(العموم والخصوص عند ابن حجر العسقلاني (852هـ) في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري)

المؤلفون

  • الباحثة حياة علي محسن كليّة التّربية للعلوم الإنسانيّة / جامعة واسط.
  • أ.د. مجيد خير الله راهي الزاملي كليّة التّربية للعلوم الإنسانيّة / جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3111

الكلمات المفتاحية:

السّياق، التداولية، الحديث النبوي، فتح الباري.

الملخص

السّياق في الحديث النّبويّ له أهميّة خاصّة؛ لأنّ أحوال الرّسول (9) متغيّرة مكاناً وزماناً، وسِلماً وحرباً، ولهذا عني العلماء بالسّياق، وعدّوه مرجعاً مهمّاً في المراد من كلام رسول الله (9) وحذّروا من إغفاله، وابن حجر تتبّع حركيّة المعنى وتقلّباته المستمرّة بروحٍ حريصة وعقلٍ مُفكّر، وذلك ماثلٌ في كثيرٍ من الطروحات في شرحه، فتناول دلالياً أفعالاً وأسماءً وحروفاً، وتناول اللفظة من حيث تغيير مجال دلالتها فقد تتعرض لتوسيع المعنى بعدما كانت في مجال ضيق أو العكس، أو قد ترتقي الفاظٌ كانت دلالتها سابقاً مبتذلة أو العكس أيضاً، فربطَ الشّارح اللُّغة النّبويّة بالسّياق وكلّ ما يحيط بالعمليّة الخطابيّة لبيان المعنى المقصود منه، فضلاً عن أنّ مجال تطبيق دلالات الألفاظ لدى ابن حجر قطعاً هو الكتاب والسُّنّة، وهو بهذا يوافق علماء الفقه والأصول.

    وقد تمكّن الشّارح من تأويل ذلك الخطاب بما أُتيح له من وسائل الاستدلال وأعراف الاستعمال، فبيّن المعنى المقصود ووضّح غرض المخاطِب، وتفطّن إلى أنّ العديد من العبارات اللُّغويّة تحمل أكثر ممّا تُظهر، كالمجاز والكناية وغيرهما، وهي عبارات تستلزم التمكّن من آليّات تأويل الخطاب المشفوعة بجملة من القواعد المقاصديّة والفقهيّة، والّتي استطاع بها الشّارح الوقوف على دقائق المعاني، فدلّت على أنّ لغته ليست مجرّد لغة حاملة للألفاظ، بل هي لغة وظيفيّة تداوليّة تحمل أبعاداً دينيّة وتأريخيّة وثقافيّة، وإنّ المطّلع بتمعّن على الفتح يرى بجلاء عدم تقيّد ابن حجر بالصّيغة اللّفظيّة للخطاب الحديثيّ، بل تعدّاه إلى البعد الاستعماليّ للُّغة في تأويل ذلك الخطاب.

المراجع

القرآن الكريم

– الكتاب: عمرو بن عُثمان بن قنبر أبو بشر (سيبويه) (175هـ)، تحقيق: عبد السّلام محمّد هارون، نشر: مكتبة الخانجي / القاهرة، ط5 1430 هـ - 2009 م.

– معاني القرآن: يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الدّيلميّ أبو زكرياء الفرّاء (207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النّجاتيّ وعبد الفتّاح إسماعيل الشّلبيّ، نشر: دار المصريّة للتأليف والتّرجمة / مصر، ط1.

– الرّسالة: إدريس بن العبّاس بن عُثمان بن شافع أبو عبد الله الشّافعيّ (204هـ)، تحقيق: أحمد شاكر، نشر: مكتبة الحلبي / مصر، ط1 1358 هـ - 1940 م.

– فصل المقال: محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن رشد أبو الوليد القرطبيّ (595هـ)، دراسة وتحقيق: محمّد عمارة، نشر: دار المعارف / بيروت، ط2.

– التّعريفات: عليّ بن محمّد بن عليّ الزّين الشّريف الجرجانيّ (816هـ)، تحقيق وضبط: جماعة من العلماء، نشر: دار الكتب العلميّة، ط1 1403 هـ - 1983 م.

– الموافقات: إبراهيم بن موسى بن محمّد اللّخميّ الغرناطيّ الشّافعيّ (790هـ)، تحقيق: مشهور بن حسين آل ياسين، نشر: دار ابن عفّان، ط1 1417 هـ- 1997م.

– فتح الباري شرح صحيح البخاري: شهاب الدّين أحمد بن علي بن محمّد بن محمّد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد بن حجر أبو الفضل العسقلانيّ المصريّ الشّافعيّ (852هـ)، رقّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمّد فؤاد عبد الباقي، أخرجه: وصحّحه وأشرف على طبعه: وحب الدّين الخطيب، عليه تعليقات العلّامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، نشر: دار المعرفة/ بيروت.

