Religious Diversity According to the English Philosopher and Theologian John Harwood Hick (1922-2012)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3349Keywords:
Religious Diversity, John Hick, Personification, Peaceful Coexistence.Abstract
In our exploration of diversity in general, and its specific implications according to John Hick, we have identified it as a product of Western philosophers whose philosophies generally converge on the unity among different human races, particularly in their religious beliefs. The concept of diversity, as articulated by many of these philosophers, served as an intellectual foundation for John Hick. He proposed that religious diversity is built upon the idea that major world religions are perspectives and concepts about the hidden, ultimate divine reality, with varied or different responses to the absolute final truth. This transformation of human existence shifts from self-centered dimensions to dimensions of truth, a phenomenon occurring in all religions, whether divine or earthly, and on equal terms.
Considering the philosopher’s ideas were not mere endorsements but emerged from experiences gleaned from the course of his life, which extended beyond ninety years, we emphasize the need to condense the research into two chapters: an introduction and two main sections. In the introduction, we acknowledge diversity as a philosophical concept and provide justification for those who believe in it, leading to equality in matters of salvation and redemption for everyone. The first section delves into the contexts of John Hick’s biography and its impact on his ideas about religious diversity, linking it to his family. The second section explores the stages of religious diversity and its foundations in the philosopher’s thoughts. Finally, we conclude with the conclusion, results, and references.
References
الهوامش :
* تاثر جون هيك بكل من نيتشه ، لايبنتز ، شوبنهاور ، جون ستيوارت ميل ، فرويد ، بيرتر اندرسل .
- مجمع اللغة العربية، القاهرة، (1989)، المعجم الوجيز ، تقديم : رئيس المجمع د. إبراهيم مدكور، جمهورية مصر العربية ، ص329 – 330 .
- Hick, John, (2002), An Autobiography, oxford : on world, England, p. 1.
- Hick, John, (2002), Ibid, p .18 .
- Hick, John, (2002), Ibid, p.19 .
- Hick, John, (2002), Ibid, p.70 .
- Hick, John, (1982), God Has Mamas The Westminster, Press phildaphia, U.S.A , p .15.
- Hick, John, (1982),Ibid, p.16 .
- قانصو، وجيه، (2007م)، التعددية الدينية في فلسفة جون هيك : المرتكزات المعرفية واللاهوتية، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت ، ص 24 – 26 .
- Haejong Je (N. T) : A Critical Evaluatation of John Hichs Religious pluralism , p.40 .
* لقد ورد في سفر يشوع : 10/12-14 ما نصه : ((حينئذ كلم يسوع الرب، يوم أسلم الرب الأموريين أمام بني إسرائيل، وقال أمام عيون إسرائيل : يا شمس دومي على جبحون، ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس، ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه)).
- قانصو، وجيه، (2007م)، المصدر السابق ، ص 35 .
-Jorg, (2002), Eickhoff, Particularism religious et vision envision aniverselle, La theology pluralist chez Paul Tillich et Paul knitter, in Laval theologies et philosophies, Vol.58, p .70 .
* أحد الفلاسفة الكبار عاش في القرن الثامن عشر، ولد في مدينة كينجبرج في بروسيا الشرقية، اتسم بعقلية ذات نزعة علمية تامة، وقد برع في علمي الفلسفة، والمنطق، إذ اهتم بتحليل التصورات أي المعاني العقلية المجردة، وأعطى للعقل الدور الكامل في المعرفة الصحيحة، ورفض التجلي العاطفي الذي كان سائداً للمعتقدات الدينية، وما يصدر عنه من إدراكات عاداً العقل، فقد تفائل بأن يتمكن من معرفة كل شيء، وبأن لا حدود نقف عنده القدرة العقلية، وقد ترك العديد من الكتب المهمة في الفلسفة وغيرها من المعارف.
– بدوي ،عبدالرحمن ( 1984 ) : موسوعة الفلسفة ، دار النشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،ج 2 ، ص 269 – 295 .
- دولوز، جيل، (1997م)، فلسفة كانط النقدية، تعريب أسامة الحاج، ط1، المؤسسة الجامعة للدراسات، والنشر والتوزيع، بيروت ، ص5 و كانت، ايمانؤيل، (2008م)، نقد العقل العلمي، ترجمة : غانم هنا، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، ص59 .
