأة، فان هنالك مجموعة معالجات صورية تستند على تنظيرات واراء سينمائية تتراوح ما بين التعامل الواقعي مع القصة، عملية إعادة انتاج الواقع بقصدية جمالية ودرامية. او بناء عالم افتراضي غير حقيقي أي التعامل الانطباعي الشكلي. وهذا ما اثار انتباه الباحث فحدد موضوع بحثه بما يرتبط بالشخصية النسائية وكيفيات بناءها واقعيا في الفيلم الروائي العراقي. وقد قسم الباحث بحثه إلى أربعة فصول، فتناول في الفصل الأول، طرح مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل " كيفيات تمثل البناء الواقعي للشخصية النسائية في الفيلم الروائي العراقي؟"، وللإجابة عن السؤال تم الاستعانة بالمناهج المتخصصة والتي تعد إحدى الأدوات المهمة ومن شأنها أن تجمع المعلومات وفق المنهج الوصفي التحليلي، لإكمال البحث والوصول للنتائج المرجوة. واخذ الباحث على عاتقه مسألة الكشف عن طبيعة المعالجات الصورية الواقعية في تعاملها مع الشخصية النسائية داخل الفيلم السينمائي. اذ اعتمد البحث على مهاد تنظيري يتكون من اربع فصول الفصل الاول الاطار المنهجي والفصل الثاني عبارة عن مبحثين المبحث الاول : البناء الواقعي للصورة السينمائية. والمبحث الثاني: الشخصية النسائية في الفيلم السينمائي. وعرض الباحث تحليل العينة المختارة في الفصل الثالث اما الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات وكذلك سيرفق قائمة البحث للمصار والمراجع.
المراجع
القران الكريم
ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، المجلد 2، مادة خطب، طبعة دار الجيل ولسان العرب، بيروت، لبنان، طبعة منقحة، 1988.
ابو طالب محمد سعيد، علم مناهج البحث، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1990.
ايرك فروم، الخوف من الحرية، ت:مجاهد عبد المنعم (بيروت ، المؤسسة العربية للنشر،1972.
ب- ف سكيتر، تكنلوجيا السلوك الانساني، ترجمة: عبد القادر يوسف،(الكويت: عالم المعرفة، 32، 1980.
باسمة كيال، تطور المرأة عبر التاريخ ، (مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر ، 1981 .
برتومور، علم الاجتماع والنقد الاجتماعي ، ترجمة وتعليق: د. محمد الجوهري واخرون ، (مصر : دار المعارف ، 1981.
بول وارن ، السينما بين الوهم والحقيقة ، ترجمة: علي الشوباشي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1972 .
جاك أومون وآخرون ، جماليات الفيلم ، ترجمة: ماهر تريمش ، ط1، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ، أبو ظبي ، 2011 .
جوزيف م. بوجز، فن الفرجة على الافلام، ترجمة: وداد عبد الله ،(القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1995.
دريد شريف محمود ، الكيفيات الحركية لنظم بنية الزمن في فن الفيلم ، دار الشؤون الثقافية العامة ، من إصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية ، بغداد ، 2013 .
الرازي، مختار الصحاح، ضبط وتخريج مصطفى ديب البغا، دار الهدى، عين مليلة، الجزائر، ط4.
رضا بو كراع، اشكالية القيم في المجتمع العربي، تونس، مجلة شؤون عربية، العدد29 تموز، جامعة الدول العربية، 1983.
رولان بارت، اسطوريات، ترجمة: قاسم مقداد، سوريا، مركز الانماء الحضاري،1996.
سمير سرحان ، المسرح والتراث العربي (بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 1989.
شاكر عبد الحميد، التفضيل الجمالي، دراسة في سيكولوجية التذوق الفني ، الكويت، سلسلة كتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، 2001.
صلاح فضل ، النظرية البنائية في النقد الأدبي ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ،1978 .
الطاهر لبيب، سوسيولوجيا الغزل العربي (الشعر العذري نموذجا) ترجمة / مصطفى الحسناوي ( بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر، ط2،1987).
عبد الرحمن جلبي سمير، معجم المصطلحات المعربة (بغداد: دار المأمون للنشر،1993.
فوزية العطية، المرأة والتغير الاجتماعي في الوطن العربي ، بغداد: مؤسسة الخليج للطباعة والنشر ، 1983
فيصل دراج ، عدنان مدانات : السينما التسجيلية- الدراما والشعر ، مجلة الجزيرة الوثائقية الألكترونية ، العدد 33 ،بعنوان الوثائقي والفن التشكيلي ، أيلول 2014 .
قيس النوري ، الحضارة والشخصية ، (الموصل: جامعة الموصل ، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، 1981.
قيس النوري، الاغتراب اصطلاحاً ومفهوماً وواقعاً، مجلة عالم الفكر، العدد الاول، المجلد العاشر، الكويت، 1979.
اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، صورة المرأة في السينما العربية، سلسلة دراسات عن المرأة العربية في التنمية (10)، الامم المتحدة، ب.ت.
لوي دي جانيتي ، فهم السينما ، ترجمة: جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد 1981 .
محمد معتصم، بينة السرد العربي (مسألة الواقع الى سؤال المصير)، دار الأمان، ط1، 2010 .
مروان عبد المجيد إبراهيم، أسس البحث العلمي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2000.
ميخائيل روم ، أحاديث حول الإخراج السينمائي ، ترجمة / عدنان مدانات ،بيروت: دار الفارابي، 1981.
هاشم النحاس ، صلاح أبو سيف: تجذير الواقعية والتنوير في السينما المصرية، ألف : مجلة الشعرية المقارنة ، العدد 15 ، السينمائية العربية: نحو الجديد والبديل ، قسم اللغة الإنكليزية والأدب المقارن ، في الجامعة الأميركية ، القاهرة ، 1995.
هربرت شيللر، المتلاعبون بالعقول ،ترجمة: عبد السلام رضوان، الكويت، عالم المعرفة،1986.
واحة الراهب، صورة المرأة في السينما السورية، دمشق: مطابع وزارة الثقافة، 2001.
ويلبرس . سكوت، خمسة مداخل الى النقد الادبي ، ترجمة : د. عناد غزوان اسماعيل، جعفر صادق الخليلي، (بغداد، دار الشؤون الثقافية، ب.ت).
يحيى محمد، جدلية الخطاب والواقع، دار افريقيا الشرق، الدار البيضاء، الرباط، ط1، 2012.
يوري لوتمان، مدخل الى سيميائية الفيلم، ترجمة : نبيل الدبس، وزارة الثقافة ، سلسلة الفن السابع ، دمشق ، 2001 .
يوسف شاهين ، يحدد ملامح تطوره ، مجلة المسرح والسينما، العدد السابع والثامن ، 15 اذار ، بغداد، 1973.
جوزيف .م.بوجز ،فن الفرجة على الافلام ،تر: وداد عبد الله ، القاهرة ،الهيئة العامة المصرية للكتاب ،2005،ص 3، (انموذجاً)، لارك،https://doi.org/10.31185/lark.vo14.lss31.237
هيجل ،موسوعة العلوم الفلسفية ،مج 1،ترجمة وتقديم وتعليق :د.امام عبد الفتاح امام ،(بيروت ،دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع،ط3،2007)،ص 47-48. (انموذجاً)، لارك،https://doi.org/10.31185/lark.vo14.lss31.237 .
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2024-11-06 (2)
- 2024-10-01 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحث مسار عبد حمدان الربيعي، أ. د محمد ابراهيم بزركَـاني ، أ.م.د محمد علي بهشتي منش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.