– أصول السّرخسيّ: محمّد بن أحمد بن أبي سهل السّرخسيّ (483هـ)، نشر: دار المعرفة / بيروت.

– الجامع المُسند الصّحيح المُختصر من أمور رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وسننه وأيّامه (صحيح البخاري): محمّد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاريّ الجعفيّ (256هـ)، تحقيق: محمّد زهير بن ناصر النّاصر، نشر: دار طوق النّجاة (مُصوّرة عن السّلطانيّة بإضافة ترقيم محمّد فؤاد عبد الباقي)، ط1 1422هـ.

- اشتقاق أسماء الله الحسنى: عبد الرّحمن بن إسحاق البغداديّ النّهاونديّ أبو القاسم الزّجاجيّ (337هـ)، تحقيق: عبد الحسين المُبارك، نشر: مؤسّسة الرّسالة / بيروت، ط2 1406 هـ - 1986 م.

– المزهر في علوم اللُّغة وأنواعها: جلال الدّين عبد الرّحمن بن أبي بكر السّيوطيّ (911هـ)، تحقيق: فؤاد علي منصور، نشر: دار المكتبة العلميّة / بيروت - لبنان، ط1 1418 هـ - 1998 م.

– الصّاحبي في فقه اللُّغة العربيّة ومسائلها وسنن العرب في كلامها: أحمد بن فارس بن زكريّا القزوينيّ الرّازي أبو الحُسين (395هـ)، ط1 1417 هـ - 1997 م.

– جمهرة اللُّغة: محمّد بن الحُسين بن دريد أبو بكر الأزديّ (321هـ)، تحقيق: رمزي منير بعلبكيّ، نشر: دار العلم للملايين / بيروت، ط1 1407 هـ - 1987 م.

- المُحكم والمحيط الأعظم: عليّ بن إسماعيل بن سيده أبو الحسن المرسيّ (458هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداويّ، نشر: دار الكتب العلميّة، ط1 1420 هـ - 2000 م.

- المفردات في غريب القرآن: الحُسين بن محمّد أبو القاسم الرّاغب الأصفهانيّ (502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان، نشر: دار القلم، ط1 1412 هـ - 1992 م.

– تفسير القرآن العظيم: إسماعيل بن عمر بن كُثير القرشيّ البصريّ أبو الفداء (774هـ)، تحقيق: سامي بن محمّد ، نشر: دار طيبة، ط2 1419 هـ - 1999 م.

- لسان العرب: جمال الدّين محمّد بن مكرم بن عليّ أبو الفضل ابن منظور الأنصاريّ الأفريقيّ (711هـ)، نشر: دار صادر / بيروت، ط3 1414 هـ.

-عمدة الحفّاظ في تفسير أشرف الألفاظ (معجم لغويّ لألفاظ القرآن الكريم): الشّيخ أحمد بن يوسف بن عبد الدّائم المعروف بالسّمين الحلبيّ (756هـ)، تحقيق: محمّد باسل عيون السّود، نشر: دار الكتب العلميّة، ط1 1416 هـ - 1996 م.

- اللّباب في علوم الكتاب: أبو حفص سراج الدّين عمر بن عليّ بن عادل الحنبليّ الدّمشقيّ النّعمانيّ (775هـ)، تحقيق: الشّيخ عادل أحمد عبد الموجود والشّيخ عليّ محمّد معوض، نشر: دار الكتب العلميّة / بيروت – لبنان، ط1 1418 هـ - 1998م.

-علم الدّلالة: الدّكتور أحمد مختار عمر (أستاذ علم اللُّغة في كليّة العلوم / جامعة القاهرة)، ط1 1985م، ط2 1988 م، ط3 1991م، ط4 1993م، ط5 1998م.

- علم أصول الفقه وخلاصة تاريخ التّشريع: عبد الوهاب خلاف (1375هـ)، نشر: مطبعة المدنيّ / المؤسّسة السّعوديّة بمصر.

– العين: الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم أبو عبد الرّحمن الفراهيديّ (170هـ)، تحقيق: مهدي المخزومي و إبراهيم السّامرّائيّ، نشر: دار ومكتبة الهلال.

– إصلاح المنطق: يعقوب بن إسحاق أبو يوسف ابن السّكّيت (244هـ)، شرح وتحقيق: محمّد مرعب، نشر: دار إحياء التراث العربي، ط1 1422هـ - 2002 م.

- كوثر المعاني الدّراري في كشف خبايا صحيح البخاري: محمّد الخضر بن سيّد بن عبد الله بن أحمد الجكنيّ الشّنقيطيّ (1354هـ)، نشر: مؤسّسة الرّسالة / بيروت، ط1 1415 هـ - 1995 م.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

(العموم والخصوص عند ابن حجر العسقلاني (852هـ) في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري). (2023). لارك, 15(4), 374-260. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3111