* الكوبرنيكية (Copernican Revolution) : نسب هيك التعددية الدينية إليها، وحاول من خلالها أن يقوم بما يمكن تسميته (بالثورة الكوبرنيكية. ففي لاهوت الأديان، ورد فيما معناه، فكما أن ثورة كوبرنيكوس (ت1543م) كانت تقوم على منظومة المعرفة الفلكية السائدة في عصره، حينها ترى الأرض هي مركز المجرة، وأن الكواكب بما فيها الشمس تدور حولها، فعرض نظرية معاكسة لذلك التصور رأي فيه أن الأرض وبقية كواكب المجرة هي تدور حول الشمس.
- Hick, John, (1985), Problems of Religions Pluralism : New York, St, Martin Press , p.20 .
- دولوز، جيل، (1997م)،المصدر السابق ، ص 5 .
- www.johnkick.org.uk , p .24 – 26 .
* ان الخلاف بين اوغسطين و بين اللاهوتي جون هيك حول مفهوم الشر يكمن في الاجابة التقليدية المسيحية لمشكلة الشر فقد صيغت لاول مرة على يد القديس اوغسطين والخطوط الأساسية لهذه الإجابة قد اتبعت من قبل عدد كبير من المفكرين المسيحيين اللاحقين. ويمكن القول إن محاولته لحل التناقض بين وجود الشر ووجود الله هي أول محاولة موسعة وجدية ومنظمة في مجال الفكر الديني.
إن كل ما هو موجود , بنظر أوغسطين, هو خير,لأن كل ما خلق الله هو حسن, كما جاء في الكتاب المقدس. فإذا كانت جميع الأشياء التي خلقها الله خيرة, فإن ما نعده شرا ليس جوهرا,لأن لو كان جوهرا لكان خيرا, فإن ما نعده شرا ليس جوهرا, لأنه لو كن جوهرا لكان خيرا, فهو في حقيقته عدم الخير, ومن ثمة هو لا وجود. وهذا يعني أن الوجود و الخير متساوقان. وبناء على ذلك , لا يمكن أن نقول إن الله هو سبب شيء غير موجود أو سبب غياب الخير , إن أوغسطين بهذا الأسلوب , يحاول أن يبرأ الله من تهمة أن يكون موجد الشـر في العالم ,فالخيرية , إذن , صفة جوهرية لله , فهي ليست شيئا أن يصادف أن يملكها الله , بل هي شيء يملكها الله بالضرورة.
ويؤكد أوغسطين أن الشر الأخلاقي ينتج أساسا من إرادة الإنسان الحرة , غير أن هذه الإرادة لم تخلق شريرة ولا حتى غير مكترثة بالخير أو الشر , ولكـنها خلقت خيرة. و تفسد هذه الإرادة عندما تتخلى عن الخير الأعظم، الذي هو الله، وتلتفت إلى خيرا أدنى، فهنا لا يوجد شر خارج الخير. فهو ليس جوهرا وقائما بذاته، بل هو عرض في الموجود الحر. وكما أن المرض هو غياب الصحة عن البدن، فكذلك الخطيئة غياب الصحة عن الإرادة.
وإذا كان سبب الشرور الأخلاقية هو إنحراف الإرادة الإنسانية، فإن الشرور الطبيعية، كالأوبئة و المجاعات و البراكين، هي عقاب على إنحراف هذه الإرادة، وهو يعكس العدالة الإلهية. وهذا هو معنى قول أوغسطين إن كل شر إما خطيئة أو عقاب على هذه الخطيئة .
بينما نجد ان الشر عند اللاهوتي و فيلسوف الدين الانكليزي جون هيك لا تهتم بالأسباب التي تجعل الله أن يسمح بوقوع الشر، ولكن تجادل فقط بأن وجود الله منسجم مع وجود الشر.
لقد كان أمام الله، كما تذهب هذه الثيودسا، خياران إما أن يخلق عالما يحتوي على كائنات تتمتع بحرية الإرادة تفعل الخير كما تفعل الشر، أو أن يخلق عالما يحتوي على كائنات تبرمج على فعل الخير دائما. إلا أن هذا العالم الثاني، مع أنه خال من الشر، ستفتقد الكائنات البشرية فيه حرية الإرادة ، وهي القيمة السامية بالنسبة لله وبالنسبة لنا. ولهذا كان العالم الذي يتضمن كائنات ذات إرادة حرة هو أفضل من أي عالم آخر ليس فيه كائنات من هذا النوع.
