درجة القلق الامتحان لدى طلبة الخامس الإعدادي في أداء الاختبار (الامتحان)

المؤلفون

  • صبري عبدالله كاظم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.297

الملخص

هدف البحث التعرّف على درجة القلق النفسي لدى طلبة الخامس الإعدادي في أداء الاختبار الامتحان، وتكونت عينة البحث من (150) طالبًا وطالبةً بواقع (75) طالباً و(75) طالبةً، من طلبة الصف الخامس الإعدادي في مديرية تربية محافظة ذي قار- قسم تربية القلعة، اختيروا بالطريقة الحصر، ونظرًا لطبيعة البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث، تبنى الباحث مقياس القلق(أبوعرب، 1994) وقد تم اختيار هذا المقياس دون غيرة لأن فقراته تغطي كل أشكال و أنواع القلق الأمتحاني المكوّن من (52) فِقرة، وجرى التحقق من صدق المقياس وثباته، واُعتمدت حزمة التحليل الإحصائي (spss) لاستخراج النتائج أظهرت النتائج: 

المراجع

1. أبو حطب، فؤاد وسيد عثمان احمد (1986).التقويم النفسي، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
2. أبو عزب ،نائل إبراهيم(2008). فعالية برنامج إرشادي مقترح لخفض قلق الاختبار لدى طلاب الخامس الثانوية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،الجامعة الإسلامية ، غزة .
3. الأنصاري، بدر محمد (2007). معدلات انتشار القلق المتعلق بعلاج الاسنان لدى طلاب جامعة الكويت، مجلة جامعة دمشق، المجلد \2 العدد 3.
4. تايلر، شيلي (2008).علم النفس الصحي، ط1، الاردن، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
5. تايلر، ليونا(1998). الاختبارات والمقاييس، ترجمة عبد الرحمن سعد ونجاتي، محمد عثمان، الكويت: دار الشروق للنشر والتوزيع.
6. حجازي، احمد توفيق(2007).تمتع بالتفكير الايجابي وتخلص من التفكير السلبي، ط1، عمان: دار الاسرة للنشر والتوزيع.
7. الخالدي، أديب محمد علي(2009).المرجع في الصحة النفسية، نظرية جديدة، ط1، الاردن، عمان: دار وائل للنشر.
8. الخصاونة، غادة (2007). تقدير مستويات القلق لدى طالبات كلية التربية جامعة اليرموك في مساقات الجمباز، مجلة النجاح بالعلوم الانسانية، 21(4).
9. دايفيدوف، لندال( 1983).مدخل علم النفس، ترجمة السيد الطواب ومحمود عمر ونجيب خزام ،القاهرة ،دار ماكجر وهيل.
10. ربيع، رجاء محمود(2010).مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، مصر، دار الجامعة.
11. الزغول، عماد عبد الرحيم والهنداوي،علي فالح(2004).مدخل علم النفس، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
12. زهران، حامد عبد السلام (2000). الإرشاد النفسي المصغر، ، ط1، مصر، القاهرة: عالم الكتب.
13. الضامن،منذر عبد الحميد ( 2003 ).الإرشاد النفسي ،الطبعة الأولي ، مكتبة الفلاح ،الكويت.
14. الطيب، محمد عبد الظاهر (1994). دراسة في مستوى قلق الامتحان بين طلاب كليات جامعة طنطا، مجلة علم النفس(6).
15. عبد الرحيم، بخيت عبد الرحيم(1989).قلق الامتحان "مفهوم العلاج، والقياس القاهرة: طبعة دار النهضة المصرية.
16. عدس، عبد الرحمن وتوق، محي الدين (2009).المدخل الى علم النفس، ط1، عمان: دار الفكر.
17. عودة، احمد (1992).القياس والتقويم في العملية التدريسية، الاردن، عمان: دار الامل.
18. غانم، محمد حسن (2008).كيف نتعامل مع القلق النفسي، تاريخ الاسترجاع 12/1/2017www.kotbarabia.com.
19. القريطي، عبد المطلب أمين(2003).في الصحة النفسية، ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
20. كريمان، صلاح حميد حسين (2008). سمات الشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الجالية العراقية في استراليا، كلية الآداب والتربية، الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك.
21. مجمعي،علي محمد مرعي(2006).دافعية الإنجاز الدراسي وقلق الاختبار وبعض المتغيرات الأكاديمية لدى طلاب كلية المعلمين في جازان،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية،جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
22. المشيخي، غالب محمد(2013).أساسيات علم النفس، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المصادر الاجنبية
23. AlPy ، E.(2003) To what extent do different explanations of pryudical suggest that it can be reduced.Journal of personality and social psychology، Vol. 56 (12).
24. Chisell .E (1984): Theorg of psychological measure ments، N Y.McGraw Hill.
25. Cronbach T.M (1978): Research in Development of Psgchology. the Free press -، New York.
26. Ebel، Rl.(1972):Essentials of Educational Measurement New Jersey Hall Englewood. Clifes.
27. Nokes، E (1998). Coping with Crises، London Royal College of Psychiatrists.
28. Stanley. J Hokins. K. D(1972) ; Educational &psgchological measurement& EvAluation، Englewood Cliffs. N .G preutice.

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

كاظم ص. ع. (2018). درجة القلق الامتحان لدى طلبة الخامس الإعدادي في أداء الاختبار (الامتحان). لارك, 10(2). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.297