إمكانات الإصلاح الدينيّ - هل ثمَّة مساءلة حقيقية حول جذور التطرف والإرهاب؟
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.299الملخص
كيف يمكن الحديث عن الإصلاح الديني في بيئة تضج بالتطرف والتحجر؟ وماذا يمكن أنْ يمثِّل الإصلاح بين اليمين، واليسار، والوسط؟ أهو احتفاظ بالأصل النقي؟ أم هو مفارقة لما لايمكنه أنْ يكون ذا صلة بواقعنا؟ أم هو مراجعة المأزوم من موضوعه فقط؟ هل أنَّ مهمة الإصلاح الديني مهمة دينية؟ أم أنَّها لا دينية، وكيف؟ هل يمكن الإصلاح دونما الحاجة إلى السلطة السياسية؟ أم أنه متعذر إلّا بها؟
المراجع
) ينظر: مجموعة مؤلفين: المعجم الوسيط: المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، تركيا،1972، ط2، ص520.
) ينظر: محمد بن أبي بكر الرازي: مختار الصحاح ، ص367.
الإصلاح الديني الغربي: ظهر متزامنا مع نشوء البروتستانتية وهو حركة واسعة الانتشار ظهرت مناهضة للكاثوليك والاقطاع وذلك في النصف الاول من القرن السادس عشر الميلادي وكذلك اصبحت الكنيسة في البلاد التي انتصرت فيها حركة الإصلاح تعتمد على الدولة وتتمتع بقدر اقل من السلطة التي تتمتع بها في البلاد الكاثوليكية(مجموعة مؤلفين: الموسوعة الفلسفية، تحرير روزنتال ويودين، ترجمة سمير كرم، دار الطليعة – بيروت ، الطبعة الثانية -1980، ص38).
التجديد: يعني لغة ًتصيير الشيء جديداً وجدَّ الشيء اي صار جديداً وهو خلاف القديم وجدد فلان الأمر واجده واستجده إذا أحدثه (عدنان محمد أسامة: التجديد الديني في الفكر الإسلامي، دار ابن الجوزي، بيروت، بدون تاريخ، ص 16)، إلا أنه من خلال هذا التعريف يتبين أن الأصل اللغوي لايتفق بين الإصلاح والتجديد لأن الإصلاح يقف في قبال الفساد اما التجديد فحالة من تحديث الشيء بعد ان يبلى، علما أنهما يتفقان من جانب كونهما يمثلان حالة مخالفة للحالة السابقة التي عليها الشيء المراد إصلاحه أو تجديده.
) وهذا ما رآه حسام تمام (مفكر وباحث مصري) في ندوة تجديد الفكر الديني – المغرب، بتاريخ 17-18- مارس -2006، كلية بنسميك / جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء – المغرب.
يرى "محمد البهي" في كتابه: "الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي" أن التجديد نوع من التناغم والخضوع للاستعمار وأنه تبديل إلى توجه ديني يرضى عنه المستعمر على خلاف مع فكرة الإصلاح التي تعني(عند البهي) العودة إلى الإسلام والتمسك به والسعي إلى استقلاله (الميلاد، زكي: الإسلام والتجديد: كيف يتجدد الفكر الإسلامي؟، المركز الثقافي العربي، بيروت، الطبعة الأولى،2008، ص118).
) الميلاد، زكي: الإسلام والإصلاح الثقافي، دار أطياف، السعودية، 2007، الطبعة الأولى، ص50.
) ينظر: سروش، عبد الكريم: القبض والبسط في الشريعة، ترجمة دلال عباس، دار الجديد – منتدى الحوار العربي الإيراني، الطبعة الأولى، 2002 بيروت، ص 30-31.
) إدريس هاني: ندوة تجديد الفكر الديني، المغرب، بتاريخ 17-18-مارس -2006.
) ينظر: عبد الكريم سروش: السياسة والتدين، ترجمة احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، النجف الأشرف – العراق، ب.ت، ص52.
) ينظر: مجموعة من المفكرين: الفكر الديني وتحديات الحداثة، ترجمة: احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، 2007، العراق، 63-64.
) محمد مجتهد الشبستري: قراءة بشرية للدين، ترجمة احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، 2007، ص24.
) ينظر: بلال نعيم: الفكر الإسلامي بين النهضة والتجديد: قراءة في فكر النهضة، دار الهادي، بيروت، الطبعة الأولى، 2004، ص 120-121.
) ينظر: الميلاد، زكي: الفكر الإسلامي: قراءات ومراجعات، دار الانتشار العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1999، ص85-89.
يراجع، محمد باقر الصدر: كتاب الإسلام يقود الحياة، مجمع الثقلين العلمي،العراق - بغداد، 2003.
) هاشم صالح: مدخل إلى التنوير الأوربي، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية، 2007، ص 241.
) ينظر: جيل كيبيل: يوم الله: الحركات الأصولية المعاصرة في الديانات الثلاث، ترجمة: نصير مروة، الطبعة الأولى 1992، دار قرطبة للنشر والتوثيق والأبحاث، بيروت، ص 10.
) ينظر: الحديثي، سعد: "فلسفة الإصلاح: المنطلقات والآليات والافاق"، مجلة مقابسات، مؤسسة النهوض الفكري، بغداد، العدد الاول، السنة الاولى، خريف 1426 هـ-2005م، ص 204 .
