منظومة القيم التربوية الحديثة في قصص الأطفال في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3186الكلمات المفتاحية:
القصّة- القيم التربويّة- المخزون المعرفي- استراتيجيّات- وسائل- طرائق- المعارف-الأنشطة.الملخص
هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن منظومة القيم من خلال تدريس القصص التّربويّة الحديثة في أدب الأطفال، وأنواع هذه القصص أكانت تعليميّة أو ارشاديّة أو وصفيّة، أو علميّة أو تثقيفية أو قيميّة، إضافة إلى تبيان كيفيّة تنمية هذه القيم التّربويّة عند الأطفال من خلال قصص الأدباء العراقيين، مع المقاربة اللّازمة في أشكال هذه النّصوص وما رمت إليه، وقد تسهم الدراسة في علاج هذه المشكلة (ابراز القيم عند المتعلّمين واظهارها وتطبيقها) من خلال الإجابة عن السّؤال الرئيسي الآتي:
ما أثر استخدام القصص التّربويّة الحديثة الموجّهة للأطفال في تنمية ملكاتهم المعرفيّة وثقافتهم ولغتهم؟
وحدّدت العينة بـ 25 معلّمة تدرّس القصص التربوية، حيث اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي إضافة إلى المنهجين السيميائي والنفسي والمنهج التجريبيّ في الجانب التطبيقي، أما منهجية الدراسة فقد اعتمدت على استبيان للمعلمات، وتجربة تطبيق المهارة، وانبثقت استنتاجات وتعميمات عدّة من خلال ما ذكر من مقابلات واستبيانات وتطبيق الأدوات.
وانتهت الدّراسة إلى النّتائج وتحليلها ومناقشتها والخروج بتوصيات ومقترحات، وقد ألحِقت الدّراسة بلائحة المصادر والمراجع الّتي جرت الافادة منها، والّتي استلزمها العمل.
وأهم ما توصّلت إليه الدراسة أنّ تعليم القصص التّربويّة الموجّهة وقراءتها تسهم في كسب التلاميذ المهارات اللّغوية والمعرفيّة والثقافيّة، وتزيد في بناء شخصيّتهم، وذلك استنادًا إلى الاستراتيجيّات والوسائل والأنشطة الهادفة، وابراز القيم من مضامين هذه القصص التربويّة الحديثة عند الأدباء العراقيين..
المراجع
المـراجـع والمصادر
أحمد، سمیر (2004)، قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع
الأنصاري، د.فريد، (1997)، أبجديات البحث في العلوم الشرعية، منشورات الفرقان، مطبعة النجاح، الدار البيضاء.
يشوس، أحمد، 1977، نزعة تربوية محافظة في قصة الطفولة بتونس ، مجلة الحياة الثقافية ، العدد ( 1 ).
باعشن، لمیاء محمد صالح(1429)، التبات والنبات، حکایات شعبیة حجازیة.جدة
حسن ، طلال، (1980)، الشمس والقمر، الحدباء، العدد ( 67 ).
حسن ، طلال، (1979)، الشمعة، مجلة ،اسامة، دمشق، العدد (246).
حسن، طلال، (1996)، دبدوب والنملة ، الحدباء، العدد (746).
الحمید، هبة (1426)، أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزیع
رسام، زهير، (1983)، هدية محترمة ، المزمار، العدد (32)
زلط، أحمد علی عطیة (2000)، مدخل إلى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه، الریاض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .
شحاتة، حسن (1992)، المضامین التربویة لحکایات طفل القریة، دراسة نقدیة، المؤتمر السنوی الخامس للطفل المصری، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
الصغیر، حسن(1991)، القیم التربویة المتضمنة فی بعض الحکایات الشعبیة بمحافظة سوهاج، دراسة تحلیلیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
طعیمة، رشدی أحمد (1998)، أدب الأطفال فی المرحلة الابتدائیة النظریة والتطبیق مفهومه وأهمیته- تألیفه وإخراجه- تحلیله وتقویمه، القاهرة، دار الفکر العربی .
عبد الکافي، إسماعیل عبد الفتاح (2004)، القصص وحکایات الطفولة، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
علي، سعید إسماعیل (2002)، السنة النبویة - رؤیة تربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.
العناني، حنان عبد الحمید (1999)، أدب الأطفال، ط ٤، عمان، دار الفکر.
قناوي، هدى محمد (2003)، أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظائفه فی العملیة التعلیمیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
الکیلاني، نجیب (1986)، أدب الأطفال فی ضوء الإسلام، بیروت، مؤسسة الرسالة.
المرزوقي، آمال حمزة (1995)، مضامین تربویة فی صورة البقرة، مجلة دراسات تربویة، 71، (10)
الهیتي، هادی نعمان (1988)، ثقافة الأطفال، الکویت، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. محمد غركان سرحان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.