تأثير تطبيق أستراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين مهارات الفهم السمعي في أللغة ألأنكليزية لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • الباحث اريف مرزا اسطيفو جامعة صلاح الدين/ كلية التربية/ قسم اللغة الانكليزية / اربيل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3155

الكلمات المفتاحية:

تدوين الملاحظات، المهارات السمعية، اللغة الإنجليزية، استراتيجية التعلم

الملخص

إن تحسين مهارات الاستماع لدى الطلاب واستراتيجية تدوين الملاحظات له مجموعة متنوعة من التأثيرات على ما إذا كان الطلاب ينجحون في دوراتهم أم لا. نظرا للدور الأساسي للمحاضرة في التعليم، يجب فحص هذه القدرات الأكاديمية من حيث طلاب الجامعات الذين يتوقع منهم أداء القدرات الأكاديمية إلى أعلى درجة.
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية قيام طلبة الجامعات في أقسام تدريس اللغة الإنجليزية بإجراءات تدوين الملاحظات في صفوفهم وأثرها في تحسين مهارات الفهم السمعي. تم استخدام الاستبانة في الحصول على نتائج الدراسة بحيث تتكون عينة هذه الدراسة من 60 طالبا وطالبة من جامعة كوردستان في اللغة الانكليزية خلال العام الدراسي 2022-2023. وجدت الدراسة أن غالبية الطلاب يعتقدون أن تدوين الملاحظات أكثر فائدة من الحفظ لتحسين قدرتهم على الإجابة على الأسئلة. وفقا للبيانات، أقر أكثر من 70٪ من الطلاب بأنهم يعتمدون على الذاكرة لإكمال المهام بينما ذكر 60٪ من الطلاب أنهم يفتقرون إلى الوقت لتدوين الملاحظات المتعمقة. وافق 26.7٪ فقط من الطلاب على الاستنتاج القائل بأن تدوين الملاحظات أثناء القراءة يتعارض مع قدرتهم على التركيز. وفقا للنتائج، يجب على الأفراد محاولة ممارسة بناء المهارات المعرفية مثل تدوين الملاحظات على جميع مستويات حياتهم التعليمية. يجب على معلمي اللغة استخدام استراتيجيات تدوين الملاحظات لتحسين قدرات الاستماع لدى طلابهم. ينصح المعلمون بالبحث عن طرق تدريس إبداعية وأدوات تدريس عملية تعزز مشاركة الطلاب في الموضوع.


الكلمات المفتاحية: تدوين الملاحظات، المهارات السمعية، اللغة الإنجليزية، استراتيجية التعلم 

 

 

 

المراجع

References:

Alzu'bi, M. (2019). The Influence of Suggested Cornell Note-taking Method on Improving Writing Composition Skills of Jordanian EFL Learners. Journal of Language Teaching and Research, 10(4), 863-871.

Bergil, A. (2019). A Sample Investigation on Note-taking Practices of English Language Teaching Students. Pamukkale Üniversitesi Eğitim Fakültesi Dergisi, 50, 118-137.

Htay, W. (2020). Study on the Impact of Note-taking on Listening Comprehension of Third Year French Specialization Students at Yangon University of Foreign Languages. Yangon University of Foreign Languages Research Journal, 11(1), 52-61.

Hurtado, E. (2020). Note taking strategies and listening skills. Undergraduate dissertation. Universidad Técnica De Ambato, Ambato, Ecuador.

Ipek, H. (2017). Perceptions of Elt Students on Their Listening and Note Taking Skills. International Online Journal of Education and Teaching, 5(1), 206-217.

Maulidia, K., Ys, S. & Silviyanti, T. (2021). Using Cornell Note-Taking to Improve Listening Comprehension. Research in English and Education, 6(2), 52-61.

Salame, I. I., & Thompson, A. (2020). Students’ Views on Strategic Note-taking and its Impact on Performance, Achievement, and Learning. International Journal of Instruction, 13(2), 1-16.

Poorahmadi, M. (2017). The Effect of Note-Taking Strategy on Aviation Listening Comprehension Improvement. PROCEEDINGS of the 15th International TELLSI Conference 21-23 November 2017. Islamic Azad University, Roudehen Branch, Tehran, Iran. 109-117.

Dunkel, P. (1988). The content of L1 and L2 students' lecture notes and its relation to test performance. Tesol Quarterly, 22(2), 259-281. ‏

Hale, G. A., & Courtney, R. (1994). The effects of note-taking on listening comprehension in the Test of English as a Foreign Language. Language testing, 11(1), 29-47.

Ferris, D., & Tagg, T. (1996). Academic listening/speaking tasks for ESL students: Problems, suggestions, and implications. TESOL quarterly, 30(2), 297-320. ‏‏

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

اللغات الغربية

كيفية الاقتباس

اريف مرزا اسطيفو ا. (2023). تأثير تطبيق أستراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين مهارات الفهم السمعي في أللغة ألأنكليزية لدى طلاب الجامعة. لارك, 15(4), 776-762. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3155