تحليل كتب الفيزياء للمرحلة المتـوسطة على وفـق قضايا (S.T.S.E) و مدى امتلاك مدرسي المادة لها
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.293الملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة قضايا (.S.T.S.E) التي يتضمنها محتوى كتب مادة الفيزياء للمرحلة المتوسطة وقياس مدى امتلاك مدرسي علم الفيزياء للمرحلة المتوسطة لقضايا (S.T.S.E.) .ولتحقيق هدفي البحث اعد الباحثون قائمة بقضايا (S.T.S.E.) بصورتها الاولية ، عرضت على مجموعة من المحكمين المختصين في علم الفيزياء وطرائق تدريسها وعلى بعض مشرفي ومدرسي المادة ، وبذلك تكونت القائمة بشكلها النهائي من (8) قضايا رئيسة ، وهي: (نوعية الهواء والغلاف الجوي ، نقص الطاقة ، المفاعلات النووية ، تكنولوجيا الحروب ، التلوث بانواعه المختلفة ، تكنولوجيا الاتصالات ، العلوم والتكنولوجيا ، التنمية المستدامة ) ، تتفرع منها (58) قضية فرعية ، ثم قام الباحثون بتحليل محتوى كتب علم الفيزياء للمرحلة المتوسطة في العام الدراسي (2016-2017م ) بالاستناد الى القائمة التي تم اعدادها واعتماد الفكرة وحدة للتسجيل والتكرار وحدة للتعداد ، وتم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محللين خارجيين ، ومع الباحثون ولتحقيق الهدف الثاني أعدَّ الباحثون اختبار لما يمتلكه مدرسوا مادة الفيزياء ، والذي تم تحديد فقراته بالاستناد الى اداة التحليل ، ووضعت في ثلاثة مجالات هي: المجال المعرفي ويتكون من (23) فقرة، والمجال السلوكي ويتكون من (10) فقرات ، من نوع الاختيار من متعدد والمجال المهاري ويتكون من (10) فقرات وقد اعطيت خمسة بدائل ( موافق بشدة ، موافق ، محايد ، ،غير موافق ، غير موافق بشدة ) وبذلك تكون الاختبار بصورته الاولية من (43) فقرة ، وتم التحقق منه من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين،وبعد أنْ أخذ الباحثون بآرائهم أصبح الاختبار يتكون من (40) فقرة ، وللتاكد من وضوح صياغة فقراته ومناسبته لمدرسي الفيزياء ، ولاستخراج الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار ومن اجل حساب الزمن اللازم للاختبار ، طبق الباحثون الاختبارعلى العينة الاستطلاعية التي تكونت من (56) مدرسا ومدرسة تم اختيارهم بطريقة السحب العشوائي ، وتم بعد تصحيح الاختبار حساب زمن الاختبار وحساب القوة التمييزية ومعامل الصعوبة وفاعلية البدائل وصدق الاتساق الداخلي وتم حساب ثبات الاختبار بطريقتي اعادة الاختبار والتجزءة النصفية فأصبح الاختبار جاهزا للتطبيق النهائي ويتكون من (35) فقرة ، وقد طبق الباحثون الاختبار على (70) مدرسا ومدرسة تم اختيارهم عشوائياً من المدارس التابعة الى مديرية تربية محافظة واسط . واعتمد الباحثون بعض الوسائل الاحصائية منها معادلة كوبر، ومعادلة مربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ،و الاختبار التائي لمجموعة واحدة ، الاختبار التائي لمجموعتين. وقد اظهرت النتائج باستخدام برنامج (Microsoft Excel 2007) ، وبرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS -23) فضلاً عن التكرارات والنسب المئوية مايأتي : -
المراجع
2- أبوفودة ، صلاح أحمد عبد الهادي (2010) : إثراء محتوى منهاج العلــوم بمستـحدثـــات بيولوجية وأثرة في تنمية التنور البيولوجي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الأسلامية ، غزة . http://library.iugaza.edu.ps/thesis.aspx
3- الأغا ، احسان خليل (1997) : البـحث التربوي عنـاصره ومنــــاهجه وادواته ، ط3 ،مطبعة المقداد ،غزة .
