أدب خطاب المعلم والطالب في تعلم اللغة الإنجليزية في المؤسسات الأكاديمية العراقية: نظرة عامة على البراغماتية

المؤلفون

  • الباحث علي غافل حربي البعاج وزارة التربية _ مديرية تربية القادسية _ اللغة الانكليزية _ دراسات امريكية _ علم اللسانيات
  • الباحثه صباح عبد الحسن صابط الحميد وزارة التربية _ مديرية تربية القادسية _ اللغة الانكليزية _ علم اللغة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3358

الكلمات المفتاحية:

نظرة تداولية ، المداراة، خطاب المعلم، خطاب الطالب، تعلم اللغة الانجليزية، المؤسسات العراقية، الاتصال، بيئة تعلم اللغة، استراتيجيات المداراة، مواجهة التهديدات، الكفاءة اللغوية.

الملخص

 

تستكشف هذه الدراسة استراتيجيات التهذيب التي يستخدمها المعلمون والطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية في المؤسسات الأكاديمية في العراق. وهو يركز على الجوانب العملية للتفاعل بين المعلم والطالب ويستكشف كيف تدعم هذه الاستراتيجيات الأعراف الاجتماعية وتخلق علاقة إيجابية في فصل اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. يستخدم البحث تصميم البحث النوعي، بما في ذلك الملاحظات الصفية، والمقابلات، والتحليل اللغوي لخطاب المعلم والطالب. وتكشف النتائج عن أهمية التأدب في تعزيز التواصل الفعال وتعزيز نتائج تعلم اللغة. يستخدم المعلمون والطلاب استراتيجيات مختلفة للتأدب، مثل عدم المباشرة، والتخفيف، والتأدب الإيجابي، للحفاظ على الانسجام الاجتماعي والتخفيف من التهديدات المحتملة. وتتأثر هذه الاستراتيجيات بالمعايير الثقافية والتوقعات المجتمعية والتفضيلات الفردية ومستويات الكفاءة اللغوية. يلعب المعلمون دورًا حاسمًا في وضع نماذج وتوجيه الطلاب فيما يتعلق بمعايير الأدب، مما يمكنهم من التنقل في سياقات التواصل المختلفة بفعالية. النتائج لها آثار على معلمي اللغة الإنجليزية ومطوري المناهج، مما يشير إلى أن دمج التعليم العملي يمكن أن يساعد الطلاب على تطوير الكفاءات اللغوية والوعي العملي، مما يؤدي إلى تواصل أكثر فعالية باللغة الإنجليزية.

 

 

المراجع

Allan, K. (1986). Linguistic Meaning. London: Routledge & Kegan Paul.

Austin, J. (1962). How To Do Things With Words. Oxford: Oxford University Press.

Cook, G. (1989). Discourse. Oxford : Oxford University Press.

Crystal, D. (2008). A Dictionary of Linguistics and Phonetics (6th ed.).

Oxford: Blackwell Publishing Ltd.

Huang, Y. (2007). Pragmatics. Oxford: Oxford University Press.

Leech, Geoffery. 1993. The Principles of Pragmatics. Translation. M.D.D. Oka Pragmatic principles. Jakarta: University of Indonesia and Brasov.

Levinson, S. (1983). Pragmatics. Cambridge: Cambridge University Press.

Mey, J. L. (2001). Pragmatics: An Introduction. (2nd ed.). Oxford:

Blackwell Publishing.

Perkins, Michael (2007).Pragmatic Impairment. Cambridge: Cambridge University Press.

Sadock, Jerrold (2006). "Speech Acts". In Horn, Laurence R. and Gregory Ward. The Handbook of Pragmatics. Blackwell Publishing Ltd.

Searle, J. (1969). Speech Acts: An Essay in the Philosophy of Language. Cambridge: Cambridge University Press.

Yule, George. 2014. Pragmatics. Yogyakarta: Offset Student Library.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

إصدار

القسم

اللغات الغربية

كيفية الاقتباس

علي غافل حربي البعاج ا., & صباح عبد الحسن صابط الحميد ا. (2024). أدب خطاب المعلم والطالب في تعلم اللغة الإنجليزية في المؤسسات الأكاديمية العراقية: نظرة عامة على البراغماتية. لارك, 16(2 pt1), 767-751. https://doi.org/10.31185/lark.3358