وعلى هذا الأساس اختار الله أن يخلق هذا العالم الذي يتضمن مخلوقات تتميز بالإرادة الحرة. ووفقا لذلك فإن الشر الأخلاقي، وهو الشر الذي تكون الكائنات البشرية مسئولة عنه، يرجع إلى سوء استخدام الإرادة الحرة. ومثل هذا الشر يمكن التخلص منه فقط بواسطة الله، وذلك بتحويلنا إلى دمى لا تملك الاختيار الحر الذي يقودها إلى الضلال.
أما وجود الشر الطبيعي، وهو الشر الذي لا تكون الكائنات البشرية مسئولة عنه، فإنه يجب أن يفهم بلغة المفهـــوم المسيحي لهــدف هذا العالم وهو بناء الروح Soul ــ building ، أي تطوير الشخصية الأخلاقية.
إن غاية الله من خلق العالم، ليس هو أن ينشئ جنة، حيث ينعم سكانها بأقصى درجة من السعادة و أدنى درجة من الألم، ولكن بالأحرى أن ينشئ مكانا للتحديات والأخطار التي تجبر الكائنات البشرية أن تصارع النزاعات الأخلاقية الصعبة والاختيارات الأخلاقية الضرورية للنمو الأخلاقي.
إن الشرط الضروري منطقيا لمثل هذا العالم، هو وجود الشر الطبيعي. فعلى سبيل المثال، تجعل هذا الشر من الممكن للكائنات الإنسانية تطوير سجايا أخلاقية كالتعاطف والإيثار والشجاعة.
- Guiley, Rosemary Ellen, (2001), The Encyclopedia of saints, Visionary living Inc. New York,p . 34 – 36 .
- Guiley, Rosemary Ellen, (2001),Ibid . p.13 .
- محمد، أنمار احمد، (لا.ت)، بحثه عن الفيلسوف جون هيك (John Hick) حياته، وأهم أفكاره اللاهوتية (عرض وتحليل)، جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية، اسطنبول ، ص 228 .
- ثويني، أ.د. حميد آدم، وعلي، د. إخلاص جواد، (2022م)، دراسات فكرية، وفلسفية معاصرة، ط1، دار أبجد للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، ص 196 – 197 و - عمر، أحمد مختار، (2008م)، معجم اللغة العربية المعاصرة، ى ط1، عالم الكتب، القاهرة ، ص 1464 .
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري (ت711هـ)، (لا.ت)، لسان العرب، تحقيق مجموعة من المحققين، دار صادر، بيروت، 1 / 282 .
- الزبيدي، أبو الفيض محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني (ت1204هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهداية، بيروت ، 1 / 353 .
- مجمع اللغة العربية، القاهرة، (1983م)، المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، مصر ، ص 48 .
- حب الله، حيدر، (2001م)، التعددية الدينية، نظرة في المذهب البلورالي، ط1، الغدير للدراسات والنشر، بيروت، ص34 .
- رشاد، علي أكبر، فلسفة الدين، تعريب موسى ظاهر، ط1، مركز الغدير للدراسات والتوزيع ، ص 183 – 184 .
- محروس، محروس محمد، (1438هـ)، التعددية الدينية، رؤية نقدية، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، السنة السادسة، العدد (12) ، ص 420 .
– سورة المائدة : الاية 3 .
– سورة البقرة : الاية 251 .
-الراغب الاصفهاني، الحسين بن محمد بن المفصل (ت في حدود 425هـ)، (2011م)، مفردات ألفاظ القرآن، ط5، تحقيق : صفوان عدنان داوودي، دار العلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت ، ص 333 .
- عبدالنور، جبور، (1979م)، المعجم الأدبي، ط1، دار العلم للملايين، بيروت ، ص 116 .
- عبدالنور، جبور، (1979م)،المصدر نفسه ، ص 116 – 117 .
- الجرجاني، أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحسيني الحنفي (ت816هـ)، التعريفات، ط3، وضع حواشيه وفهارسه : محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ، ص 62 .