4- بوش . فريدريك .ج ودافيد .أ.جيرد (2005) : اساسيات الفيزياء ،ترجمة الدكتور سعيد الجزيري والدكتور محمد امين سليمان ،ط9، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية ، مصر .
7- البركات ، علي أحمد وهناء سرحان الوديان (2016) : فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتدريس العلوم في تعزيز الوعي البيئي لدى الاطفال ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، المجلد (12) ، العدد http://journals.yu.edu. .العدد(3)
5 - الحيدري ، محمد رحيم حافظ (2012) : دراسة تحليلية لكـتب الكـيميـاء فـي ضـوء معاييرالثقافة العلمية وامتلاك مدرسي المادة لها وعلاقتها بالوعي العلمي الاخلاقي لطلبتهم في المرحلة الاعدادية ، اطروحة دكتو الصرفة ، جامعة بغداد ، العراق .راه غير منشورة ، كلية التربية – ابن الهيثم للعلوم
6- خطايبة ، عبد الله محمد (2005) : تعليم العلوم للجميع ،ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
7 - الرمحي ، محمود (2004) : تحليل كتب العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي بسلطنة عمان في ضوء منحى العلوم والتكنولوجيا والتقانة والمجتمع والبيئة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .
http://thesis.al-kawkab.com
8 - زيدان ، عفيف حافظ وحسناء واصف الجلاد (2007): مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الاساسية في محافظة طولكرم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد (8) ، العدد (3) .
http://search.shamaa.org
9- السامرائي ، مهدي صالح واخرون (1988) : معاييرتطوير المناهج الدراسية في جامعة بغداد ، مركز البحوث التربوية والنفسية .
http://www.perc.uobaghdad.edu.iq
10 - سعيد ، سليمان عبده احمد (2007) : تقويم منـهـج الـفـيزيـاء بـالـمـرحـلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء مدخل التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ، مصر .
www.alnodom.com
11- السلمان ، عبد العالي وخلف نصار(1987) : مقدمة في منهجية تحليل المحتوى ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد .
www.perc.uobaghdad.edu.iq
12- السيد , يسري مصطفى (2006) : التربية العلمية والبيئية وتكنولوجيا التعليم , ط1, جدارا للكتاب العالمي وعالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن .
13- شرف ، محمد صلاح خليل (2009) : تقويم مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية ومدى اكتساب الطلبة لها ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة ، فلسطين .
library.iugaza.edu.ps/thesis
14- شهاب ، موسى عبد الرحمن (2007) : وحـدة متـضـمـنـة لقـضايا S.T.S.E في محتوى منهج العلوم للصف التاسع وأثرها في تنمية المفاهيم والتفكير العلمي لدى الطالبات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة .
http://library.iugaza.edu.ps/thesis.aspx
15- الشيخ عيد ، جلال عبد ربه (2009) : أبعاد التـنـورالفـيزيـائـي المتـضـمنة فـي محـتـوى منهـاج الفيزيـاء للصف الحـادي عشر ومـدى إكتسـاب الطـلبـة لـها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
http://library.iugaza.edu.ps/thesis.aspx
16- صبري، ماهر إسماعيل وصلاح الدين محمد توفيق (2005) : التنوير التكنولوجي وتحديث التعليم ، ط 1 ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، مصر.
17- عبد السلام ، عبدالسلام مصطفى (2006) : تدريس العلوم ومتطلبات العصر ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة .
18- عبد الحفيظ ، اخلاص محمد ومصطفى حسين (2000) : طـرق الـبحـث الـعـلـمـي والتحليـل الاحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية،ط1 ، مركز الكتاب للنشر، القاهرة .
19 - عبد الرحمن ، أنور حسين وعدنان حقي شهاب زنكنة (2007) : الأنـمــاط الــمنـهـجيــة وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، ط1، مطابع شركة الوفاق للطباعة ، بغداد .
20- عبد الرضا ، موفق عبد الزهرة (2016) : تحليل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (S.T.S.E) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة -ابن الهيثم ، جامعة بغداد .
