بين الثقافة المتطرفة والثقافة المعتدلة تعليم الفتيات في رواية مالالا يوسفزي أنا ملالا

المؤلفون

  • م.د. حسنين علي كريم الكلية التربوية المفتوحة/ مركز بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3212

الكلمات المفتاحية:

الشخصية السلطوية, المجاميع المتطرفة, الثقافة المتطرفة,حقوق النساء, تعليم الفتيات

الملخص

انا ملالا هو كتاب رائع يلقي الضوء على محنة ومعاناة النساء بشكل عام في مجتمع يحتضن أيديولوجيات وثقافات صارمة إلى حد ما.  باكستان بلد قبلي للغاية ، لذلك استغلت هذه الجماعات المتطرفة هذه الثقافات الصارمة لتقوية أيديولوجيتها المتطرفة المهيمنة.  استخدمت الجماعات المتطرفة هذه الأيديولوجيات لفرض سيطرتها على المجتمع ، وتقييد حرية المرأة وحرمانها من حقوقها المشروعة ، وخاصة حقها في التعليم.  تم تأطير هذه الأيديولوجيات المتطرفة في إطار ديني من أجل الحصول على الشرعية والقداسة الكافية لقتل وتعذيب من يعارضها ، مما جعل المرأة بين مطرقة ثقافات صارمة وسندان الأفكار المتطرفة.  تناقش الدراسة الحالية هذه الثقافات من إطار اجتماعي وديني.  تستخدم الدراسة مقاربة موضوعية من خلال تكييف نظرية أدورنو عن "الشخصية السلطوية" لتحليل تلك الثقافات والممارسات القمعية التي تصاحبها.  تركز الدراسة الحالية على مناقشة الممارسات التعسفية التي ترتكب ضد المرأة من خلال محاولة فرض أيديولوجيات متطرفة.  وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من ادعاء هذه الجماعات المتطرفة أنها تتبنى أيديولوجيات دينية إسلامية ، فإن قضية حرمان المرأة من حقها في التعليم لا علاقة لها بالدين الإسلامي.  بل تنبع هذه القضية من رغبة هذه الجماعات المتطرفة في نشر الجهل بين الإناث لتسهيل إخضاعهن والسيطرة عليهن وإسكات صوت الاعتدال.

المراجع

Adorno, T.W., Else Frenkel-Brunswik, Daniel J. Levinson and R. Nevitt Sanford. The Authoritarian Personality. New York: Harper & Row, 1950. ‍

Berry, Kim. "The Symbolic Use of Afghn Women in The War on Terror". Humboldt Journal of Social Relations, 27.2 (2003). 137-160.

Hamblin, Robert. "The Dynamics of Racial Discrimination", Social Problems, 10, 2 (Autumn, 1962) 103-121.

Ignacio S. Cuenca, and Luis d. Calle. "Domestic Terrorism: The Hidden Side of Political Violence", Annual Review of Political Science, 12 (2009) 31-49.

Inger W. Boesen, Women, Honor and Love: Some Aspects of Pashtun Woman’s Life in Eastern Afghanistan, Afghanistan Journal, Vol. 7, Issue 2, 50 (1980).

Tomar, Sangeeta. “Human Rights Concerns and Conditions of Women in Afganistan.” India Quarterly, vol. 58, no. 1, 2002, pp. 153–64.

Yousafzai, Malala, and Christina Lamb. I Am Malala. Weidenfeld & Nicolson, 2014.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

إصدار

القسم

وقائع المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب 2023

كيفية الاقتباس

حسنين علي كريم م. . (2023). بين الثقافة المتطرفة والثقافة المعتدلة تعليم الفتيات في رواية مالالا يوسفزي أنا ملالا. لارك, 15(3 /Pt2), 1242-1230. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3212