- Hick, John, (1985), Ibid , p . 34 .
- Richard, Jean, (2002), Theses Pour one theology pluralists Delicious in, Laval Theologies et philosophies, Vol.58,p . 27 – 42 .
- هيك، جون، (1985م)، اسطورة تجسيد الإله، ط1، تعريب : د. نبيل صبحي، دار القلم، الكويت ، ص 259 .
* عن المجمعين : وموقف هيك عنهما :
مجمع نيقية : أحد المجامع المسيحية في التاريخ : عقد في مدينة (نيقيه) (أزينك) بتركيا بامر من الامبراطور الروماني قسطنطين عام 0325م) حيث أقرت فيه ألوهية الأب، والابن.
أما مجمع خلقيدونية : فهو احد المجامع الكبيرة والمهمة في الديانة المسيحية، عقد بامر من الامبراطور الروماني أيضا (مركيان) عام (451م) في مدينة خلقيدونية مدينة في تركيا الآن، أقر به عقيدة أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين، بعد الاتحاد والتجسيد بالإله، وهو عكس ما تؤمن به الكنيسة الارثوذكسية، والتي ترى أن للمسيح طبيعة ومشيئة واحدة، وانقسمت بعده المسيحية على صنفين. الأب: سي صموئيل، مجمع خلقيدونية. أعاد فحص بحث تاريخي ولاهوتي، ترجمة د. عماد موريس اسكندر، دار باناريون للنشر والتوزيع، القاهرة، 2009، ص97 وما بعدها.
- رستم، أسد، (1988م)، كنيسة الله العظمى، إنطاكيا، منورات المكتبة البولسية ، ص 199 و - المنشاوي، ناصر، (2003م)، الجوانب الخفية من حياة المسيح، (لا.م) ، ص 153 و - صموئيل، الأب سين (2009م)، مجمع خلقيدونية، أعادة فحص، بحث تاريخي ولاهوتي، ترجمة : د. عماد موريس، اسكندر، دار بانريون للنشر والتوزيع، القاهرة ، ص 97 .
- Hick, John, (1970), The Centre of Christianity New York, Haper and Publications , p. 15 – 25 .
- نعوره، الزواوي، (لا.ت)، مقالته عن التعددية الدينية والهوية الوطنية والقومية، كلية الآداب، جامعة الكويت، على الانترنت ، ص 208 .
– سورة ال عمران : الاية 85 و عبدالباقي، محمد فؤاد، (2002م)، المعجم المفهرس للألفاظ القرآن الكريم : بحاشية المصحف الشريف، دار الحديث، القاهرة ، ص 303 .
- رسائل إخوان الصفا (1306هـ)، وخلان الوفا، عن طبعة بومباي، الهند ، 4 / 71 .
– سورة هود : الاية 118 – 119 .
- السجاني، (1421هـ)، التعددية الدينية، نقد وتحليل، موقع إلكتروني www.imamsadeg.com مقالة ضمن كتاب : رسائل ومقالات تبحث في مواضيع فلسفية وكلامية وفقهية، وفيها : الدعوة إلى التقريب بين المذاهب، مؤسسة الصادق (عليه السلام)، قم ، إيران، ص5 .
- سروش، عبدالكريم، (2009)، الصراطات المستقيمة، قراءة جديدة لنظرية التعددية الدينية، ط7، ترجمة احمد القبابجي، دار الفكر الجديد للطباعة والنشر والتوزيع، النجف ، ص 7 .
- قانصو، وجيه، (2007م)، المصدر السابق ، ص 53 – 54 .
- كاسيرر، أرنست، (1975م)، الدولة والأسطورة، ترجمة : أحمد حمدي محمود، الهيئة المصرية العامة لكتاب، مصر، ص 247 – 248 و Bonifas, Francois, (1865), La doctrine de la Redemption dams Schleiermacher, Ch. Mercies , p . 78 .
- Encyclopedia du Protestantism (1995), Paris, Cerf, Perre Gisel Lucie Kaennel , p. 667 .
- Marc, boss Doris Lax Jean Richard(2001), Mutatons Religieuses de la modernite lardive : acts du Dive colloquy international, Paul Tillich Marcella, p. 232 .
