مسرحة المنهج اللغوي وأثره في تنمية التفكير الإبداعي في مادة قواعد اللـــغة العربية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • علي حمزة جيخور

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.296

الملخص

رمى البحث الحالي إلى تعرف مسرحة المنهج اللغوي واثره في تنمية التفكير الابداعي في مادة قواعد اللغة العربية عند تلاميذ الصف الخامي الابتدائي . ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الاتية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار المعرفي البعدي للتفكير الابداعي عند مستوى دلالة (0,05).  وتحددت الدراسة الحالية بـ: (العام الدراسي 2017-2018) ،المدارس الابتدائية في مديرية تربية الرصافة الثالثة،المفاهيم النحوية الموجودة في فروع اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية) . وتكوّن مجتمع البحث من تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية الذين يدرسون اللغة العربية في المدراس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة 3, للعام الدراسي 2017 – 2018 والبالغ عددهم (12003) تلميذاً يتوزعون على (112) مدرسة ابتدائية حسب المعلومات التي حصل عليها الباحث من المديرية العامة للتربية. وتم اختيار مدرسة (سبأ)  بطريقة قصدية , وقد اختيرت من الصف الخامس  ، شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية والتي تدرس مادة قواعد اللغة العربية بأسلوب مسرحة المنهج اللغوي ، واختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة الضابطة والتي تدرس لها المادة وفق الطريقة التقليدية ، حيث بلغ عدد تلاميذ الشعبة (ب)  (43) تلميذاً وبلغ عدد تلاميذ شعبة (أ)  (43) تلميذاً , بعد استبعاد التلاميذ الراسبين. واعدَّ الباحث اختباراً في التفكير الابداعي  تكّون من (40) فقرة وتم التثبت من صدقه ومعامل صعوبته ، وقوة تمييزه  وثباته. واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية في اجراءات بحثه وتحليل النتائج : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة كرونباخ -  الفا). ودرَّس الباحث نفسه مجموعتي البحث في التجربة التي استمرت فصلأ دراسياً كاملاً ، طبق في نهايتها أداتي الدراسة  ، فأظهرت النتائج ما يأتي: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دُرَّسُوا على وفق اسلوب مسرحة المنهج اللغوي على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين دُرَّسُوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الموضوعات النحوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات منها:

المراجع

القران الكريم
1. ابن الجزري ، شمس الدين محمد بن محمد ، تحقيق عبد الحي الفرماوي (1977). منجد المقرنين ومرشد الطالبين ، القاهرة
2. ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (1956). لسان العرب ، ج4 ، ج8 ، ج13 ، ج15 ، بيروت ، دار صادر.
3. ابو معال ، حسن (1999)، اصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .
4. البجة ، عبد الفتاح حسن ، اصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الاردن ، 1999م .
5. بلوم ، بنجامين ، واخرون (1985) الاهداف التربوية ، ط2 ، دار المسيرة ، الاردن ، عمان .
6. البياتي , عبد الجبار توفيق : (2008)، الإحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية, ط1, مكتبة الجامعة, الشارقة .
7. الجراح ، عبد الجليل إبراهيم ، وآخرون :( 1981)، الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل .
8. حمدان، إسماعيل . التقويم اثناء الحصة الدراسي ، مجلة التربية ، العدد 18 ، السويداء ، سوريا ، 1986م .
9. الخطيب ، عبد الكريم ، (2008)التربية المستدامة ،مجلة الاديب المعاصر ،عدد34 ،عمان .
10. داود ، عزيز حنا : (1984)، دراسات وقراءات نفسية وتربوية ، ج 1 ، ط 1 ، مكتبة الأنجلو - المصرية ، القاهرة .
11. روشكا ، بيرنار ، (1999) النص التربوي ،تقنيات ومناهج تربوية ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية ، عمان .
12. الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، وآخرون :( 1981)، الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل .
13. زيتون ، طراد ، (1987) النقطة والدائرة ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد .
14. زيتون ، عايش محمود ، (1986)، طبيعة العلم وبنيته.. تطبيقات في التربية العلمية ، ط1، عمان ، الأردن.
15. صبحي ، تيسير ، (1992) ، الموهبة والإبداع ، طرائق التشخيص وأدواته المحسوبة ، ط1 ، عمان ، دار التنوير العلمي للنشر والتوزيع .
16. صبحي ، داود ماهر(1991) أساسيات في طرائق التدريس العامة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، كلية التربية .
17. عاشور ، راتب قاسم ، ومحمد فؤاد الحوامدة (2007). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط2 ، دار المسيرة ، الاردن .
18. عبد العال ، عبد المنعم سيد (ب،ـت ). طرق تدريس اللغة العربية ، القاهرة ، مكتبة عز الدين.
19. عبد الهادي ، صالح . التربية وطرق التدريس ، ط1 ، دار المعارف ، مصر ، 2000 م .
20. عصر ، حسن عبد الباري(2000) . الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الاعدادية والثانوية ، ط1 ، مركز الاسكندرية ،الزاربطة ، مصر .
21. عنبر ، غنية جبر (2009)، اثر نوعين من التغذية المرتدة في إتقان واستبقاء مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 2009 م . (رسالة ماجستير غير منشورة) .
22. قورة ، حسين سلمان (1981). دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي ، ط1 ، دار المعارف ، مصر .
23. الكعبي ، كريم حسين (2000)، اللغة العربية بين النظرية والممارسة ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن .
24. محمد ، داود ماهر ، ومجيد مهدي محمد (1991). أساسيات في طرائق التدريس العامة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، كلية التربية .
25. مصطفى ، إبراهيم وآخرون(1961) . المعجم الوسيط ، اشراف :د. عبد السلام هارون ، مجمع اللغة العربية ، مصر .
26. المقدادي، كريم بدر(1990)." اثر التغذية الراجعة بالمعلومات ومعرفة النتائج على أداء الأطفال في القدرات التعليمية الاساسية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، المجلد (3)، العدد (3)، جامعة المينا.
27. الملحم ، إسماعيل (1996). التقويم اثناء الحصة الدراسي ، مجلة التربية ، العدد 18 ، السويداء ، سوريا ، 1996م .
28. نشواني ، عبد المجيد (2003). علم النفس التربوي ، ط4 ، دار الفرقان ، للنشر والتوزيع ، عمان .
29. النواصرة ، محمود رحيم، (1986)، طبيعة العلم وبنيته. تطبيقات في التربية العلمية ، ط1، عمان ، الأردن.
30. هادي ، عارف هادي (2005)، مشكلات تعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ، جامعة بابل ، كلية التربية الأساسية .
31. هارف ، اثالون(2005)، مشكلات اللغات السامية ، جامعة بابل ، كلية التربية الأساسية .
32. يوسف، عماد عبد المسيح(1990)." اثر التغذية الراجعة بالمعلومات ومعرفة النتائج على اداء الاطفال في القدرات التعليمية

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

جيخور ع. ح. (2018). مسرحة المنهج اللغوي وأثره في تنمية التفكير الإبداعي في مادة قواعد اللـــغة العربية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. لارك, 10(2). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.296