البيئة الانسانية فكريا وتقنيا في اعمال الفنانين الكرافيكين
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3397الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية:( البيئة، الفكرية والتقنية، الكرافيك)الملخص
يتناول هذا البحث دراسة تحليلية للبيئة الانسانية فكريًّا وتقنيًّا في اعمال الفنانين الكرافيكيين باعتماد برامج الكمبيوتر والأداءات التقنية المتعددة، ويتضمن عرض مشكلة البحث وفروضه وأهميته وأهدافه ومنهجيته وعددًا من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث، وشمل الفصل الأول : البيئة الانسانية وفن الكرافيك، وجاء في الفصل الثاني : البيئة الفكرية والتقنية في التصميم الكرافيكي، وفي الفصل الثالث تطرق الباحث الى اجراءات البحث، والنتائج والتوصيات والمراجع.
لقد فتحت التكنولوجيا الحديثة وما يصاحبها من تطور في برامج الكمبيوتر ابوابا جديدة للإبداع والابتكار الفني والحسي في مجال الفنون التشكيلية و اصبحت حاجة ملحة للفنان؛ لكي يطوع هذه البرامج لخدمة اعماله الفنية من طريق انتاج اعمال جرافيكية معاصرة تعبر عن افكاره وتحقق ذاته بامكانات جديدة لم تكن متوفرة من قبل. فلقد اصبح الكمبيوتر يحتل أثرًا اساسيًّا في حياتنا المعاصرة ، وقد أثار إعجاب العالم بما يؤديه من أعمال كثيرة ؛ إذ برز أثره في الهام وفي نشر وتطوير الفكر البشري ، وكان الفنان التشكيلي من اوائل الذين أفادوا من الامكانات الهائلة للكمبيوتر(البرامج المستخدمة) الذي اصبح يمد الفنان بكل ابجديات لغة التشكيل ويعاونه في إنجاز الأعمال في اقل وقت وبأحسن النتائج . استغل فنانو الكمبيوتر الامكانات المتعددة لهذا الجهاز بشرط الاعتماد على المهارات الذاتية في تسجيل افكارهم، فالكمبيوتر يقوم بهذه المهام على مستوى دقيق ومحكم فله مخزون لوني هائل وفي غاية التنوع وخطوط تتحرك في كل الاتجاهات بسلاسة وادوات تقيس بدقة وذاكرة صورية قابلة للتشكيل واعادة التشكيل في صياغات جديدة واكثر تعقيدا وتعمل بسهولة، لقد استفاد الفنان من هذا الجهاز في توجيهه لخدمة اغراضه وابداعاته الفنية ، والاعمال الفنية الناتجة تمتاز بالتنوع والتفرد.
المراجع
المراجع:
- صلاح عبد السلام قراقيش : "تاريخ التربية الفنية" - كلية التربية الفنية –2003
- نبيل وديع رزوق:البيئة الشعبية واثرها في فن الحفر العربي المعاصر، رسالة دكتوراة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 1986م.
- مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز، طبعة وزارة التربية والتعليم، الهيئة العامة لشؤن المطابع الاميرية، القاهرة، 1990م.
- احمد عزت راجح: اصول علم النفس، مطبعة جامعة الاسكندرية، الطبعة الثانية، 1957 م.
- نوال عبد الحليم: اثر الاتجاهات العلمية في فن تصوير القرن العشرين وامكانية الاستفادة في تدريس التصوير لمعلم التربية الفنية، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1978م.
- روبين جورج كولنجوود: مبادئ الفن، ترجمة احمد حمدي محمود، الدار المصرية للتاليف والترجمة، القاهرة، 1966م.
- رمزي محمد العربي: التصميم الجرافيكي، مكتبة المجمع العربي، عمان،2008م.
- محمد علي الدرايسة واخرون: التصميم الجرافيكي بين النظرية والتاريخ، الطبعة الاولى، مكتبة المجتمع العربي، 2010م.
- نها سيد محمد عفيفي: الثورات التكنولوجية وتاثيراتها على فلسفة التصميم ثنائي الابعاد، رسالة دكتوراة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2010م.
- امل محمد فهمي: التوظيف الكرافيكي لبصريات الخامة واثره على جمالىات التصميمات الزخرفية، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2004م.
- ايمان محمد توفيق السكري: الكمبيوتر كاداة للارتقاء بالقدرات الابتكارية في فن الجرافيك، رسالة دكتوراة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان،1995م.
- محمد عبد المنعم زكي: الفن والتصميم، الطبعة الاولى، القاهرة،1996م.
- روبرت جيلام سكوت: اسس تصميم، دار النهضة، مصر، 1980م.
- فاروق محمد علي خليفة: تصميم العبوة بين الشكل والوظيفة، بحث مقدم في مؤتمر الطباعة والتغليف، مجلة كلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان،1994م.
- سعد صديق بهنسي واخرون: مقدمة في التصميم الكرافيكي، الطبعة الاول، عمان، 2009م.
- عيد سعيد يونس: البحث العلمي في الفن والتربية الفنية، عالم الكتب، الطبعة الاولى، 2015م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 احمد عباس الجميعاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.