التداخل الإرشادي بفنيتي ( الحوار– الإقناع المنطقي) لتنمية التكيف الاكاديمي لدى المدرسات المتزوجات

المؤلفون

  • هدية جاسم حسن

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.294

الملخص

يستهدف البحث الحالي : التعرف على فاعلية التداخل الإرشادي بفنيتي الحوار والإقناع  المنطقي في تنمية التكيف الأكاديمي  لدى المدرسات المتزوجات من خلال اختبار الفرضيات الآتية:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة أسلوب الحوار) في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس التكيف الأكاديمي بعد تطبيق البرنامج.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (مجموعة أسلوب الإقناع المنطقي ) في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس التكيف بعد تطبيق البرنامج.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التكيف الأكاديمي
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة أسلوب الحوار) و(المجموعة الضابطة) في الاختبار البعدي على مقياس التكيف بعد تطبيق البرنامج.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (مجموعة الإقناع المنطقي) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التكيف بعد تطبيق البرنامج.
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة أسلوب الحوار ) والمجموعة التجريبية الثانية (مجموعة أسلوب الإقناع المنطقي ) في الاختبار البعدي على مقياس التكيف بعد تطبيق البرنامج.

المراجع

القران الكريم
•إبراهيم ، شوقية ( 2004 ) . مدى فعالية العلاج العقلاني الانفعالي في تعديل السلوك العدواني لدى المعوقات جسمياً, رسالة دكتوراه ( غير منشورة ), كلية التربية ببنها, جامعة الزقازيق . مصر .
•أبو حطب، فؤاد (1987) , بحوث في تقنين الاختبارات النفسية. مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
•أبو حويج ، مروان وأبو مغلي ، سمير ،2004، المدخل الى علم النفس التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . الاردن.
•إطميش، سناء نعيم ،2010، دور التداخل الإرشادي بأسلوبي (إطفاء التحوير السلبي واعادة البنية المعرفية ) لدى طالبات المرحلة الإعدادية، أطروحة دكتوراه مقدمه إلى مجلس كلية التربية في الجامعة المستنصرية .
•باترسون ، س . ه . 1990 ، نظريات الارشاد والعلاج النفسي ، ترجمة حامد الفقي . دار القلم . الكويت
•الخطيب، جمال ، 2002 ، تعديل السلوك الإنساني. الأردن: دار الفلاح. الاردن .
•الخواجا ، عبد الفتاح محمد ، 2009 ، الإرشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق . دمشق ، دار الثقافة .
•الدوسري، صالح جاسم (1985)، الاتجاهات العلمية وتحديد برامج التوجيه والارشاد، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (15).
•الرشيدي. بشير صالح والسهل, راشد علي (2000)، مقدمة في الأرشاد النفسي, ط1, الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
•زهران، حامد عبد السلام، (1980) ، التوجيه والإرشاد النفسي، القاهرة، عالم الكتب، الطبعة الأولى.
•زهران، حامد عبد السلام، (1988)، التوجيه والارشاد النفسي، ط2، القاهرة: مطبعة عالم الكتاب.
•الشناوي ، محمد محروس (1994) ، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، الأردن ، الطبعة الأولى.
•الشيباني ، عمر محمد ، 1985، فلسفة التربية الاسلامية ، ط5،المنشات العامة للنشر والتوزيع والاعلام . طرابلس ،ليبيا.
•الصفار ، رفاه محمد علي احمد ( 2002 )، الأفكار اللاعقلانية لدى المدرسين وعلاقتها بالجنس والتخصص ومدة الخدمة ، رسالة ماجستير في علم النفس التربوي ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد
•الصميلي ،حسن بن إدريس عبده ، 2009، فاعلية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي في خفض السلوك الفوضوي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، اطروحة دكتوراه مقدمة الى قسم علم النفس في كلية التربية بجامعة ام القرى. المملكة العربية السعودية .
•العادلي، راهبة عباس (1993)، فاعلية الإرشاد الجمعي في مفهوم الذات وتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى الأحداث الجانحين، أطروحة دكتوراه ،غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، بغداد.
•العامري ، منى محمد صالح ،2000، دراسة فعالية الارشاد النفسي العقلاني الانفعالي والعلاج المتمركز على العميل في علاج بعض حالات الادمان بين الطلاب في دولة الامارات العربية المتحدة .بحث دكتوراه مقدم الى قسم الارشاد النفسي في معهد الدراسات والبحوث التربوية في جامعة القاهرة.
•العتابي ،عماد عبد حمزة ،2008 ، فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية عند طلبة المدارس المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة
الى مجلس كلية التربية / جامعة البصرة . العراق .
•عودة، احمد سليمان وسلكاوي ، فتحي حسين (1992)، اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية، اربد، جامعة اليرموك، كلية التربية: مطبعة جامعة اليرموك.
•عودة، أحمد سليمان.(1998)، القياس والتقويم في العملية التدريسية، الأردن، دار الأمل.
•عيسوي، عبد الرحمن محمد، (1985)، القياس والتجريب في علم النفس، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
•غانم ، محمد حسن ، 2004 ، الوجيز في العلاج النفسي السلوكي ، المكتبة المصرية . مصر.
•قطامي ،يوسف،1993، استراتيجيات التدريس ، ط1، دار عمان للنشر والتوزيع عمان الاردن.
•كوري ، جيرالد (Gerald Corey) ، 2011 ، النظرية والتطبيق في الارشاد والعلاج النفسي ، ترجمة سامح الخفش ، دار الفكر للنشر ، ط1 – 2011 . الاردن .
•محمد ، عادل عبد الله (2000) ، دراسات في الصحة النفسية ، الهوية ، الاغتراب ، الاضطرابات النفسية ، دار الرشاد ، القاهرة ، الطبعة الأولى .

• المصادر باللغة الانجليزية :.
• Dryden .W and Neemnar M , eat 2005 , Rational Emotive Behavior Group Therapy ,London Whurr published.
• Ebel , Ropert . L . ( 1972 ) : Esentials of educational measurement , New jersey Prentice – Hall .
• Ellis, A, 1977.Major contributions (Rational- Emotive Therapy .Research Data The Supports The Clinical and Personality Hypotheses of RET and Other Modes of Cognitive –Behavior Therapy).The counseling Psychologist .7.1.
• Ellis, & Dryden .W.1987,The Practice of Rational Emotive Therapy .U.S.A. Springer publishing Therapy .
• Ellis .A . and Maclaren.C ,2007, Rational Emotive Behavior Therapy/A Therapist Guide ,Second edition ,California .
• Hallinan, P. ; & Danaher,P; (1994). The Effect of Concentrated Grades on Self- Efficacy and Motivation in Teacher Education. Journal of Educational Psychologist, Vol. 36 (1). PP 76 – 83 .
• Hallings – Catalano, Virginia ,(1996) .physical abuse of children by parents .(in) Busby ,Dean M.(ed) The Impact of violence on the family :Treatment Approaches for therapists and other professional .Boston : Allyn and Bacon .pp. 43-47. ملحق (1

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

حسن ه. ج. (2018). التداخل الإرشادي بفنيتي ( الحوار– الإقناع المنطقي) لتنمية التكيف الاكاديمي لدى المدرسات المتزوجات. لارك, 10(2). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.294