رسالة مدرسية من العصر البابلي القديم

رسالة  مدرسية من العصر البابلي القديم

المؤلفون

  • د. نشأت علي جامعة الكوفة/ كلية الاثار

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3400

الكلمات المفتاحية:

العصر البابلي القديم , الرسائل المدرسية, المناهج الدراسية, الطلبة.

الملخص

اتبع المعلم في العراق القديم عدة وسائل لغرض تسهيل وايصال المعلومة المعرفية للتلميذ, من خلال استنساخ انواع متعددة من الرقم الطينية بجمل متنوعة يتم اعادة استنساخها لعشرات المرات كي يعتاد التلميذ كتابتها ومن ثم حفظها وفهم المعنى العام لمضمون الجمل التي دونت على تلك الرقم الطينية حيث يتم حفظها وترتيبها بحسب الجدول الزمني فضلاً عن مواضيعها لاستنساخها وكتابتها من قبل التلاميذ, وبعد ان يتم اتقان تلك العلامات وحفظ معناه يبدأ المعلم اعطاء مقاطع صوتية متنوعة للتلاميذ لغرض كتابتها واستنساخها كجزء من المناهج الدراسية  والتي كانت متنوعة بين المعرفية والدينية والادبية والاجتماعية والعلمية كالرياضيات والحساب.

المراجع

Andrew R,George, , Babylonian Texts from the Folios of Sidney Smith, 2009.

- Lists of Personal Names from the Temple School of NIPPUR,Philadelphia(1916).

Dalley,S. Old Babylonian Greetings formulae and the Iltani Archive from Rimah, JCS,Vol. 25.1973.

Finkelstein,J.J. Late old Babylonian Documents and Letters, London(1972), ),(= YOS,13).

Leemans.W.F, old Babylonian Letters Economic History, Leiden, 1954, SLB.

Lutz, H. F. Early Babylonian Letters from Larsa ,New Haven (1917).

Parpola,S., Letters from Assyrian and Babylonian Scholars,Helsinki, University,1993.

Sallababerger,W,.Wenn Du mein Bruder bist. Groningen , (1999).

التنزيلات

منشور

2024-03-31

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

نشأت علي د. (2024). رسالة مدرسية من العصر البابلي القديم : رسالة  مدرسية من العصر البابلي القديم. لارك, 16(2 pt1), 951-941. https://doi.org/10.31185/lark.3400