-Marc, boss Doris Lax Jean Richard(2001),Ibid , p. 233 .
- قانصو، وجيه، (2007م)، المصدر السابق ، ص 50 .
- Jean- Prerr Castel, (2010), Ledenide laviolonco mono the iste, Editions L- Har mattan ,p.5.
- Jean- Prerr Castel, (2010),Ibid , p.6 .
* ولد هانس كينغ Hans King في Luzren في سويسرا عام 1928م، وتعلم في جامعات روما الكاثوليكية ودرس علوم فلسفة اللاهوت بجامعة الجريجوريانا في فرنسا للمعهد الكاثوليكي بباريس وقد حصل على دكتوراه اللاهوت عام 1957م، وقد قلد درجة استاذ لعلوم اللاهوت والعقيدة عام 1960م، في الجامعة الكاثوليكية Karl-Eberhad توبنجير Tubingen كما عمل في إدارة معهد الابحاث الدينية، دعي إلى التدريس بصفة استاذاً لجامعة عدة اميركية وسويسرية
- Jean- Prerr Castel, (2010),Ibid , p. 22.
* العهد الجديد: هو الجزء الكتاب المقدس لدى المسيحيين يحتوي العهد الجديد على 27 سفراً وهي الأناجيل الأربعة: إنجيل متي، وإنجيل مرقس، وإنجيل لوقا، وإنجيل يوحنا. فضلاً عن أعمال الرسل الاربعة عشر رسالة لبولس وسبع رسائل لرسل وتلاميذ آخرين وسفر الرؤيا كثيراً ما رافق العهد الجديد بشكل كلي أو جزئي انتشار المسيحية في جميع أنحاء العالم، كما أنه يعد مصدر اللاهوت المسيحي والاخلاق المسيحية. يتم ضمن القراءات والعبارات من العهد الجديد جنباً الى جنب مع قراءات من العهد القديم في الليتورجيات المسيحية المختلفة وقد أثر العهد الجديد على الحركات الدينية والفلسفية والسياسية في العالم المسيحي والغربي وترك علامة لا تمحى على الأدب والفن والموسيقى . ويكيبديا ar.m.wikipeddio.org
- Jean- Prerr Castel, (2010),Ibid , p. 42 .
* وعليه قام مجاهد عبد المنعم مجاهد أحد الباحثين عن مدركات التعددية الدينية في العالم، ومساراتها بترجمة اعمال تيليش واطروحاته، وأهمها ما رآه عن الدين... وما الحب؟ والإيمان، والثقافة، والوجود الجديد، وجدليات الدين، وفلسفته، والمواقف الدينية، والآن، أو الحاضر الأبدي، والحب والخلود، وكلها أصدرها عن دار الكلمة، في القاهرة، جمهورية مصر العربية(لا.ت).
-Jorg, (2002), Eickhoff,Ibid , p .65 -75 .
- Richard, Jean, (2002),p. 27 – 42, and - Hick, John, (1985),Ibid , p. 34
- هيك، جون، (2006م)، المصابيح متعددة، ولكن النور واحد، ترجمة : مشتاق الحلون مجلة قضايا إسلامية معاصرة، السنة العاشرة، العددان 31-32، شتاء، وربيع (لا.م) ، ص 1778 .
- قانصو، وجيه، (2007م)، المصدر السابق ، ص 50 .
* قدم تاريخ الأديان أسماء متعددة لمعبود واحد : ومنها أسماءك ائنات إلهية، ففي زمن هزيود (Hesiod) هناك حوالي (33000) شخصية إلهية في عام 1914م، كما أحصى دينل (Deinel) اسماء الكائنات الإلهية المتداولة إلى ما يزيد على 3300 اسم فالكائن الأسمى (Superme Being) يشار اليه بالله (God) في الكنيسة المسيحية 0وأدوناي) في المعبد اليهودي، والله في المسجد الإسلامي، وايكو امكر (Eko Amkar) عند السيخ. وأما (Rama) أو (كرشنا) (Krishna) في معبد الهندوس وذلك ما دمع (هيك) للتسائل : ((هل هذه اسماء مختلفة لآلهة مختلفة أم هي أسماء لإله واحد، للكائن الأعلى نفسه)).
