تأثير الاستفادة من الأدوات الرقمية  ( التكنولوجيا ) لتحقيق التميز التعليمي

المؤلفون

  • م.م عامر كريم هظل تدريسي في جامعة واسط
  • م. م الاء صباح محمود جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الصرفه

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.3337

الكلمات المفتاحية:

digital tools and educational excellence

الملخص

    

لم يعد النظام التعليمي الرسمي الوحيد الذي يلعب دورًا حاسمًا في مجال التعليم، بل أصبحت وسائل التكنولوجيا و الإعلام  نفسها تشكل منافسة قوية للمدرسة في مجال التعليم. إذ أصبحت وسائل التكنولوجيا لا تقتصر على نقل الأخبار والأحداث فقط، بل توسعت نشاطاتها لتقديم خدمات تعليمية متنوعة لتلبية احتياجات المجتمع.التكنلوجيا الحديثة تقدم حصصًا وبرامج تعليمية متنوعة، وتناقش أساليب التعليم والممارسات التربوية، وتقيم أدائها وجودتها. يزداد دور وسائل الإعلام التعليمية يومًا بعد يوم، وحتى بعض القنوات الإعلامية أصبحت متخصصة تمامًا في مجال التربية والتعليم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لوسائل الإعلام مع تطور التكنلوجيا أن تقدم محتوى تعليمي ذو جودة وفائدة عالية، وهذا يشكل منافسة جدية للمؤسسات التعليمية التقليدية. وهذا التطور يعكس التغيرات الكبيرة في مجال التعليم والتعلم، ويظهر كيفية تأثير الوسائل الإعلامية في تشكيل مستقبل التعليم والتربية.

 

المراجع

المصادر والمراجع

- جميل اطميزي، (2016). نظم التعليم الإلكتروني وأدواته، ط1، مكتبة المتنبي/ الدمام، ص78.

- عبد القادر بن يونس قروش، (2020). دور وسائل الإعلام في العملية التعليمية، ط1، مجلة المعلم، ع 21، ص54.

- إحسان محمد الحسن، (2018). علم الاجتماع التربوي، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع/ عمان، ص 297.

- سمير محمد حسين، (2021)، الإعلام والاتصال، ط1، عالم الكتب/ القاهرة، ص 226.

- حسينة قيدوم، (2019). الأبعاد النفسية والاجتماعية للعالم الافتراضي، المجلة العربية للعلوم والمعلومات، ط1، ع 7، ص 14.

- جمال الشرهان، (2020). الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم، ط1، مطابع الحميضي/ الرياض، ص121.

- مالك شعباني، (2015). دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية جامعة، ط1، محمد خيضر- بسكرة/ الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 7، ص67.

- حسنين شفيق، (2019). الإعلام الجديد، ط1، دار الفكر والفن للطباعة والنشر والتوزيع/ القاهرة، ص56.

- قاسمي صونيا، (2019). مساهمة تكنولوجيا التعليم في تحسين العملية التعليمية، ط1، جامعة عبدالحميد مهري/ الجزائر، مجلة العلوم الانسانية، ص410.

- عامر، عبد العزيز عبدالحميد، (2016). اهمية التكنولوجيا الرقمية في التعليم، ط1، كلية الآداب- جامعة الزاوية/ الجزائر، ص69.

- افنان عبد الحمن، (2020). تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات، ط3، مكتبة الرشد/ السعودية، ص95.

- الصادق رابح , وسائل الاعلام والعولمه , مركز دراسات الوحدة العربية ,( 2004) , ص 209 .

- الدهشان جمال ,(2015) , التعليم والتعلم في ظل الأجهزة المحموله , القاهره , دار جوانا للنشر والتوزيع , ص 44 .

- طارق عبد الرؤوف . عامر و إيهاب عيسى المص ( 2016).التفكير البصري ، مفهومه ومهاراته ، استراتيجياته، المجموعة العربية للتدريب و النشر

- مجيد، حميد و عدنان، محمد (2019). مهارات التفكير بين النظرية و التطبيق 1.ط. دار أمجد للنشر و التوزيع.عمان

- مدحت، أبو النصر(2012). التفكير الإبتكاري و الإبداعي طريقك إلى التميز و النجاح . 1ط . المجموعة العربية للتدريب و النشر.القاهرة مصر

-Rad, M.S.; Nilashi, M.; Dahlan, H.M(2018) . Information technology adoption: A review of the literature and classification. Universe. Access Inf. Soc., 17, 361– 390.

-]Ronaghi, Mohammad Hossein, and Amir Forouharfar(2020) . "A contextualized study of the usage of the Internet of things (IoTs) in smart farming in a typical Middle Eastern country within the context of Unified Theory of Acceptance and Use of Technology model (UTAUT)." Technology in Society ,101-415.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

إصدار

القسم

طرائق تدريس

كيفية الاقتباس

عامر كريم هظل م. ., & الاء صباح محمود م. م. . (2024). تأثير الاستفادة من الأدوات الرقمية  ( التكنولوجيا ) لتحقيق التميز التعليمي. لارك, 16(2 pt1), 301-286. https://doi.org/10.31185/lark.3337