العتق في قصائد مهرداد أفستا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.3282الملخص
لكل نوع من الأدب لغته الخاصة التي تميزه عن الأنواع الأخرى. النوع الأدبي من الملحمة له أيضًا لغته الخاصة. لغة لها مؤشراتها الخاصة على المستويات المعجمية والنحوية والبلاغية والمضمونية. من ناحية أخرى، تتغير اللغة الملحمية بمرور الوقت وبعد توسع الكتابة الملحمية، لكن تأثير كل ملحمة يقاس باللغة القياسية للشاهنامه للفردوسي. يعد مهرداد أفستا أحد رواد الشعر الاحتجاجي في الأدب المعاصر، والذي حاول أن يكتب قصائده على أساس لغة المعايير الملحمية في قصائده الاحتجاجية والملاحمية. يبحث هذا المقال في العتق في شعر مهرداد أفستا بأسلوب وصفي تحليلي. وأظهرت النتائج أنه تمكن من تقريب شعره من اللغة الملحمية القياسية في مستويات مختلفة من الموسيقى والمفردات والمحتوى. من حيث البلاغة، على الرغم من أن قصائد الأفستا تبدو واضحة وخالية من التقنيات الأدبية؛ ولكن تقريبًا باعتماد التشبيهات الملموسة والتشبيهات التي لها موضوع ملحمي فضلا عن المبالغة، تمكن من تلبية المعايير اللغوية للمعيار الملحمي. ومن وجهة نظر بناء الجملة، تمكن أفستا من مراقبة قواعد بناء الجملة بسهولة وإنشاء مساحات ملحمية. أما من حيث المضمون فقد استطاع الشاعر أن يقبل قصائده على أنها قصائد ملحمية مع استعمال الموضوعات الملحمية والتقاليد الوطنية والبطولية.
المراجع
منابع
آسابرگر، آرتور (1380). روایت در فرهنگ عامیانه، رسانه و زندگی روزمره، ترجمه محمد لیراوی، تهران: سروش.
ابو محبوب، احمد (1382). گهواره سبز افرا، تهران: ثالث.
احمد پور، علی (1374). رمز و رمزگشایی در اشعار مهدی اخوان ثالث، مشهد: ترنج.
اسماعیل¬پور، ابوالقاسم (1376). از اسطوره تا تاریخ، تهران: چشمه.
اوستا، مهرداد (1344). حماسه آرش، تهران: توس.
بهار، محمدتقی (1381). سبک¬شناسی، تهران: امیرکبیر.
پارسا پور، زهرا (1383). مقایسه زبان حماسی و غنائی با تکیه بر خسرو و شیرین و اسکندرنامه نظامی، تهران: دانشگاه تهران.
حسن¬لی، کاووس (1386). گونه¬های نوآوری در شعر معاصر ایران، تهران: ثالث.
خطیب رهبر، خلیل (1367). دستور زبان فارسی، تهران: سعدی.
دهخدا، علیاکبر (1377). لغت¬نامه، تهران: دانشگاه تهران.
دیچز، دیوید (1373). شیوه¬های نقد ادبی، ترجمه محمدتقی صدقیانی و غلامحسین یوسفی، تهران: انتشارات علمی.
رزمجو، حسین (1368). انسان آرمانی کامل د ادبیات حماسی و عرفانی فارسی، تهران: امیرکبیر.
--------- ) 1372). انواع ادبی و آثار آن در زبان فارسی، مشهد: آستان قدس رضوی.
شفیعی کدکنی، محمدرضا (1358). صور خیال در شعر فارسی، تهران: آگاه.
شفیعی کدکنی، محمدرضا (1352). «انواع ادبی و شعر فارسی»، خرد و کوشش، ش 11 و 12. صص 119-96.
----------------- (1372). «انواع ادبی و شعر فارسی 1»، رشد آموزش ربان و ادبیات فارسی، شماره 32، صص 9-1.
---------------- (1370). موسیقی شعر، تهران: آگاه.
علی پور، مصطفی (1380). ساختار زبان شعر امروز، تهران: فردوس.
--------------- (1376). رؤیا، حماسه، اسطوره، چاپ اول، تهران: مرکز.
غنی نژاد، فهیمه (1379). «اسطوره، بیان نمادین»، کتاب ماه دین، فروردین، شماره 18، صص 26-25.
مشفقی، آرش و حیدری، فاطمه (1390). «باستانگرایی در اشعار موسوی گرمارودی»، کتاب ماه ادبیات، شماره 51 تیر، صص 31-27.
کریمی پناه، ملیحه و رادفر، ابوالقاسم (1390). «تجلی اسطوره در شعر شفیعی کدکنی»، مجله ادبیات پارسی معاصر، بهار و تابستان، دوره 1، صص 100-81.
ناتل خانلری، پرویز (1372). دستور تاریخی زبان فارسی، به کوشش عفت مستشار نیا، تهران: توس.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 hoesin hsalimi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.