- Hick, John, (1993), Disputed questions : In Theology and the Philosophe of Religion, Yale University , New Harem, p. 146 , and - Rome : W. H., (1969), The Religion of Ancient. Mesopotamia, blacker and Widen rah , p . 117 – 118 .
- هيك، جون، (1985م)،المصدر السابق ، ص 276 .
- الطالبي، محمد، (2000)، الهوية الثقافية، وقضية إنشاء ثقافة عالمية في : اندراوس بشته، وعادل تيودور خوري : عالم واحد للجميع، أسس التعددية الاجتماعية، والسياسية، والثقافية في نظر المسيحية، والإسلام، المكتبة البولسية جونية، لبنان، ص 398 .
- الطالبي، محمد، (2000)،ص 387 .
- سروش، عبدالكريم، (2009)، المصدر السابق ، ص 9 .
- هيك، جون، (2006م)، المصدر السابق ، ص 182 .
- محروس، محروس محمد، (1438هـ)،المصدر السابق ، ص 434 .
- حب الله، حيدر، (2001م)،المصدر السابق ، ص 81 – 83 و اليحصبي، القاضي عياض بن موسى، (1417هـ)، تحقيق د. الحسين بن محمود، كتاب الإيمان من اكمال المعلم بفوائد صحيح البخاري، ط1، دار الوطن للنشر، شواطئ، الرياض ، ص 66 .
- محروس، محروس محمد، (1438هـ)،المصدر السابق ، ص420 .
المصادر :
- القران الكريم .
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري (ت711هـ)، (لا.ت)، لسان العرب، تحقيق مجموعة من المحققين، دار صادر، بيروت.
- ثويني، أ.د. حميد آدم، وعلي، د. إخلاص جواد، (2022م)، دراسات فكرية، وفلسفية معاصرة، ط1، دار أبجد للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد.
- الجرجاني، أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحسيني الحنفي (ت816هـ)، التعريفات، ط3، وضع حواشيه وفهارسه : محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
- حب الله، حيدر، (2001م)، التعددية الدينية، نظرة في المذهب البلورالي، ط1، الغدير للدراسات والنشر، بيروت.
- دولوز، جيل، (1997م)، فلسفة كانط النقدية، تعريب أسامة الحاج، ط1، المؤسسة الجامعة للدراسات، والنشر والتوزيع، بيروت.
- الراغب الاصفهاني، الحسين بن محمد بن المفصل (ت في حدود 425هـ)، (2011م)، مفردات ألفاظ القرآن، ط5، تحقيق : صفوان عدنان داوودي، دار العلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت.
- رسائل إخوان الصفا (1306هـ)، وخلان الوفا، عن طبعة بومباي، الهند.
- رستم، أسد، (1988م)، كنيسة الله العظمى، إنطاكيا، منورات المكتبة البولسية.
- رشاد، علي أكبر، فلسفة الدين، تعريب موسى ظاهر، ط1، مركز الغدير للدراسات والتوزيع.
- الزبيدي، أبو الفيض محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني (ت1204هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهداية، بيروت.
- السجاني، (1421هـ)، التعددية الدينية، نقد وتحليل، موقع إلكتروني www.imamsadeg.com مقالة ضمن كتاب : رسائل ومقالات تبحث في مواضيع فلسفية وكلامية وفقهية، وفيها : الدعوة إلى التقريب بين المذاهب، مؤسسة الصادق (عليه السلام)، قم ، إيران .
- بدوي ،عبدالرحمن ( 1984 ) : موسوعة الفلسفة ، دار النشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
- سروش، عبدالكريم، (2009)، الصراطات المستقيمة، قراءة جديدة لنظرية التعددية الدينية، ط7، ترجمة احمد القبابجي، دار الفكر الجديد للطباعة والنشر والتوزيع، النجف.
- صموئيل، الأب سين (2009م)، مجمع خلقيدونية، أعادة فحص، بحث تاريخي ولاهوتي، ترجمة : د. عماد موريس، اسكندر، دار بانريون للنشر والتوزيع، القاهرة.
- الطالبي، محمد، (2000)، الهوية الثقافية، وقضية إنشاء ثقافة عالمية في : اندراوس بشته، وعادل تيودور خوري : عالم واحد للجميع، أسس التعددية الاجتماعية، والسياسية، والثقافية في نظر المسيحية، والإسلام، المكتبة البولسية جونية، لبنان.
