واقع التعلم عن بعد وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلاب الإعداديات في الطيبة في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • أ. هيفاء عبد القادر باحثة تربوية / الجامعة العربية الامريكية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3403

الكلمات المفتاحية:

التعلم عن بعد - الدافعية للتعلم - طلاب الإعداديات - جائحة كورونا

الملخص

      

هدفت الدراسة الى الكشف عن التزام طلاب الاعداديات في الطيبة في التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا، فحص مستوى دافعية طلاب الاعداديات في الطيبة للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا، معرفة ان كان هناك علاقة ارتباطية بين درجة التزام الطلاب في الاعداديات في الطيبة بالتعلم الإلكتروني/التعلم عن بعد ودافعيتهم للتعلم، معرفة طبيعة الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) بين طلاب الاعداديات في الطيبة في الالتزام باعتماد التعليم الالكتروني/التعلم عن بعد تُعزى للجنس، للعمر، للصف، لعدد الاخوة الذين يتعلمون عن بعد في المنزل ولدافعية التعلم. تكونت عينة الدراسة من (127) طالبًا وطالبة من المدارس التالية: مدرسة الاخوة الإعدادية، مدرسة السلام الإعدادية، النجاح الإعدادية ومدرسة المجد الاعدادية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة مقياس درجة التزام طلاب الاعداديات بالتعلم عن بعد، وتوصلت نتائج الدراسة الى انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية تربط بين درجة التزام طلاب الاعداديات في الطيبة بالتعلم عن بعد  ودافعيتهم للتعلم عن بعد، وأشارت النتائج الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين طلاب الاعداديات في الطيبة في درجة الالتزام باعتماد التعلم عن بعد تُعزى لمتغيرات الجنس، العمر، الصف وعدد الاخوة الذين يتعلمون عن بعد في المنزل،  وكذلك اشارت النتائج الى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين طلاب الاعداديات في الطيبة بالدافعية للتعلم تُعزى لمتغيرات الجنس، العمر وعدد الاخوة الذين يتعلمون عن بعد في المنزل، وأخيرًا أشارت النتائج الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين طلاب الاعداديات في الطيبة بالدافعية للتعلم تُعزى لمتغير الصف.

المراجع

قائمة المراجع العربية:

- أبو جادو، صالح محمد علي.(2000). سيكولوجيا التنشئة الاجتماعية، ط2 ، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- أبو شخيدم، سحر، شديد، نور، الحمد، عبدالله، عواد، خولة، خليلة، شهد. (2020). فاعلية التعليم الالكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من جهة نظر المدرسين في جامعه فلسطين التقنية (خضوري). مصر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية.

- أبو يونس، إدريس. (2000). فاعلية برنامج حاسوبي متعدد الوسائط لتدريس الهندسة في الصف الثاني الإعدادي" دراسة تجريبية في محافظة القنيطرة. رسالة دكتـوراه غير منشورة في التربية – كلية التربية – جامعة دمشق.

- اصليح، عبد الرحمن. (2020). هل نجح التعليم عن بعد في سد فجوة غياب المدارس؟، الجزيرة نت.

- بيان، محمد. (2004)، أثر برنامج حاسوبي للتربية المروريـة مـصمم وفق مدخل النظم لإعداد المعلمين في التحصيل والاتجاهات"، (رسالة ماجستير غير منشورة في التربية – كلية التربية – جامعة دمشق.

- البلوى، فهد. (2006). التعليم الإلكتروني، الرياض السعودية: الدار الصوتية للنشر والتوزيع.

- البغدادي، فاطمة. (2020). التعليم في زمن ما بعد الكورونا-القافلة-العربية نت.

- توق، محي الدين، عدس، عبد الرحمن. (2003). اسس علم النفس التربوي، ط3، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر.

- الجرف، ريما. (2008). متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني, كلية اللغات والترجمة, جامعة الملك السعودي.

- الجمل، سمير سليمان. (2020). التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحه كورونا. جامعه القدس المفتوحة.

- حمدان، محمد. (2007)، معجم مصطلحات التربية والتعليم ط1 عمان: دار كنوز المعرفة.

- زيتون، حسن. (2007). أساسيات الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، السعودية: الرياض، الدار الصولتية.

- العلاق، بشير. (2004). استثمار أساليب وتقنيات المعلومات والاتصالات في بيئة التعليم الإلكتروني. المؤتمر العلمي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية، عمان: الأردن.

- الحلفاوي، وليد. (2006). مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، عمان: دار الفكر.

- الجرف، ريما. (2008). متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني، كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود.

- الصيرفي، إنعام، نعمة، أحمد. (2013). استخدام التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة في طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي (دراسة تجريبية). المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مج(6)، ع12، (53-36).

- العامر، عبد الله. (2020). دافعية الطلاب أثناء التعلم عن بعد, دروس من جائحة كورونا.

- فنيبي، عبير رشيدي، زيادة، رنا احمد، رشيد، الاء محمد، صانوري، زينة وليد، ظاهر، ازدهار محمد، قطينه، نسرين طلال . (2020). جائحه كوفيد-19 واقع التعليم الالكتروني في السياق الفلسطيني من وجهة نظر المعلمين.

- عبود، سليم رشيد. (2020). معوقات التعليم الالكتروني وسبيل مواجهتها. جامعه وراث الأنبياء – كلية الإدارة و الاقتصاد، العراق، 1-8 .

- عيادات، يوسف.(2012). التعليم الإلكتروني العقبات والتحديات والحلول المقترحة، دولة عجمان للعلوم التكنولوجيا. مجلة الدراسات التربوية، مج(3)، ع(11)، 219-218.

- غباري، ثائر احمد، أبو شعيره، خالد محمد. (2010). سيكولوجيا التعلم وتطبيقاته الصفية، عمان: مكتبة المجتمع العربي.

- الغريب، رمزية. (1996). القياس والتقويم النفسي التربوي، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

- ضو، صلاح، المصراتي، سالمة. (2020). تحديات تطبيق التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليم الليبية في ظل( جائحه كورونا) دراسة نظرية.

- مقداد، محمد. (2010). الدافعية للتعلم لدى طلبة التعلم – مؤتمر التعليم الالكتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة، البحرين.

- مقداد، محمد. (2020). موسوعة التعليم والتدريب، كلية الآداب، جامعة البحرين.

قائمة المراجع الأجنبية:

- Borstorff, k. (2011). Students Attitudes towards the Use of the Internet for Learning: A study at UNIVERSITY IN Malaysia, Educational Technology & Society, 6 (2) 45-49.

-Rethinking Education. (2015). Towards a global common good UNESCO 2015.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

هيفاء عبد القادر أ. . (2024). واقع التعلم عن بعد وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلاب الإعداديات في الطيبة في ظل جائحة كورونا. لارك, 16(2 pt1), 477-455. https://doi.org/10.31185/lark.3403