) ينظر: الطباطبائي، محمد حسين: الميزان في تفسير القرآن، مؤسسة دار المجتبى، إيران، ط1 محققة، 2004، ص97-98.
) ينظر: محمد بن أبي بكر الرازي: مختار الصحاح ، ص367.
الإصلاح الديني الغربي: ظهر متزامنا مع نشوء البروتستانتية وهو حركة واسعة الانتشار ظهرت مناهضة للكاثوليك والاقطاع وذلك في النصف الاول من القرن السادس عشر الميلادي وكذلك اصبحت الكنيسة في البلاد التي انتصرت فيها حركة الإصلاح تعتمد على الدولة وتتمتع بقدر اقل من السلطة التي تتمتع بها في البلاد الكاثوليكية(مجموعة مؤلفين: الموسوعة الفلسفية، تحرير روزنتال ويودين، ترجمة سمير كرم، دار الطليعة – بيروت ، الطبعة الثانية -1980، ص38).
التجديد: يعني لغة ًتصيير الشيء جديداً وجدَّ الشيء اي صار جديداً وهو خلاف القديم وجدد فلان الأمر واجده واستجده إذا أحدثه (عدنان محمد أسامة: التجديد الديني في الفكر الإسلامي، دار ابن الجوزي، بيروت، بدون تاريخ، ص 16)، إلا أنه من خلال هذا التعريف يتبين أن الأصل اللغوي لايتفق بين الإصلاح والتجديد لأن الإصلاح يقف في قبال الفساد اما التجديد فحالة من تحديث الشيء بعد ان يبلى، علما أنهما يتفقان من جانب كونهما يمثلان حالة مخالفة للحالة السابقة التي عليها الشيء المراد إصلاحه أو تجديده.
) وهذا ما رآه حسام تمام (مفكر وباحث مصري) في ندوة تجديد الفكر الديني – المغرب، بتاريخ 17-18- مارس -2006، كلية بنسميك / جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء – المغرب.
يرى "محمد البهي" في كتابه: "الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي" أن التجديد نوع من التناغم والخضوع للاستعمار وأنه تبديل إلى توجه ديني يرضى عنه المستعمر على خلاف مع فكرة الإصلاح التي تعني(عند البهي) العودة إلى الإسلام والتمسك به والسعي إلى استقلاله (الميلاد، زكي: الإسلام والتجديد: كيف يتجدد الفكر الإسلامي؟، المركز الثقافي العربي، بيروت، الطبعة الأولى،2008، ص118).
) الميلاد، زكي: الإسلام والإصلاح الثقافي، دار أطياف، السعودية، 2007، الطبعة الأولى، ص50.
) ينظر: سروش، عبد الكريم: القبض والبسط في الشريعة، ترجمة دلال عباس، دار الجديد – منتدى الحوار العربي الإيراني، الطبعة الأولى، 2002 بيروت، ص 30-31.
) إدريس هاني: ندوة تجديد الفكر الديني، المغرب، بتاريخ 17-18-مارس -2006.
) ينظر: عبد الكريم سروش: السياسة والتدين، ترجمة احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، النجف الأشرف – العراق، ب.ت، ص52.
) ينظر: مجموعة من المفكرين: الفكر الديني وتحديات الحداثة، ترجمة: احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، 2007، العراق، 63-64.
) محمد مجتهد الشبستري: قراءة بشرية للدين، ترجمة احمد القبانجي، دار الفكر الجديد، 2007، ص24.
) ينظر: بلال نعيم: الفكر الإسلامي بين النهضة والتجديد: قراءة في فكر النهضة، دار الهادي، بيروت، الطبعة الأولى، 2004، ص 120-121.
) ينظر: الميلاد، زكي: الفكر الإسلامي: قراءات ومراجعات، دار الانتشار العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1999، ص85-89.
يراجع، محمد باقر الصدر: كتاب الإسلام يقود الحياة، مجمع الثقلين العلمي،العراق - بغداد، 2003.
) هاشم صالح: مدخل إلى التنوير الأوربي، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية، 2007، ص 241.
) ينظر: جيل كيبيل: يوم الله: الحركات الأصولية المعاصرة في الديانات الثلاث، ترجمة: نصير مروة، الطبعة الأولى 1992، دار قرطبة للنشر والتوثيق والأبحاث، بيروت، ص 10.
) ينظر: الحديثي، سعد: "فلسفة الإصلاح: المنطلقات والآليات والافاق"، مجلة مقابسات، مؤسسة النهوض الفكري، بغداد، العدد الاول، السنة الاولى، خريف 1426 هـ-2005م، ص 204 .
) ينظر: الطباطبائي، محمد حسين: الميزان في تفسير القرآن، مؤسسة دار المجتبى، إيران، ط1 محققة، 2004، ص97-98.
التنزيلات
منشور
2018-07-01
إصدار
القسم
بحوث متفرقة
كيفية الاقتباس
الخالدي م. ع. (2018). إمكانات الإصلاح الدينيّ - هل ثمَّة مساءلة حقيقية حول جذور التطرف والإرهاب؟. لارك, 10(2). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.299