- عبدالباقي، محمد فؤاد، (2002م)، المعجم المفهرس للألفاظ القرآن الكريم : بحاشية المصحف الشريف، دار الحديث، القاهرة.
- عبدالنور، جبور، (1979م)، المعجم الأدبي، ط1، دار العلم للملايين، بيروت.
- عمر، أحمد مختار، (2008م)، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
- قانصو، وجيه، (2007م)، التعددية الدينية في فلسفة جون هيك : المرتكزات المعرفية واللاهوتية، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت.
- كاسيرر، أرنست، (1975م)، الدولة والأسطورة، ترجمة : أحمد حمدي محمود، الهيئة المصرية العامة لكتاب، مصر.
- كانت، ايمانؤيل، (2008م)، نقد العقل العلمي، ترجمة : غانم هنا، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
- مجمع اللغة العربية، القاهرة، (1989)، المعجم الوجيز ، تقديم : رئيس المجمع د. إبراهيم مدكور، جمهورية مصر العربية.
- مجمع اللغة العربية، القاهرة، (1983م)، المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، مصر.
- محروس، محروس محمد، (1438هـ)، التعددية الدينية، رؤية نقدية، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، السنة السادسة، العدد (12).
- محمد، أنمار احمد، (لا.ت)، بحثه عن الفيلسوف جون هيك (John Hick) حياته، وأهم أفكاره اللاهوتية (عرض وتحليل)، جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية، استنابول.
- المنشاوي، ناصر، (2003م)، الجوانب الخفية من حياة المسيح، (لا.م).
- نعوره، الزواوي، (لا.ت)، مقالته عن التعددية الدينية والهوية الوطنية والقومية، كلية الآداب، جامعة الكويت، على الانترنت.
- هيك، جون، (1985م)، اسطورة تجسيد الإله، ط1، تعريب : د. نبيل صبحي، دار القلم، الكويت.
- هيك، جون، (2006م)، المصابيح متعددة، ولكن النور واحد، ترجمة : مشتاق الحلون مجلة قضايا إسلامية معاصرة، السنة العاشرة، العددان 31-32، شتاء، وربيع (لا.م).
- اليحصبي، القاضي عياض بن موسى، (1417هـ)، تحقيق د. الحسين بن محمود، كتاب الإيمان من اكمال المعلم بفوائد صحيح البخاري، ط1، دار الوطن للنشر، شواطئ، الرياض.
- Bonifas, Francois, (1865), La doctrine de la Redemption dams Schleiermacher, Ch. Mercies.
- Encyclopedia du Protestantism (1995), Paris, Cerf, Perre Gisel Lucie Kaennel.
- Guiley, Rosemary Ellen, (2001), The Encyclopedia of saints, Visionary living Inc. New York,
- Haejong Je (N. T) : A Critical Evaluatation of John Hichs Religious pluralism.
- Hick, John, (1970), The Centre of Christianity New York, Haper and Publications.
- Hick, John, (1982), God Has Mamas The Westminster, Press phildaphia, U.S.A.
- Hick, John, (1985), Problems of Religions Pluralism : New York, St, Martin Press.
- Hick, John, (1993), Disputed questions : In Theology and the Philosophe of Religion, Yale University , New Harem.
- Hick, John, (2002), An Autobiography, oxford : on world, England.
- Jean- Prerr Castel, (2010), Ledenide laviolonco mono the iste, Editions L- Har mattan
- Jorg, (2002), Eickhoff, Particularism religious et vision envision aniverselle, La theology pluralist chez Paul Tillich et Paul knitter, in Laval theologies et philosophies, Vol.58, No.1.
- Marc, boss Doris Lax Jean Richard(2001), Mutatons Religieuses de la modernite lardive : acts du Dive colloquy international, Paul Tillich Marcella.
- Richard, Jean, (2002), Theses Pour one theology pluralists Delicious in, Laval Theologies et philosophies, Vol.58, N.1,.
- Rome : W. H., (1969), The Religion of Ancient. Mesopotamia, blacker and Widen rah.
- www.johnkick.org.uk
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 ikhlas jawad
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.