21- العساف ، صالح بن حمد (1989) : المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط1 ، شركة العبيكان للطباعة والنشر، الرياض .
22- علي ، محـمد السيـد (2009) : التربية العلـمية وتدريس العلوم , ط 3 , دار المسـيرة للنــشر والتوزيـع والطباعة عمان ، الاردن .
23- العمراني ، عبد الكريم جاسم وعقيل امير الخزعلي وعباس جواد الركابي (2013) :تدريس الفيزياء المعاصرة ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، الاردن و دار نيبورللطباعة والنشر والتوزيع ، العراق .
24- العيساوي ، عادل عيدان عبد (2012): تحليل كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء التغيرات البيئية ومدى المام المدرسين بها ، رسالة ماجستير غيرمنشورة ، كلية التربية ، جامعة القادسية .
25- فقيهي ، يحيى علي احمد (2010) : دراسة تحليلية مقارنة لمحتوى كتب علم الاحياء الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التربية العلمية ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، المجلد (4) ، العدد (3) .
http://aae999.blogspot.com
26- القدرة ، ماجد نبيل (2008) : قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع المتضمنة في منهاج الثقافة العلمية لطلبة الصف الثاني الثانوي ومدى فهمهم لها ، رسالة ماجستير غيرمنشورة ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة .
http://library.iugaza.edu.
27- المسعودي ، عباس فاضل طالب (2015) : قضايا (S.T.S.E.) في محتوى كتب علم الاحياء للمرحلة الثانوية وامتلاك مدرسي الاحياء لها وعلاقتها بالثقافة العلمية لطلبتهم ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، جامعة بغداد.
28- ملحم ، سامي محمد (2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
29- المنيزل ، عبد الله وعايش غرايبة (2005) : الاحصاء التربوي تطبيقات بأستخدام الرزم الاحصائية للعلوم التربوية والاجتماعية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .
30- الموسوي ، محمد حبيب (2011) : المناهج الدراسية ... المفهوم الابعاد المعالجات ، ط1، دار ومكتبة البصائرللنشر ، بيروت ، لبنان .
31- نبيل ، احمد عبد الهادي (1999) : القياس والتقويم واستخداماته في مجال التدريس الصفي ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
المصادر الاجنبية :
32 - Ayyavoo, G. R. (2013). Using online pedagogy to explore student experiences of Science-Technology-Society-Environment (STSE) issues in a secondary science classroom (Doctoral dissertation,University of Toronto (Canada)).
http://www.pdfdrive.net
33- Anastasi,A.(1988): Psychological Testing ,6th ed. New York, Macmillan
Publishing Co.lnc,
https://www.pdfdrive.net
34- Berelson,Bernard (1959):Content Analysis In Gardner Lindzey, Handbook of Social Psychology, London, Addison Wesley Publishing comp .Inc.
https://www.pdfdrive.net
35 - Bybee, R. W., & Mau, T. (1984). Science global problems: An international survey of science educators. Journal of Research in Science Teaching and technology related, 23(7).
http://onlinelibrary.wiley.com
36- Chiappetta, E. L., Fillman, D. A., & Sethna, G. H. (1991). A method to quantify major themes of scientific literacy in science textbooks. Journal of research in science teaching, 28(8) .
http://onlinelibrary.wiley.com
37- Fillman, D. A. (1989). Biology textbook coverage of selected aspects of scientific literacy with implications for student interest and recall of text information , Ed.D. Dissertation, University of Houston, Dissertation Abstracts.
https://elibrary.ru/item.asp?id=5938747
38 - Holsti, O. R. (1969). Content analysis for the social sciences and humanities , NewYork, Addison- Wesley Publishing.
http://admn502awiki.pbworks.com
39 - Hodson, D. (1994). Seeking directions for change: The personalisation and politicisation of science education. Curriculum
Studies, 2(1) .
http://www.tandfonline.com
40- Scott, W. A., & Wertheimer, M. (1962). Introduction to psychological research. Oxford, England: Wiley.
http://psycnet.apa.org